x

سعيد الكعبي للشبيبة: امتلك أكثر من 2000 عمل ومهرجان الأغنية العمانية لا يراني

مزاج الأربعاء ١٨/مايو/٢٠١٦ ٠٠:١٣ ص
سعيد الكعبي للشبيبة: 
امتلك أكثر من 2000 عمل ومهرجان الأغنية العمانية لا يراني

حاوره : سعيد الهنداسي

الشاعر والملحن العماني سعيد بن سيف بن محمد الكعبي من أبناء ولاية شناص، قدم ألحانا تعددت حدود الوطن، وألحانا لامست كل القلوب بأصوات فنانين من السلطنة والخليج مثل حسين الجسمي، ميحد حمد، سالم بن علي سعيد، أحمد مبارك غدير، عيضه المنهالي. لطيفه التونسيه، منى امرشا، اريام، راشد الماجد، والقائمة تطول ليقدم لنا في كل عمل غنائي لوحة فنية جمالها صدق الحروف مع عذوبة اللحن وروعة اداء الفنان.
سعيد الكعبي حل ضيفا على "الشبيبة" في لقاء من فنان مجتهد عرف كيف يصل بفنه الى كل مكان يتواجد فيه ليثبت ان الفن لا حدود له وأن العمل مثابرة وتضحيات سيتحقق الامل والحلم ليصبح واقعا جميلا.

-نبدأ من الجديد والحصري عند سعيد الكعبي؟
الجديد وهذا حصريا لصحيفة الشبيبة هو عمل غنائي بعنوان (أكبر خيانه) من كلماتي والحاني وهو من غناء النجمه أريام. وسيرى النور قريبا بإذن الله وأتمنى ان ينال إعجابكم وهو من الأعمال الكثيرة التي جمعتني بالفنانة اريام هذا الصوت الجميل.

-عرفناك شاعرا رائعا وملحنا جميلا، أين يجد الكعبي نفسه في الشعر أم الألحان ومن سبق الآخر في الظهور؟
بصراحة أجد نفسي في الألحان كثيرا، أما الشعر أحببته وهويته واللحن هو الذي سبق الشعر عندي ومن خلاله تمكنت من تقديم الحاني بكلمات غيري من الشعراء ايضا ولست حبيس الحان شعري فقط وهذا إعطاني تميزا وتنوعا وإمكانية التعامل مع كلمات العديد من الشعراء.

-التراث العماني زاخر بالألحان والجمل الموسيقية المميزة كيف يمكن توظيف هذا التراث الموسيقي في تطوير الأغنية العمانية؟
شخصيا انا وظفت التراث العماني في أغاني كثيرة قدمتها وكانت إهداء للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وهي أغنية (قابوس الفخر) من كلماتي، والحان. تراث عماني. للفنان حمد حليس، وتغنى بها الفنان الإماراتي عيضه المنهالي.
كما قدمت أغنية (تفداك قابوس) من كلماتي ايضا والحان من التراث عماني، وقام بالغناء الفنان الإماراتي عبدالمنعم العامري.

-أين سعيد الكعبي من مهرجان الأغنية لماذا لا نرى له تواجدا فيه وما هي ملاحظاتك عليه؟
دع مهرجان الأغنية العمانية جانبا وسؤالي أوجهه للقائمين على المهرجان أين الفنانين الذين اختارتهم اللجنة في مهرجان الاغنية العمانية، أليس لي الحق ان أكون عضوا في هذه اللجنة لأني امتلك الخبرة الكافية في مجال الموسيقي بحكم تجربتي الفنية منذ ١٥ عاما، ونجاحاتي وتعاملاتي مع أشهر الفنانين العرب. أمثال. محمد عبده ،حسين الجسمي، ميحد حمد، سالم بن علي سعيد ،احمد مبارك غدير، عيضه المنهالي ،لطيفه التونسيه ، منى امرشا ،اريام ، راشد الماجد، وكثيرين غيرهم، امتلك اكثر من ٢٠٠٠ أغنية بين العاطفية والوطنية وأغاني المهرجانات، لحنت مهرجان العيد الوطني الأربعين للباطنه شمال، كما لحنت لفترتين متتاليتين لمهرجان صلاله السياحي والكثير من المناسبات الوطنية في السلطنة الحبيبة عمان، اليس هذا كافيا ليكون اسم سعيد الكعبي حاضرا في مهرجان الأغنية.

-كان لك حضورك المميز وتعاون مع فنانين الخليج كيف تقيم تجربتك معهم؟
تعاوني مع الفنانين الخليجيين هم من ساعدوني في صنع ونجومية التلحين لسعيد الكعبي ومن خلال هذه الأعمال التي قدمتها بأصواتهم أصبح اسم سعيد الكعبي يتردد على كل لسان ولله الحمد.

