استعراض الفرص الاستثمارية بين السلطنة والصين لزيادة حجم التبادل التجاري

مؤشر الاثنين ١٦/مايو/٢٠١٦ ٢٣:٥٢ م
استعراض الفرص الاستثمارية بين السلطنة والصين لزيادة حجم التبادل التجاري

شنغهاي - محمود بن سعيد العوفي

استعرض اصحاب الأعمال العمانيين مع نظرائهم الصينيين الفرص الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وذلك خلال الملتقى الذي جمعهم أمس في مدينة شنغهاي الصينية حيث شهد اللقاء حضور متميز من رجال الاعمال من الصينين وبمشاركة أكثر من 40 من أصحاب وصاحبات الأعمال العمانيين يمثلون مختلف المجالات الاقتصادية.
وقد شهد اللقاء الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة عمان، بفندق انتركونيتنتال شنغهاي تبادل وجهات النظر في العديد من المواضيع التي تهم تطوير مجالات التعاون الاستثماري والتجاري، وبحث إمكانية إيجاد شراكات اقتصادية فيما بين الشركات العمانية والصينية، كما أكد المشاركون على أهمية تفعيل وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.
وعلى هامش فعاليات الملتقى تعرف أصحاب الأعمال العمانيين على الفرص الاستثمارية في مدينة شنغهاي الصينية، ومدى الاستفادة منها تجاريا، كما تعرف أصحاب الأعمال الصينيين على الفرص الاستثمارية في السلطنة، وخاصة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، هذا بجانب الفرص التي توفرها موانئ السلطنة خاصة لقطاع اللوجستيات والموقع الإستراتيجي للبلاد كحلقة ربط وهمزة تواصل فيما بينها وبين منطقة الشرق الأوسط ودول القرن الافريقي.

عمق العلاقات التاريخية
وبدأت فعاليات ملتقى أصحاب الأعمال العماني الصيني بكلمة ألقاها سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية الصين الشعبية سعادة عبدالله بن صالح السعدي أكد من خلالها على عمق العلاقات التاريخية بين السلطنة والصين، موضحا على ان كلا البلدين لديهما فرصا استثمارية واعدة يجب استغلالها بما يرتقي بهذه العلاقات لمستويات أكبر واشمل.

رعاية واهتمام
وثمن سعادة السفير الجهود التي تقوم بها غرفة تجارة وصناعة عمان في تسيير الوفود التجارية للعديد من دول العالم، مؤكدا ان الصين تحظى برعاية واهتمام كبيرين ضمن أجندة وبرامج الغرفة الحالية والمستقبلية لما تمثله من أهمية اقتصادية على مستوى العالم للتطور الاقتصادي والتكنولوجي الذي حققته الصين خلال السنوات الماضية.
واضاف سعادته ان السلطنة وبما تمتلكه من مقومات وإمكانيات استثمارية متنوعة فقد باتت تعتبر من الدول الجاذبة للاستثمار على مستوى المنطقة بوجود بنى أساسية متكاملة في قطاعات كالموانئ والتعدين واللوجستيات، وغيرها من القطاعات الاخرى التي تمثل مقومات جذب استثمارية محفزة.

توطيد العلاقات التجارية
رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان سعادة سعيد بن صالح الكيومي قال خلال كلمته في افتتاح الملتقى ان جمهورية الصين الشعبية تعتبر من أكبر الدول في النمو الاقتصادي ، وتأتي زيارة الوفد التجاري العماني لبحث سبل توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وفرصة للاستفادة من خبرات الصين وتجاربها في المجال التجاري ، وفي كيفية ايجاد اقتصاد قوي وشامل، مشيرا إلى أن الصين تقوم بدور كبير في الاقتصاد العالمي والثورة الصناعية التي تشهدها في الوقت الراهن.

تسيير الوفود وتعظيم الاستفادة
وأضاف سعادته: كوننا في غرفة تجارة صناعة عمان ممثلين عن القطاع الخاص فقد عملنا على انتهاج التخصصية في أغلب الوفود التي تسيرها الغرفة لتعظيم استفادة الأعضاء المشاركين بهذه الوفود ، وقد اثبتت تجربة الغرفة في هذا المجال نجاحها، حيث أثمرت بعض الزيارات عن صفقات كبيرة ومشاريع تجارية مشتركة، ومن ذلك أرتأت الغرفة استمرارية تسيير مثل هذه الوفود، وهذا الوفد من نتاج هذه السياسة الرامية لتوسيع نطاق التعاون التجاري والاستثماري وفتح أبواب جديدة لهذا التعاون.

