سناء بنت خميس الزدجالية تكتب: المرأة العمانية في رؤية 2040 من التمكين إلى القيادة

مقالات رأي و تحليلات الخميس ١٧/أكتوبر/٢٠٢٤ ١٢:٣٨ م
سناء بنت خميس الزدجالية تكتب: المرأة العمانية في رؤية 2040 من التمكين إلى القيادة
سناء بنت خميس الزدجاليــة
تعد المرأة العمانية ركيزة أساسية في تحقيق رؤية عمان 2040، حيث تعتبر المرأة شريكة في تحقيق التنمية المستدامة والاقتصادية والاجتماعية ، ودورها المحوري في المجتمع العماني ودورها المستقبلي في تنفيذ رؤية عمان 2040.
عملية تحول المرأة العمانية التقليدية إلى المرأة العمانية الحديثة والمعاصرة هي مرحلة تطور طبيعية تمر بها المجتمعات نتيجة تأثير العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية ومن بينها..
التعليم والتأهيل الذي يعد من العوامل الرئيسية التي ساهمت في تحول المرأة العمانية من خلال زيادة فرص التعليم والتأهيل في عمان وخارجها ، حيث أصبحت المرأة اليوم أكثر تطلعا بحقوقها ودورها في المجتمع العماني ، حيث توسعت مداركها في المجالات الحديثة مثل التكنولوجيا والعلوم الى جانب الذكاء الاصطناعي وغيرها من المجالات التي تمنح المرأة المهارات اللازمة للانخراط في سوق العمل والمجتمع.
دعم الدولة وتمكين المرأة العمانية تسعى سلطنة عمان إلى تمكين المرأة وتمثيلها في القطاعات السياسية و القيادية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من المجالات المختلفة ويسهم هذا التمكين إلى تشكيل صورة جديدة للمرأة العمانية المعاصرة ودورها كعضو فاعلاً في اتخاذ القرارات وعضواً مؤثر في المجتمع الحديث .
التكنولوجيا والتحول الرقمي الذي تمكنت المرأة العمانية من خلاله التواصل مع العالم الخارجي وتبادل المعرفة والخبرات واكتساب مهارات وأفكار جديدة عن طريق الانترنت ،مما أسهم في فتح آفاق جديدة للمرأة وقدرتها على البدء بالتجارة الالكترونية والعمل عن بعد.
دور المرأة العمانية في ترسيخ مجالات رؤية عمان 2040
إن دور المرأة العمانية في بناء مستقبل مستدام ومشرق لوطننا العزيز يعد دورا محوريا في المساهمة بشكل كبير في تحقيق أهداف رؤية عمان 2040 وفيما يلي بعض المجالات التي تساهم بها المرأة في تحقيق الرؤية .
القيادة وصنع القرار ، حيث تشجع رؤية 2040 على توافر قيادات وادارات عليا متجددة وقائمة على كفاءات ديناميكية تتناسب مع التغيرات والتوقعات المستقبلية إذ تعزز تمثيل المرأة في الوظائف القيادية وصنع القرارات.
التعليم والابتكار، إن التوجه الاستراتيجي يكمن في توفير التعليم المستدام والشامل ومجتمع معرفي ، وبهذا إن النساء العمانيات تسهم في البحوث العلمية والابتكار حيث حققت مراكز متقدمة على الصعيد العالمي وأثبتت جدارتها في كل موقع ومجال إلى جانب الهام الأجيال المقبلة نحو التعلم والمعرفة من أجل بناء عمان المستقبل.
ريادة الأعمال الذي يعد من المجالات الأبرز التي تساهم بها المرأة وذلك من خلال شغفها في ريادة الأعمال واطلاق مشاريعها الخاصة التي تساعد على تطوير القطاع الخاص وتنويع الاقتصاد وتوفير فرص عمل جديدة للمجتمع التي تهدف الى تحسين جودة الحياة والاستدامة المالية وبناء مجتمع انساني متماسك .
المواطنة والهوية والتراث التي تعتبر من القضايا البارزة في عصرنا الراهن ويتوافق ذلك مع تسارع وتيرة الابتكارات التكنولوجية وتطور الاتصالات وظهور منصات التواصل الاجتماعي التي أسهمت بدورها في تسارع الأفكار المستوردة، وعند الحديث عن أهمية نشر الوعي حول المواطنة والهوية فإن المرأة العمانية لعبت منذ القدم دورا مركزيا في نقل وتوارث ثقافة المجتمع فهي الام والمعلمة والقدوة التي استطاعت أن تنشئ أجيالا متمسكة بالقيم والعادات والتقاليد مما يؤدي الى انتمائهم اللاوعي الى الوطن الذي يقدر تاريخه وانجازاته بين الشعوب .


وتركز الرؤية على تمكين جميع أفراد المجتمع بما في ذلك النساء من خلال تعزيز مشاركتهن الفاعلة في مختلف المجالات كما جاء في النص السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله ورعاه " إن رؤية عمان2040 خلاصة جهد وطني وتوافق مجتمعي وإن نجاحها مسؤولية الجميع دون استثناء كل في موقعه" وفي الختام يمكن القول أن المرأة العمانية تقف اليوم على أعتاب مرحلة تاريخية مهمة ، حيث تلعب دورا فاعلاً في تحقيق رؤية عمان 2040 التي تهدف الى بناء مستقبل مشرق ومستدام للبلاد من خلال تعزيز التمكين الاقتصادي والتطور في التعليم وزيادة مشاركتها في مجالات القيادة والابتكار ، ومساهمتها في بناء مجتمع أكثر شمولية وتقدم مستندة بذلك على هويتها الثقافية وطموحاتها نحو مستقبل اكثر ازدهارا للأجيال القادمة .


  Alzadjali900@gmail.com