نصائح لتجنب الحرائق في فصل الصيف

بلادنا الخميس ١٩/مايو/٢٠١٦ ٠٦:٥٦ ص
نصائح لتجنب الحرائق في فصل الصيف

مسقط -
تقع السلطنة ضمن نطاق المناخ المداري الحار الذي تنحسر فيه الأمطار ويكثر فيه الجفاف، ما يزيد من احتمالية نشوب الحرائق خلال فصل الصيف.

وتتمثل الأسباب الحقيقية لاندلاع الحرائق أغلبها في الإنسان، وتتلخص هذه الأسباب في مجموعة عوامل.

المنشآت السكنية

تعد حرائق المنازل أكثر الحرائق شيوعا بالسلطنة لأسباب تتعلق بالاستخدام المفرط للأجهزة الكهربائية وسوء استخدامها والتحميل الزائد على المآخذ الكهربائية، وكذلك عبث الأطفال بأعواد الثقاب والقداحات، والإهمال وترك اسطوانات الغاز والكهرباء مفتوحة عند مغادرة المنزل. وبلا شك أن وجود مطفأة حريق بالمنزل أصبح من الضروريات للقضاء على الحريق في بدايته أو التقليل من شدته، بخاصة أن من المستطاع اقتناؤها لزهد ثمنها وخفة وزنها وكذلك لسهولة استخدامها وينبغي الحرص على تثقيف الأسرة من قبل أولياء الأمور وغرس الوعي لديهم ليتجنبوا مخاطر الحريق في المنزل.

وسائل النقل

كما يشهد فصل الصيف وقوع حرائق المركبات، وبكل تأكيد يعتبر عامل الحرارة عاملاً رئيسياً في اندلاعها، إضافة إلى إهمال سائق المركبة لإجراءات السلامة وعدم صيانة المركبة في مواعيدها المحددة، وكذلك تحميلها أكثر من الطاقة المحددة والسير بها لمسافات دون توقف.
ولذلك ينبغي على الجميع اتباع تعليمات السلامة الصادرة من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف ووضع مطفأة حريق مناسبة (ثاني أكسيد الكربون أو البودرة الكيماوية الجافة) بداخل المركبة بحيث تكون في متناول اليد والاستخدام.

المزارع

هناك مجموعة من الأسباب المؤدية لنشوب حرائق المزارع منها عدم مراعاة اتجاه الرياح وشدتها عند حرق مخلفات المزارع، وعدم تجهيز أماكن الحرق بخراطيم المياه، وكذلك تعريض الأسمدة للحرارة الشديدة والرطوبة، والتي تشتعل ذاتياً، إذ ينبغي وضعها في أماكن مظللة.
ومن الأسباب الأخرى هجر المزارع واتخاذها أماكن لممارسة بعض السلوكيات الخاطئة كتدخين الشيشة، كما تتعرض بعض المزارع المهجورة إلى إشعال الحرائق عمداً من قبل مجهولين.

المنشآت التجارية والصناعية

وضعت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف متمثلة في إدارة الوقاية من أخطار الحـــريق اشتراطـــات وتدابير وقائية في مختلف المنشآت بحسب نوع النشاط والإجـــراءات التي تقوم بها ومتابعة تنفيذها على الوجه الصحيح وغير المخل بسلامة العاملين وأصحاب الأعمال وحماية السلع والمنتجات، كما تقــــوم من خلال أقسامها المعنية بهذا الجانب بزيـــارات ميدانيــــة للاطلاع وإبداء الملاحظات والمرئيات، وكذلك تحرير المخالفات لمن لا يلتزم بهذه التدابير الوقائية.

إن الحرص على تطبيق إجراءات السلامة في هذه المنشآت يتمثل في توفير المعدات والآليات اللازمة وإجراء تمارين الإخلاء في المؤسسات، وكذلك التأكد من عدم وجود معوقات في الممرات ومخارج الطوارئ تعرقل مرور العاملين وتعرض أرواحهم للخطر عند اندلاع حريق، والتأكد من اتباع قواعد التخزين السليم والصيانة المستمرة للأجهزة والمعدات ووحدات التشغيل بشكل منتظم، وإزالة المخلفات أولاً بأول.

نصائح لإجازة الصيف

يتوجب على رب الأسرة عند مغادرة المنزل لمدة طويلة اتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية المنزل والتأكد من غلق أسطوانة غاز الطبخ، وغلق النوافذ والأبواب بإحكام، والتأكد من عدم وجود مواد مشتعلة، كما يجب التخلص من النفايات والمخلفات، والتأكد من غلق صنابير المياه، بالإضافة إلى فتح بعض مصادر التهوية لوقاية حيطان المنزل من التصدع بخاصة خلال فصل الصيف، بحيث لا تتعدى تلك المصادر حيز التهوية.

وينبغي على الأسرة وأولياء الأمور عند الذهاب إلى الشواطئ أو الوديان للتنزه والترفيه مراقبة أبنائهم وعدم السماح لهم بالسباحة بمفردهم.