-حدثنا عن أعمالك الفنية مع فنانين السلطنة أصحاب الخبرة أو حتى الشباب منهم؟
انا متواجد مع فنانين السلطنة الشباب من خلال تعاملي مع أيمن الناصر وخالد الفيصلي وصلاح الزدجالي وسلطان الريسي والوسمي والمياسي هؤلاء كلهم عمانيين وتعاونا مع بعضنا كثيرا ولن أتردد في ان أتعامل مع كل صوت جميل أما الفنانين الكبار في السلطنة تعاملت معهم في مهرجان صلاله السياحي وكانوا في منتهى الروعة أمثال سالم ين علي، ماجد المرزوقي، سالم محاد، مدين مسلم، محمد المخيني، سالم العريمي.

- البعض يقول ان الأغنية العمانية لا زالت تحبو وحبيسة المحلية ما تعليقك على ذلك؟
للأسف اخواني الفنانين يرمون غيابهم عن الساحة في قلة الدعم الإعلامي لا بد ان تدعم نفسك بنفسك لكن بشرط ان تكون فعلا تملك صوتا جيدا أو أن تبقى في بيتك أفضل لك، وحسب علمي ان الإعلام متى ما سجل الفنان عملا من جيبه الخاص أتوقع أنهم يعوضونه بمبلغ رمزي وهذا شي جميل لا نجده في باقي الدول الخليجية الا في عمان.
كما يجب على الفنان ان يطور من نفسه وأكبر مثال الفنان صلاح الزدجالي لم ينتظر الدعم من أحد إنما تعب على نفسه وأصبح نجما معروفا ليس بعمان فقط ولكن في العالم العربي.

-كيف يمكن أن نجعل من الأغنية العمانية منافسة ومسموعة ومطلوبة خليجيا وعربيا؟
من الممكن ان تكون الاغنية العمانية من الأغاني المتميزة الناجحة وان يقلدها العرب ككل ولكن لابد من اختيار المفردة المفهومة واللحن الذي يناسب العالم العربي بعدها نحكم على مقياس الاغنية العمانية بالنجاح والانتشار.

- الأغنية الآن أصبحت مكلفة وهذا ما يجعل الفنان الشاب مقل في إنتاج عمل غنائي جيد متكامل كيف يمكن التغلب على هذه الإشكالية؟
التكلفة ليس لها حل، لابد من العمل الناجح ان يكون مكلفا، المفروض من الفنان صاحب الصوت الجيد ان يضحي بأغنية واحدة وتكون اغنية متميزة فيها تحديد مصير لتلاقي النجاح ومن ثم يطلب الفنان في الحفلات أو الأعراس ومن هذا المدخول سوف يتغلب على هذا العائق.

-ما دور شركات الإنتاج في تطوير وتسويق الفنان العماني والأغنية العمانية؟
شركات الإنتاج لماذا تنتج اليوم ما فائدة إنتاجها، لان اية أغنية تنزل في الأسواق تجدها في شبكات الانترنت فأين الفائدة ماذا سوف تبيع من نسخ لن تبيع حتى ٢٠٪‏ للأسف لان ليس هناك رقابة ونحن نطالب في إيجاد حل لهذا الموضوع.

-كانت لك مشاركات في اوبريتات غنائية محلية وخليجية، هل تختلف كتابة الأوبريت الغنائي عن الكتابة لأغنية عاطفية أو غيرها؟
بكل تأكيد تختلف وليس لها أي تشابه، كلمات الاوبريت تفرق نهائيا عن الأغاني العاطفية أو غيرها من خلال الفكرة والوقت والموضوع.

- كانت لكم اجتماعات ولقاءات مع مجموعة فنانين للتشاور في وضع الأغنية العمانية هل خرجتم بتوصيات نحو تطويرها؟
باالنسبة للاجتماعات واللقاءات التشاورية بين شعراء وفنانين وملحنين السلطنة لازلنا ننتظر النور ولكن الجميع مجتهد ونتمنى التوفيق لكل ما من شانه خدمة الفن والفنانين العمانيين.

-لماذا لا نرى ظهور جمعية تعنى بالفنان العماني على نظير جمعيات المسرحيين والصحفيين؟
بالنسبة لجمعية تعنى بالفنان العماني نعمل من اجلها وأنا متأكد ان الجهات الحكومية في صفنا ولن تألوا جهدا في كل عمل يخدم ويطور من الاغنية العمانية، كما أن القائمين على هذا الموضوع هم من أبرز فنانين السلطنة.

-ما هو أجمل عمل غنائي قدمته وتشعر انه أخذ جهدا كبيرا منك ؟
أجمل عمل غنائي وافتخر به دائما أغنية (قابوس الفخر)، الهدية المتواضعة من المواطن سعيد بن سيف الكعبي الى مولاي صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه- وكانت الاغنية لحن تراثي للملحن حمد بن حليس، ومن كلماتي، وغناء عيضه المنهالي.