لبنان يقدم شكوى لمجلس الأمن الدولي بحق العدوان الإسرائيلي

الحدث الخميس ٠٣/أكتوبر/٢٠٢٤ ٢٠:٠٤ م
لبنان يقدم شكوى لمجلس الأمن الدولي بحق العدوان الإسرائيلي

بيروت - العُمانية

قدمت لبنان شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بحق العدوان الإسرائيلي، على خلفية الاعتداء على سيادتها عبر توغل إسرائيلي بري داخل الحدود اللبنانية الجنوبية.

وأكدت وزارة الخارجية اللبنانية أن إسرائيل خرقت الخط الأزرق الفاصل على الحدود الجنوبية، وضربت بعرض الحائط جوهر القرار الدولي (1701) الصادر عام 2006، متهمة العدوان الإسرائيلي بحشد دباباته ومصفحاته على طول الحدود الجنوبية، واستهدف المدنيين والعاملين بمنظمات الإغاثة والصحفيين.

وبحسب الشكوى؛ اتهم لبنان جيش العدوان الإسرائيلي بقصف المدن والقرى اللبنانية عبر غارات جوية وصل عددها إلى 8500 غارة، ما أدى إلى سقوط 1928 قتيلا وإصابة 9200، من ضمنهم أطفال ونساء، وهو ما يؤكّد ارتكاب إسرائيل لجرائم ضد الإنسانية، في حين أدى القصف الإسرائيلي العشوائي بموجة نزوح غير مسبوقة لقرابة 1.2 مليون مدني.

وطالب لبنان في الشكوى مجلس الأمن بإدانة اجتياح إسرائيل البري وعدوانها المتواصل على أرضه وشعبه، وكرر دعوته للمجلس لتطبيق القرار الأممي 1701 وسحب قوات العدوان الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية كافة، واحترام سيادة لبنان وحدوده المعترف بها دوليًّا.

وشنّت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارة بعد ظهر اليوم، على بلدة كيفون في جبل لبنان، وعلى عدد من المناطق الجنوبية، وقصفت المدفعية الإسرائيلية عددا من البلدات الجنوبية.

كما قُتل عسكريون في الجيش اللبناني، وارتفعت الحصيلة غير النهائية لضحايا الغارة الإسرائيلية التي استهدفت ليلة أمس منطقة الباشورة في العاصمة بيروت إلى 9 قتلى و14 مصاب.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أفادت في وقت سابق بأن 46 شخصا قُتلوا وجرح 85 شخصًا جراء غارات إسرائيلية خلال الساعات الـ 24 الماضية.