كیفیة تداول الأسهم بنجاح.. إستراتیجیات وأدوات للمستثمرين الجدد

مؤشر الأربعاء ١٨/سبتمبر/٢٠٢٤ ١٨:٢٣ م
كیفیة تداول الأسهم بنجاح.. إستراتیجیات وأدوات للمستثمرين الجدد

الشبيبة - وكالات

فكرة تداول الأسھم على الأصول المالیة الموجودة في السوق ھي فكرة جذابة للعديد من المستثمرين، خصو ًصا ھؤلاء الذين يحبون المغامرة، ويبحثون عن عوائد مالیة مجزية، حیث أن تداول الأسھم يعتبر واحد من أھم الأدوات المالیة التي يمكن أن تساعد المستثمرين على تحقیق عوائد كبیرة على المدى الطويل.

حالیًا، ومع التطور التكنولوجي الذي بات محیط بنا من كل إتجاه أصبح الوصول إلى السوق المالي، والتداول فیه أسھل من أي وقت مضى، حیث أن شركات الوساطة المالیة الإلكترونیة سھلت على الكثیرين الوصول إلیه، ولكن الفكرة لا تكمن في كیفیة الوصول إلى ھذا السوق بقدر ما تكمن في كیفیة إدارة تداولاتك بداخله، فالأمر لا يأتي بمحض الصدفة، ولكن لكي تتمكن من التداول الناجح الأمر يحتاج إلى دراسة متأنیة، واستراتیجیات واضحة، بجانب استخدام الأدوات المناسبة لاتخاذ قرارات التداول الصحیحة.

في ما يلي سنتعرف على كیفیة تداول الأسھم بنجاح، وما ھي أھم إستراتیجیات وأدوات التداول التي يمكن للمستثمرين الجدد الأعتماد علیھا للنجاح في التداول، فابقوا معنا.

ما ھو تداول الأسھم؟

تداول الأسھم ھو عملیة بیع وشراء لحصص في الشركات المدرجة داخل البورصة، ومن خلال شراء ھذه الأسھم، والتداول علیھا يكون للمستثمرين الحق في امتلاك جزء من الشركة، وتتحد قیمة الأسھم الخاصة بالشركات بنا ًء على أدائھا الاستثماري، والأحداث الاقتصادية التي تؤثر على آلیة سیر عملھا داخل السوق، والتوقعات المستقبلیة لھا، وللسوق الذي تعمل فیه، وبالتأكید مستوى العرض والطلب على ھذه الأسھم، فعندما يزداد الطلب علیھا يرتفع سعرھا، والعكس صحیح عندما ينخفض الطلب علیھا ينخفض سعرھا.

استراتیجیات التداول للمستثمرين الجدد

إذا كنت حديث العھد في مجال التداول، ولا تعرف كیف تبدأ، ولا من أين؟ إلیكم مجموعة من الاستراتیجیات التي تساعدك على المضي قد ًما داخل سوق التداول.

استراتیجیة الشراء والاحتفاظ )Buy and Hold(

واحدة من أبرز استراتیجیات التداول شیو ًعا ھي إستراتیجیة الشراء والاحتفاظ، ويمكننا القول أن ھذه الاستراتیجیة موجه للذين لا يحبون خوض الكثیر من التفاصیل المعقدة الخاصة بعملیات التداول القصیرة، حیث فیھا يقوم المستثمر بشراء الأسھم، والاحتفاظ بھا فترة طويلة من الوقت قد تمتد إلى سنوات، ومن ثم بیعھا وحینھا سیكون سعرھا ارتفع بمرور الوقت، ويستطیع المستثمر تحقیق الربح من فارق سعر الشراء والبیع. من أجل النجاح في ھذه الاستراتیجیة من الأفضل التركیز على الاستثمار في الأسھم التابعة لشركات ذات أساس قوي داخل السوق، ولديھا مستقبل واعد.

استراتیجیة التداول الیومي )Day Trading(

استراتیجیة أخرى يمكننا القول أنھا موجھة لھؤلاء المستثمرين الذين يحبون المغامرة، ويريدون تحقیق أرباح مالیة سريعة عبر تداول المراكز الیومیة، حیث فیھا يتم الاعتماد على شراء وبیع الأسھم خلال الیوم، وتحقیق الربح من تقلبات الأسعار التي يشھدھا السوق على مدار الساعة، ھذا النوع من استراتیجیات التداول يمكن المستثمرين من تحقیق أرباح سريعة، ولكن يتطلب متابعة مستمرة للسوق من أجل إتخاذ قرارات تداول حاسمة، وسريعة في اللحظات الفاصلة، كما ينبغي أن يكون المستثمر في التداول قصیر الأجل على دراسة جیدة بمھارات التحلیل الفني والأساسي للسوق.

استراتیجیة التنويع )Diversification(

التنويع ھنا المقصود به توزيع الاستثمارات عبر مجموعة متنوعة من القطاعات، والأسھم بھدف تقلیل المخاطر، وذلك عن طريق الاستثمار في أكثر من شركة، وأكثر من قطاع، وبالتالي تقلیل المخاطر، وزيادة فرصة الربح، ففي حالة اختیار تداول الأسھم يجب أن تنتقي أكثر من نوع سھم للتداول علیه، ولا تقتصر تداولاتك على نوع واحد، لأن إذا تداولت كل أموالك على سھم واحد، وجاء السوق عكس توقعاتك ستخسر كل رصیدك، أما إذا اخترت التداول على أكثر من سھم، فالخسارة في سھم ما يمكن أن يعوضھا الربح في سھم آخر.

