مناقشة سبل تطوير جودة المختبرات الطبية

بلادنا الثلاثاء ١٧/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٢٩ ص
مناقشة سبل تطوير جودة المختبرات الطبية

مسقط -
نظمت المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة ممثلة في دائرة المختبرات التشخيصية (قسم المختبرات) أمس الاثنين حلقة عمل بعنوان «تطوير جودة المختبرات الطبية»، بحضور د.كاظم بن جعفر سليمان المدير العام للمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية، وبمشاركة 120 من العاملين بمختلف المختبرات التشخيصية بوزارة الصحة والمؤسسات المدنية والعسكرية وعدد من المؤسسات الصحية الخاصة، وذلك بفندق بر الجصة.

افتتحت حلقة العمل بكلمة لرئيس قسم المختبرات التشخيصية سلام بن سالم الراشدي رحب فيها بالحضور وبالمحاضرين من خارج السلطنة وبالمشاركين وأضاف أن إقامة الحلقة تأتي في إطار حرص الوزارة على تنمية وزيادة المعلومات العامة والمهارات والقدرات وغيرها لدى موظفي قطاع المختبرات الطبية وذلك بالتعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص بالسلطنة كما أن انعقادها يأتي استمرارية لحلقات عمل سابقة نفذتها الوزارة نفذتها الوزارة في نفس الجانب، والتي كانت تقارب عقد 15 حلقة عمل في العام الواحد وكانت تقتصر فقط على موظفي وزارة الصحة.

وأضاف أن الوزارة اتبعت في الفترة الأخيرة نظاماً آخر يتمثل أن تشمل حلقات العمل بالنسبة للمختبرات الطبية بأن تشمل مشاركة الموظفين بالمؤسسات الصحية في مختلف القطاعات الأخرى وليس على المستوى المركزي فقط وتمنى من المشاركين فيها على إيصال المعلومات إلى زملائهم في العمل لتكون الاستفادة مشتركة بينهم في مجال المختبرات الطبية.
واختتم سلام الراشدي كلمته بالإشارة إلى أن وزارة الصحة تترقب الآن الاعتماد الدولي النهائي للمختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني ليكون بنظام الجودة (ISO 15189).
وألقى د. كاظم بن جعفر سليمان كلمة أوضح فيها أهمية نتائج المختبرات بالنسبة لتشخيص الأمراض، وأن جودة هذه النتائج ضرورية جداً ويتمثل ذلك في اهتمام الوزارة بالمختبرات من خلال الرفد بالكادر المتخصص وتحديث الأجهزة والمعدات الطبية.

وأشاد في نهاية كلمته بالدور الكبير الذي يقوم بها قسم المختبرات التشخيصية بالوزارة حالياً، ولجنة المختبرات الطبية التي شكلت بقرار وزاري في عام 2010، والتي ذكر أنه كان لها الأثر الإيجابي في عملية تطوير وتجويد العمل بالمختبرات الطبية.

وقدمت د.رحاب العمري من دولة الإمارات العربية المتحدة والمتخصصة في نظام الاعتماد الدولي لمحة عن تجربة دولة الإمارات في نظام الاعتماد الدولي ISO 15189 والخطوات التي اتبعتها في تحقيق الهدف المنشود في النهاية.
وتواصلت حلقة العمل بإلقاء عدد من المحاضرات، حيث تحدث البرفيسور الألماني انجو عن أهمية فحوصات توكيد الجودة، وألقى البرفيسور كلس بيتر محاضرة عن كيفية التصدي لمضادات البكتريا في القرن الواحد والعشرين، ومحاضرة للبرفيسور الألماني هينج عن أهمية نظام الجودة الداخلي والخارجي في تشخيص الأمراض المختلفة.