أكتوبر المقبل .. بدء مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 50 دولة

مزاج الأحد ٢٩/سبتمبر/٢٠٢٤ ٢١:٤٩ م
أكتوبر المقبل .. بدء مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 50 دولة

صلالة - العمانية

أعلنت إدارة مهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024م في دورته الأولى إقامة المهرجان بولاية صلالة، بتنظيم بلدية ظفار وبالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح خلال الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر المقبل بمشاركة /35 / فرقة مسرحية من /50/ دولة .

جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي حول فعاليات وبرامج المهرجان لهذا العام، والذي عقدته إدارة مهرجان ظفار الدولي للمسرح، اليوم بمنتجع أنانتارا صلالة.

وألقى سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح كلمه قال فيها: "إن المهرجان يأتي متزامنًا مع موسم الصرب بمحافظة ظفار ليجمع بين الجمال الطبيعي للمحافظة وتنوع الفنون المسرحية والثقافية".

وبين أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح هو تجمع فني دولي تنافسي يهتم بجمع أهم العروض المسرحية الدولية في ربوع محافظة ظفار لتعزيز المواهب المسرحية وتكوين أجيال جديدة تكمل مسيرة المسرحيين العمانيين الذين أثروا الحركة المسرحية في سلطنة عمان وخارجها.

وأكد رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح أن المهرجان سوف يشارك فيه هواة المسرح ومحترفوه من دول العالم في كرنفال مسرحي ثقافي وحضاري ليعكس أهمية وقيمة الدور الذي تلعبه الثقافة والفنون في تطوير المجال المسرحي والسياحي والاقتصادي نحو تنمية اجتماعية راسخة ومستدامة.

وحول برنامج المهرجان أوضح موسى بن عبدالله القصابي المدير العام للمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح أن المهرجان تشارك فيه /35/ فرقة مسرحية تتنافس في ست مسارات هي: العروض الكبرى والمسرح الجماهيري ومسرح الطفل والنشء وعروض المونودراما والمسرح الثنائي وذلك على مدار 8 أيام يتخللها عقد حلقات عمل تدريبية يقدمها عدد من المختصين في الفن المسرحي.

وبيّن أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح يهدف إلى تنشيط الحركة المسرحية على مستوى سلطنة عمان وتكاملها مع الثقافات المسرحية العالمية وكذلك دعم وتعزيز السياحة المتخصصة من خلال استضافة الفرق المسرحية من مختلف أنحاء العالم وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات الثقافية إلى المحافظة بشكل خاص وإلى سلطنة عمان بشكل عام.

وقال عمار بن عوبد غواص مدير دائرة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار المنسق العام لمهرجان ظفار الدولي للمسرح: إن المهرجان يمثل فرصة للاحتفاء بثقافتنا العريقة وإبراز التراث الفني لمحافظة ظفار الذي نسعى من خلاله إلى تقديم تجربة استثنائية تجمع بين الفن والتراث والسياحة بهدف تعزيز الهوية الثقافية والمحافظة على الموروث الشعبي ليكون هذا الحدث نقطة بداية لسلسلة من الفعاليات التي تسهم في تعزيز مكانة سلطنة عمان على الخارطة الثقافية والسياحية إقليمياً ودوليّاً .

يذكر أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024م يسعى إلى المساهمة في إثراء الساحة الفنية المسرحية من خلال تقديم العروض وحلقات العمل التدريبية المتنوعة عبر الفعاليات المصاحبة التي تعنى بتعزيز وصقل المواهب المسرحية.