سوريا.. قد تشهد صراع محتدم بين القاعدة وداعش

الحدث الثلاثاء ١٧/مايو/٢٠١٦ ٠٤:٥٠ ص

نيويورك – ش – وكالات

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الصادرة يوم أمس الاثنين، أن القيادة العليا لتنظيم القاعدة في باكستان، والتي قد اُنهكت عقب عدد من الضربات الجوية الأمريكية ضدها، قررت أن مستقبل بقاءها يكمن في سوريا، لذا اوفدت سرا أكثر من عشرة من محاربيها الأكثر حنكة هناك حسبما جاء على لسان مسئولين استخباراتيين وامنيين كبار من أمريكا وأوروبا.
ورأى المسئولون (حسبما نقلت الصحيفة على موقعها الألكتروني) أن انتقال المتطرفين البارزين في القاعدة يعكس تزايد أهمية سوريا لدى تنظيم القاعدة الارهابي، كما ينذر على الأرجح بتصاعد التناحر الدموي لهذه الجماعة مع تنظيم داعش.
وذكرت الصحيفة أن نشطاء وأعوان القاعدة تلقوا اوامر ببدء عملية لإنشاء مقر بديل في سوريا ووضع حجر الأساس لاحتمال انشاء إمارة من خلال فرع القاعدة السوري وهو جبهة النصرة، وذلك للتنافس مع تنظيم داعش، وفي حال تحقق هذا الأمر، فإنه سيمثل تحولا كبيرا لتنظيم القاعدة وفرعها هناك الذي كان يعارض أقامة إمارة أو أي دولة رسمية ذات سيادة هناك الى أن تتهيأ لهم الظروف على الأرض.
وحذرت الصحيفة من أن وجود مثل هذا الكيان الجديد في سوريا يمكن أن يشكل تهديدا إرهابيا متزايدا للولايات المتحدة وأوروبا. وأشارت الصحيفة إلى حقيقة أن نشطاء القاعدة كانوا يتحركون داخل وخارج سوريا منذ اعوام، فقد ارسل أيمن الظواهري، زعيم التنظيم في باكستان، جهاديين بارزين لدعم جبهة النصرة في عام 2013.
ويقول تشارلز ليستر، وهو زميل بارز في معهد الشرق الأوسط:”إن الجمع بين امارة القاعدة وإعادة تنشيط قيادتها المركزية في شمال سوريا من شأنه أن يعزز الثقة لدى العلامة التجارية العالمية للتنظيم المتطرف".
وأضاف ليستر: إن القاعدة سوف تقدم نفسها على أنها الحركة "الجهادية الأكثر" ذكاءا ومنهجية بل وتعتمد استراتيجية أكثر توافقا وذلك على النقيض من أيديولوجية تنظيم داعش".
وأفادت (نيويورك تايمز) أن تنظيم داعش لديه ما بين 19 ألفا إلى 25 الف مقاتل، منقسمين مابين العراق وسوريا، وفقا لتقديرات محللين استخباراتيين أمريكيين/ بينما يبلغ مقاتلو جبهة النصرة ما بين 5 الى 10 الاف مقاتل، جميعهم في سوريا، وأن اقامة امارة للقاعدة سوف تختلف في ايديولوجيتها عن دولة خلافة داعش في نطاق طموحها، حيث لن تدعي أنها تمثل حكومة تدافع عن المسلمين في العالم.
مع ذلك، أردفت الصحيفة الأمريكية تقول إن وجود كوادر محنكة من القاعدة في سوريا، بعضهم رصدت الولايات المتحدة مكافآت مالية بملايين الدولارات لمن يساعد في القبض عليه، اثار انزعاجا في واشنطن وكذلك في العواصم الحليفة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا".