حديقـة النسـيم تحتـضن العسـل اليمـني

مزاج السبت ١٦/يناير/٢٠١٦ ٠٤:٠٤ ص
حديقـة النسـيم تحتـضن العسـل اليمـني

متابعة : سعيد الهنداسي -تصوير : لؤي الخصيبي

العسل ذُكِر في القرآن الكريم في كثير من آياته الكريمة حيث فيه شفاء للناس، وفي مهرجان مسقط هذا العام وتحديداً في حديقة النسيم العامة يتواجد العسل اليمني من خلال مجموعة من العارضين له والذين يقدمونه في كل عام بألوان وأشكال مختلفة.

التقينا مع أحد العارضين هذه المرة وهو أحمد المهري المعروف بأبو خالد صاحب مؤسسة الشهد للعسل اليمني والأعشاب الطبيعية والتمور، والذي ذاع صيته كثيراً من خلال عمله في جلب النحل وخاصة في مهرجان مسقط.

حدَّثنا أبو خالد أولاً عن أنواع العسل اليمني وجودته قائلا: جميع أنواع العسل اليمني تتميز بجودتها فهناك عسل السمر الدوعاني وهو عسل جبلي ويعتبر العسل الأول من ناحية الجودة لما يتميز به من فوائد غذائية كبيرة ومتنوعة ويختلف الاسم في بعض الدول فنحن في اليمن نسميه العسل الملكي وهنا في السلطنة يسمونه العسل الطويقي وهذا الاختلاف يعتمد على تسمية المناطق والجبال التي يُجلب منها هذا العسل.
وعن فوائده للجسم والصحة يضيف أبو خالد: يعتبر العسل مفيداً جداً للمصابين بمرض الكحة والسعال والالتهابات والقرحة والمسالك البولية أو نقص في الدم والكثير من الأمراض التي تجد لها علاجاً في تناولك للعسل. وحول ما يميز العسل اليمني عن غيره يضيف أبو خالد: إن هذا العسل لا يحمل أي إضافات في مكوناته فهو يبقى في الجبل ولا تضاف عليه مواد يمكن أن تغيّر لونه أو طعمه وهو يختلف نهائياً عن عسل التربية المعروف، وطعم العسل اليمني له رائحة قوية ويفتح الشهية للأكل بعد تناوله بينما النوعية الأخرى بمجرد تناول شيء بسيط منه لا يعطيك رغبة لتناول أو أكل أطعمه أخرى بعده. ومن الأسماء الأخرى للعسل اليمني يقول أبو خالد: هناك العسل العصيمي وهو من النوعية الجيدة أيضاً والدوعاني والجرداني وهذه الأسماء ترتبط بالأماكن التي يتواجد ويُجلب منها العسل، فأخذت المسميات من أسماء الأماكن والمناطق التي يتواجد فيها العسل ويتم جلبه منها. وحول مشاركته في مهرجان مسقط خلال السنوات الفائتة وهذا العام يقول أبو خالد: مشاركتنا في هذا المهرجان فرصة لعرض منتجاتنا والتعريف بالعسل اليمني وجودته وأنواعه ولله الحمد الجمهور العماني والمقيم على أرض السلطنة الحبيبة أصبح يقبل على هذا النوع من العسل، ولدينا طلبات وعروض كثيرة، وهنا كلمة شكر نقدمها للقائمين على هذا المهرجان الذي أصبح علامة مميزة لمهرجانات الخليج بمشاركة الكثير من العارضين سواء المعرض الاستهلاكي هنا في هذا الجناح أو المواقع الأخرى.