x

ندوة توعوية للتحكم بالسكري في رمضان

بلادنا الثلاثاء ١٧/مايو/٢٠١٦ ٢٣:٤٨ م
ندوة توعوية للتحكم بالسكري في رمضان

مسقط - ش

نظمت الجمعية العمانية لمرض السكري بالتعاون مع المركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء مؤخرا ندوة توعوية حول "التحكم بالسكري في رمضان" بحضور د.عيسى بن سالم السالمي، استشاري طب أمراض الكلى، نائب رئيس مجلس الادارة بالجمعية العمانية للسكري، وحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية ومنتسبيها وعدد من الكوادر الطبية والطبية المساعدة وذلك في قاعة جمعية المرأة العمانية بالقرم.
جاء انعقاد هذه الندوة تزامنا مع إقبال شهر رمضان الكريم وللتأكيد على أهمية متابعة مرض السكري أثناء فترة الصيام ليتمكن المريض المصاب به من أداء فريضة الصيام بشكل طبيعي، إضافة الى توعية المرضى بخصوصيات التعامل مع مرض السكري أثناء فترة الصيام خلال شهر رمضان واستعراض أساليب التغذية المناسبة علاوة على إبراز الجانب الديني وفقه الصيام لمرضى السكري.
بدأت الندوة بكلمة د. عبد الله بن صالح الصاعدي عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية لمرض السكري حيث أوضح من خلالها دور الجمعية في التواصل مع المرضى والجهات التي تقدم الرعاية الصحية لهم واهمية ادراك المرضى لمسؤولياتهم تجاه التحكم بالسكري من خلال التغذية السليمة والالتزام بالعلاج.
استعرضت الندوة عدة أوراق عمل تناولت كيفية التحكم بمرض السكري في رمضان إضافة إلى دور النظام الغذائي الصحي الآمن في الحفاظ على مستوى السكر بالدم والاغذية الملائمة.
وتطرقت الورقة الاخيرة إلى فقه الصيام والاجابة على تساؤلات مرضى السكري في هذا الجانب.
وقام د. عيسى السالمي بتكريم المرضى من ذوي التحكم الجيد بالسكري الذين تمكنوا بالتحكم بالسكري بحسب الإرشادات الصحية والمتابعين لحالتهم أولا بأول وذلك لإعطائهم الحافز للمضي قدما وكذلك إعطاء غيرهم من المرضى المثل في القدرة على التحكم بالمرض، وتكريم المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة التي تساهم في دعم الجمعية العمانية للسكري وتحقق أهدافها.
وفي نهاية الندوة تم عقد حلقة عمل لخريطة السكري في رمضان بقيادة فريق عمل التثقيف الصحي الذي اوصى بالعديد من التدابير المتعلقة بنمط المعيشة للوقاية من داء السكري.