إدراج أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط

مؤشر الاثنين ٢٨/أكتوبر/٢٠٢٤ ١٢:٥٨ م
إدراج أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط

الشبيبة - العمانية 

احتفلت بورصة مسقط اليوم بإدراج ‏شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج وبدء تداول أسهمها بعد الاكتتاب العام على 25 بالمائة من رأسمالها لتكون أكبر الشركات المدرجة والأولى في قطاع الاستكشاف والإنتاج التي تُدرج في البورصة بقيمة سوقية تزيد عن 3 مليارات ريال عُماني، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتعزيز البورصة بشركات تعكس أداء جميع قطاعات الاقتصاد الوطني.

بدأ الاحتفال بقرع جرس بدء التداول تحت رعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي، وزير المالية.

وقال أشرف بن حمد المعمري الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو: إن إدراج أوكيو للاستكشاف والإنتاج في البورصة يعد حدثًا تاريخيًّا لتتحوَّل فيه من شركة مساهمة مغلقة إلى شركة مساهمة عامة، مشيرًا إلى أنها تعد ثالث شركة من مجموعة أوكيو تتحول إلى شركة مساهمة عامة بعد أبراج لخدمات الطاقة، وأوكيو لشبكات الغاز في إطار خطط جهاز الاستثمار العُماني للتخارج من بعض الأصول الحكومية دعمًا لسياسات التنويع الاقتصادي وتحقيقًا لمستهدفات رؤية عُمان 2040م.

وأضاف أن هذه الخطوة تعدّ نقلة نوعيّة في مسيرة أوكيو للاستكشاف والإنتاج وتفتح آفاقًا أوسع نحو توسيع استثماراتها وأعمالها وأنشطتها داخل سلطنة عُمان وخارجها.

من جانبه أشار المهندس أحمد بن سعيد الإزكوي الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج إلى أن إدراج الشركة في بورصة مسقط يمثّل مرحلة مهمة في مسيرتها نحو النمو والتطور الذي تنشده في استثماراتها وأعمالها وأنشطتها في قطاع النفط والغاز منذ إنشائها في عام 2009م باعتبارها ذراعًا استثمارية حكومية في مجالات الاستكشاف والإنتاج، مؤكدًا على أن الشركة ستلتزم بكل النظم والمعايير الخاصة بالحوكمة والشفافية التي تتطلبها هيئة الخدمات المالية وبورصة مسقط.

وأوضح مصطفى أحمد سلمان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية أن إدراج أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط سيرفع من القيمة السوقية للبورصة إلى مستويات قياسية وسيكون أكبر إصدار في البورصة من حيث القيمة السوقية بعد بنك مسقط يساعد البورصة على الانتقال إلى المرحلة الثانية والتوجه إلى الإدراج في الأسواق الناشئة.

وقال في تصريح صحفي: إن الإدراج سيحدث نقلة نوعية ويعمل على جذب عدد كبير من المستثمرين للتداول بالبورصة ويعكس ثقة قوية من المستثمرين المحليين والدوليين في الشركة المصدرة وسوق رأس المال العُماني، والجاذبية الأوسع للاقتصاد الوطني. معربًا عن أمله في طرح إصدارات جديدة من شأنها تعزيز القيمة السوقية لبورصة مسقط.

وأشار إلى أن القيمة السوقية الإجمالية للبورصة سترتفع بنسبة 13 بالمائة،؜ فيما ستزيد قيمة الشركات المساهمة العامة بما نسبته 33 بالمائة فقط.

يذكر أن الطرح العام الأولي لأوكيو للاستكشاف والإنتاج يُعد الأكبر من نوعه في سلطنة عُمان وأحد أكبر الطروحات في المنطقة هذا العام، حيث تم طرح ملياري سهم تمثل 25 بالمائة من رأس مال الشركة، وتمت تغطية الاكتتاب بمعدل 2.4 مرة، بإجمالي عائدات بلغت حوالي 780 مليون ريال عُماني، مع تحديد سعر السهم عند 390 بيسة.

/العُمانية/

محمد