استراتیجیة إدارة المخاطر

من المھم أن يكون لدى المستثمر خطة واضحة الأھداف من البداية يحدد فیھا الأھداف التي يريد الوصول إلیھا من وراء الاستثمار، والمیزانیة التي يمتلكھا، ومقدار المخاطر الذي يمكنه تحمله، فینبغي أن تحتوي الخطة على حدود واضحة للخسائر المحتملة والأرباح المستھدفة.

أدوات المستثمرين للتداول في الأسھم بنجاح منصات التداول عبر الانترنت

إذا اردت التداول في السلطنة أو التداول في أي سوق تداول أخر ستكون بحاجة إلى التداول من خلال منصات التداول المتاحة إلكترونیًا، واختیار ھذه المنصة بعناية علیه عامل كبیر في نجاح استثمارك من عدمه، لذا يجب اختیار منصة تداول موثوقة من قبل ھیئات رقابیة معروفة على نطاق عالمي، وأن تقدم ھذه المنصات للمستثمرين أدوات التحلیل الفني والأساسي، والدعم اللازم لإدارة تداولاتھم بأريحیة من على متنھا، ويمكنك التأكد من مدى توفر ذلك من عدمه عن طريق تجربة حسابات التداول التجريبیة التي تقدمھا ھذه المنصات بشكل مجاني.

أدوات التحلیل الأساسي )Fundamental Analysis(

سواء كنت ستقوم بعملیة التداول في السلطنة أو أي دولة أخرى، لا يمكن أن تنجح تداولاتك بدون التحلیل الأساسي، حیث يركز ھذا التحلیل على دراسة البیانات المالیة للشركة، كالأرباح، والإيرادات، والنمو المستقبلي المتوقع لھا، فكل ھذه التفاصیل ستمكن من كشف الستار حول إذا كان الأسھم المراد التداول علیھا مقیمة بشكل عادل، أو لا، وھل ھي ح ًقا فرصة جیدة للشراء، والاستثمار فیھا، أو لا، وبدون التحلیل الأساسي لن تتعرف على الشركة التي تريد التداول علیھا عن كثب، ولن تتأكد من جودة الأسھم التابعة لھا، وسیكون الأمر معك مجرد حظ، وقد يكلفك ھذا خسائر غیر محسوبة.

أدوات التحلیل الفني )Technical Analysis(

تداول الاسھم يجب أن يعتمد على التحلیل الفني للسوق، وھذا التحلیل لا يستھدف التعرف على الشركة كالتحلیل الأساسي، ولكن يستھدف التعرف على السوق، ففیه يتم تحلیل الأنماط التاريخیة لحركة أسعار الأسھم من أجل تحديد اتجاھاتھا المستقبلیة، وللقیام بذلك يتم الاعتماد على الرسوم البیانیة، والمؤشرات الفنیة، والتي منھا المتوسطات المتحركة، ومؤشر القوة النسبیة للتنبؤ بحركة السوق. بشكل عام، يساعد التحلیل الفني المستثمرين على تحديد نقاط الدخول والخروج للاستفادة من الأوقات المثلى.

تطبیقات الھواتف الذكیة

معظم شركات الوساطة المالیة حالیًا بجانب منصاتھا الموجودة على الويب توفر تطبیقات للمستثمرين يمكن تحمیلھا من متاجرھم الإلكترونیة الموجود على الھواتف الخاصة بھم حسب نوعھا، وھذه التطبیقات تتیح لھم مراقبة محافظھم الاستثمارية، وتنفیذ أوامر البیع، والشراء في أي وقت، ومن أي مكان. بالرغم من أن ھذه التطبیقات لم تكن موجودة في الماضي، ولكن مع عصر السرعة، والتطور التكنولوجي الذي نعیشه حالیًا من الأفضل الاستعانة بھذه التطبیقات لأنھا باتت أداة ضرورية تمكن المستثمرين من البقاء متصلین بسوق التداول الخاص بھم في جمیع الأوقات.

أوامر وقف الخسارة

أوامر وقف الخسارة ھي أداة مفیدة يمكن من خلالھا التحكم في المخاطر من خلال وضع أمر بیع تلقائي عندما يصل السھم لمستوى سعر معین، بھدف التقلیل من الخسائر في حالة انخفاض السعر، مما يتیح للمستثمرين حماية رؤوس أموالھم من التقلبات غیر المتوقعة.

أھم النصائح للمستثمرين الجدد

إلیكم مجموعة من النصائح التي ستساعدكم على المضي قد ًما بخطى ثابتة في مشوار التداول الخاص بكم.

● لا تحاول في البداية المجازفة بمبالغ كبیرة، ولكن اعتمد مبالغ صغیرة في الصفقات التي تقوم بإبرامھا، وھذا لإعطاء نفسك الفرصة لفھم السوق في البداية، والتقلیل من المخاطر بشكل كبیر.

● تجنب التداول العاطفي المبني على قرارات التداول المدفوعة من المشاعر كالخوف والجشع، فھما قد يدفعانك إلى اتخاذ قرارات غیر مدروسة، مما قد يكبدك الكثیر من الخسائر.

● لا تكف عن التعلم، وخصو ًصا من الأخطاء التي مررت بھا، فھي ستبنى خبرتك في ھذا المجال، وتطور من مھارات التداول الخاصة بك.

في النھاية لا شك أن تداول الأسھم وسیلة استثمارية فعالة تساعد على
تحقیق النجاح المالي، ولكن الأمر يجب أن يكون مدروس بدقة حتى يأتي بثماره