اكتشاف كهف جديد في الجبل الأخضر

بلادنا الأحد ٢٢/مايو/٢٠١٦ ٠٢:٣٢ ص
اكتشاف كهف جديد في الجبل الأخضر

الجبل الأخضر - أسد بن حارث الزكواني

عثر مجموعة من هواة استكشاف الكهوف في الجبل الأخضر على كهف جديد في قرية حيل الحدب يبعد من الطريق العام حوالي كيلومتر.

وتعتبر قرية حيل الحدب المنطقة الأكثر ارتفاعا في الجبل الأخضر. وهذه القرية لــم يتم النـزول إليــها ســابقا، بحســب كلام الهواة.
وللكهف فتحة عمودية يصل طولها الإجمالي إلى نحو 70 مترا وهو بارد نسبيا وحرارته في الأسفل نحو 15 درجة مئوية، وبه تكونات ثلجية في بعض مواقعه، ما يشير إلى أن درجة الحرارة في أسفل الكهف تنخفض بنسبة عالية جدا في الليل. وأغلب تشكيلته الكهفية حديثة نســبيا وبها ألوان مختلفة في البلورات التي تشكلت حديثا، ويمكن مشاهدة قطرات المياه في أسفل الدرجات الموجودة في الكهف.

وقال أستاذ الجيولوجيا حمد بن صبيح الزكواني: تم العثور على الفتحة العلوية للكهف عن طريق أحد أبناء منطقة الجبل الأخضر وبعدها تم تحديد الكهف ومعاينته وذلك لتحديد كيفية الوصول إليه والأدوات المناسبة لدخوله، وتحديد موعد النزول، حيث تمت دراسة الكهف وتسميته ورسم مخطط له.

وقال الزكواني متحدثا عن عملهم في استكشاف الأماكن الجيولوجية في المنطقة وصعوبة التضاريس الجبلية إن التسلق يحتاج إلى تدريب ولذلك نستعين بشخص من أعضاء الفريق لديه خبرة في مجال التسلق.
وأوضح أن للأهالي إسهاما جيدا في الكشف عن بعض الأماكن ذات الطبيعة الجيولوجية الفريدة ما يساعد المستكشفين للوصول إلى هذه الأماكن.
وقد تم في الفترة الأخيرة تشكيل «مجموعة مستكشفي كهوف الجبل الأخضر الجيولوجية» وهم فريق يتألف من 11 شخصا من أبناء المنطقة من ذوي الخبرة والقدرة على استكشاف الكهوف، وهم أصحاب خبرات في الجيولوجيا.