دار الأوبرا السلطانية مسقط ترحّب بأولى عروض موسم 2025/2024

مزاج الأحد ٢٢/سبتمبر/٢٠٢٤ ١٥:٠١ م
دار الأوبرا السلطانية مسقط ترحّب بأولى عروض موسم 2025/2024

مسقط - ش

تفتخر دار الأوبرا السلطانية مسقط بإطلاق موسمها الجديد 2024/25 بسلسلة رائعة من العروض خلال شهر أكتوبر المقبل.

يُفتتح الموسم يومي الخميس و السبت الموافقين 3 و5 أكتوبر المقبل، الساعة السابعة مساء، مع عرض (الحفل التنكّري) للمؤلف الموسيقي الشهير جوزيبي فيردي، والذي يتم عرضه لأول مرة في سلطنة عمان من قبل المركز الوطني للفنون الأدائية في بكين.

يتميز هذا الإنتاج بمشاركة نخبة من النجوم من بينهم: إيلينا ستيخينا، وبيوتر بيكشافا، ولياو تشانجيانج، وأجنيشكا ريخليس، بإخراج الشهير هوجو دي آنا.

ستبعث أوركسترا تياترو ليريكو دي كالياري، بقيادة جيامباولو بيزانتي، الحياة في استكشاف فيردي القوي للحب والخيانة والمكائد. يمكن للجمهور أيضًا أن يتطلع إلى أمسية موسيقية من الصين في 4 أكتوبر، تضمّ عازفين منفردين وجوقة المركز الوطني لفنون الأداء في بكين، بقيادة قائد الأوركسترا الشهير عالميًا (لو جيا). يقدم هذا الحفل برنامجًا فريدًا من الموسيقى الصينية التقليدية في شكلها الكلاسيكي، بدءًا بأداء كونشيرتو الكمان رقم (1 ) المعروف لتشاو جيبينغ ، وسيؤدي هذه المقطوعة الرائعة عازف الكمان الموهوب مينجلا هوانغ.

وفي تعليقه على العرض الأول لهذا الموسم، قال المدير العام والمدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط، أمبرتو فاني: "إنه لمن دواعي سروري أن أرحّب في مسقط لأول مرة بالإنتاج الأيقوني لأوبرا (الحفل التنكّري) للمخرج جوزيبي فيردي، والذي يقدمه المركز الوطني لفنون الأداء في بكين، وبه يُفتتح موسمنا 2024/2025 وأكّد أيضًا "أن هذه الأمسية سوف لن تُنسى أبدا، وستكون واحدة من الأحداث البارزة في موسمنا. إن التعاون المثمر بين دار الأوبرا السلطانية مسقط، والمركز الوطني لفنون الأداء في بكين، سيسلّط الضوء على دورنا المشترك كمؤسسات ثقافية وفنية رائدة في مدّ الجسور بين الثقافات من خلال التعبير الفني".

تبعا لذلك، يستطيع العديد من الراغبين من الجمهور الكريم حجز مقاعدهم، لحضور الحفل الذي يُقام بمناسبة يوم المرأة العُمانية في 17 أكتوبر، بمشاركة الفنانة اللبنانيّة المعروفة ماجدة الرومي، والأوركسترا الملهمة للسيدات (النور والأمل)، وهي الفرقة الوحيدة في العالم التي تتألّف من عازفات مكفوفات يعزفن الموسيقى الكلاسيكية والعربية، إلى جانب عازفات الأوركسترا السلطانية العُمانية، وعازفة البيانو المغربية الفنانة نور عيادي. وستبقى الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي في مسقط لليلتين إضافيتين (18 و19 أكتوبر)، لتحيي حفلات موسيقية تقدّم فيها أشهر أغانيها، التي تحتفي كلماتها الجميلة بموضوعات الحب والإنسانية والوطنية.

سيتوّج شهر أكتوبر بأداء يقدّمه أحد أهم موسيقي الهند الكلاسيكية، عازف السيتار الموهوب نشأت خان، الذي سترافقه الأوركسترا الأوروبية الفيلهارمونية بقيادة فولتر بروست في حفل موسيقي كلاسيكي وسيقدّم سيمفونيته للسيتار "بوابة القمر" يومي 30 و31 أكتوبر.

واستكمالًا لهذه العروض، ستقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط أيضًا مجموعة من الفعاليات التعليمية والتوعية، بما في ذلك أول عرض لموسيقى الآلة مع السوبرانو المشهورة عالميًا جويس الخوري مع الفرقة اللبنانية، وعازف البيانو سيروج كراجيان في 21 أكتوبر.

تشمل الأنشطة المجانية الأخرى (موسيقى وقت الغداء) في الأوبرا جالاريا يوم السبت الموافق 28 سبتمبر، وستصاحبها ترجمة بلغة الإشارة لأول مرة، و(الندوات الأوبرالية) في 2 أكتوبر بالمكتبة الموسيقية، وستقدم ترجمات فورية باللغتين العربية والإنجليزية - يركّز كلا الحدثين على تحفة فيردي. وفي وقت لاحق من شهر أكتوبر، ستتاح للجمهور فرصة فريدة للقاء (نشأت خان) عن قرب خلال جلسة حوارية تتضمّن أسئلة وأجوبة بعنوان: (القهوة والتمر) في 29 أكتوبر.

تعتبر دار الأوبرا السلطانية مسقط مؤسسة رائدة في مجال الفن والثقافة في سلطنة عُمان، وهي تتخذ من العاصمة مسقط مقرًا لها. وتكمن رؤيتها في أن تكون مركزًا للتميز في التواصل الحضاري والثقافي ومجالات الفنون الراقية مع مختلف دول العالم، بهدف إثراء الحياة ببرامج فنية وثقافية وتعليمية. حيث تحتوي على مكتبة موسيقية تعتبر المكتبة الوحيدة في المنطقة والمعرض الدائم "عمان والعالم: رحلة موسيقية"، إن الأعمال المتنوعة التي تقدمها دار الأوبرا السلطانية مسقط تعرض غنى وتنوع الإبداعات الفنية من عُمان والمنطقة والعالم، وهي توفر مساحة كبيرة للثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وانعكاساتها، كما تلهم جمهورها وتغذي إبداعاتهم من خلال البرامج المبتكرة التي تعزّز الحيوية الثقافية، وتُطلق العنان للمواهب. فضلا عن أنها تعزز السياحة الثقافية، وتؤكد دور الفن كوسيط دبلوماسي من خلال بث روح التقارب بين مختلف شعوب العالم، وتعزيز التواصل والتبادل الثقافي.