الكلية الحديثة للتجارة والعلوم (MCBS) تتعاون مع دار عرب للنشر والترجمة في جلسة أدبية ثرية

مؤشر الأربعاء ١٨/سبتمبر/٢٠٢٤ ١٨:٣٤ م
الكلية الحديثة للتجارة والعلوم (MCBS) تتعاون مع دار عرب للنشر والترجمة في جلسة أدبية ثرية

مسقط - الشييبة

شاركت الكلية الحديثة للتجارة والعلوم (MCBS)، مع دار عرب للنشر والترجمة في جلسة أدبية مميزة بعنوان "حوار مع الحلواني. “ويتخصص دار عرب للنشر والترجمة في ترجمة الأدب العربي المعاصر وتعزيز جسور التفاهم والتبادل الثقافي، وتم التعاون مع الكلية الحديثة للتجارة والعلوم (MCBS) لإنشاء منصة تهدف إلى مناقشة أهمية الروايات التاريخية وترجماتها في المشهد الأدبي الحديث. 

شارك في الجلسة البروفيسور روجر آلن، أحد أبرز وأهم المترجمين للأدب العربي إلى الإنجليزية، والمعروف بترجمته لرواية "

 أثرى البروفيسور روجر آلن الجلسة بحضوره وخبراته القيّمة التي لعبت دورًا محوريًا في إيصال الأدب العربي إلى الجمهور العالمي، ولا سيما من خلال ترجماته لأعمال نجيب محفوظ الحائزعلى جائزة نوبل، والدكتورة ريم بسيوني، الكاتبة والروائية المصرية والمتخصصة في علم اللغة الاجتماعي، المعروفة بقدرتها على نسج الموضوعات التاريخية في السرديات المعاصرة. وقد فازت مساهماتها الأدبية على العديد من الجوائز، من بينها جائزة الشيخ زايد للكتاب التي حازت عليها مؤخرًا. 

يهدف هذا التعاون إلى تعزيز الحوار الفكري حول أهمية الروايات التاريخية مثل "الحلواني" في الحفاظ على التراث الثقافي مع البقاء بصلة مع القُرّاء المعاصرين. تناول الحوار كيفية قيام هذه الأعمال الأدبية بدور الجسور التي تربط بين الماضي والحاضر، مما يتيح للقراء إطلالة عميقة على السرديات التاريخية. بالإضافة إلى ذلك، أكدت الجلسة على الدور الحيوي لترجمة الأدب في تسهيل التبادل الثقافي بين الحضارات، مشددة على كيفية تعزيز الترجمات للتفاهم المتبادل بين الشرق والغرب، وكسر الحواجز وتشجيع تقدير أعمق للتقاليد الأدبية المتنوعة.

وعبر الدكتور موسى الكندي، عميد الكلية "إن تعاون دار عرب مع الكلية الحديثة للتجارة والعلوم يخلق فرصة فريدة لاستكشاف القيمة الأدبية والثقافية للروايات التاريخية ومكانتها في العالم اليوم. نحن فخورون بادارة استضافة اثنين من الشخصيات الأدبية البارزة في هذا المجال". وأضاف: "يعكس هذا الحدث التزام MCBS بتوسيع نطاقها الأكاديمي ليشمل ما هو أبعد من العلوم، وخلق منصة للتفاعل بين الثقافات." 

تُعتبر الكلية الحديثة للتجارة والعلوم واحدة من أبرز مؤسسات التعليم العالي التي تقدم مجموعة واسعة من البرامج الاكاديمية والمهنية في سلطنة عمان. لمزيد من المعلومات حول الكلية وبرامجها، ندعوكم لزيارة www.mcbs.edu.om واكتشاف كيف لكم أن تكونوا جزءًا من رحلتنا نحو التميز الأكاديمي والتأثير المجتمعي.