إيجاد مشاريع مشتركة
وأعرب سعادته عن أمله في أن تكلل هذه الزيارة بإيجاد مشاريع مشتركة تخدم الاقتصاد العام بين البلدين، وترفع من صافي الميزان التجاري، فقد بلغ مجموع الصادرات العمانية إلى الصين لعام 2014 مايقارب 8803.5 بليون ريال عماني، وبلغ مجموع الواردات إلى السلطنة ما يقارب 540.5 مليون ريال عماني، حاثا أعضاء الوفد العماني للاستفادة من الفرص الموجودة واستغلالها الاستغلال الأمثل.

فرص الاستثمار في السلطنة
من جانبه دعا نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة شنغهاي جون دونج اصحاب وصاحبات الأعمال الصينيين إلى الاستثمار في السلطنة، مؤكدا على وجود فرص في قطاع السياحة والخدمات والقطاع اللوجستي، وبأن السلطنة تعتبر بلد مهم بالنسبة للصين كونها تعد همزة وصل تجارية للإنطلاق إلى الأسواق في دول شرق أفريقيا وجمهورية إيران.
واثنى جون دونج توجه غرفة تجارة وصناعة عمان بفتح مكتب تمثيل تجاري لها في شنغهاي ، الأمر الذي سيساهم بفتح آفاق اقتصادية أوسع فيما بين البلدين الصديقين، ويسهل اجراءات الاستثمار لأصحاب الأعمال الصينيين.

دعوة للاستثمار
وجدد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة شنغهاي دعوته لأصحاب الاعمال الصينين استثمار الفرص الموجودة في السلطنة مؤكدا ان ثمة اهتمام حكومي صيني لتنمية حجم الاستثمارات في السلطنة عن طريق إقامة مناطق اقتصادية متكاملة مستفيدة من التسهيلات والامتيازات الاستثمارية المتاحة بالسلطنة.

فيلم يعرض فرص الاستثمار في الدقم
وقد تم على هامش الملتقى استعراض فيلم عن الفرص الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والحوافز والمميزات التي تقدمها المنطقة للمستثمرين.

توقيع اتفاقيتين
وحفل الملتقى توقيع اتفاقيتين في مجال النفط والغاز لمجموعة أبو حاتم مع شركتين صينيتين تتعلق الأولى بتوريد الأنابيب والثانية اتفاقية وكالة تجارية لتركيب الانابيب.
وقعها من جانب مجموعة أبو حاتم عدي بن عبدالله بن سعيد الحارثي الرئيس التننفيذي للمجموعة الذي أكد على اهمية هاتين الاتفاقيتن بالنسبة للمجموعة كونها تأتي في إطار العلاقات الاقتصادية المتنامية فيما بين السلطنة والصين، مشيرا الى ان الصين بلد صناعي ويمتلك مقومات صناعية وتكنولوجيا متطورة، منوها بما تمثله زيارة الوفد التجاري للصين من اهمية كونها تتيح أمام أصحاب الاعمال في كلا البلدين بحث فرص ومجالات التعاون، وفتح قنوات حوار مفتوحة مباشرة بين الجميع من مسؤولين واصحاب اعمال.

تسيير الوفود التجارية
يشار الى ان تسيير الوفد التجاري يأتي في إطار السياسية التي انتهجتها غرفة تجارة وصناعة عمان ضمن خطتها لعام 2016 حول تسيير واستقبال الوفود التجارية التخصيصة لتعظيم استفادة الإعضاء المشاركين وبهدف جلب الاستثمارات الى السلطنة وايجاد شراكات تجارية مع مختلف الدول المتقدمة اقتصاديا.

زيارات للمناطق الحرة
وسيتخلل برنامج الوفد مجموعة من الزيارات الى المناطق الحرة في الصين ولقاءات ثنائية بين اصحاب الاعمال العمانيين الاعضاء مع نظرائهم من الصينين للتعرف على الفرص الاستثمارية الموجودة في السلطنة.