بدء أعمال مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة

مؤشر الثلاثاء ١٧/سبتمبر/٢٠٢٤ ١٣:١٤ م
بدء أعمال مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة

الشبيبة - العمانية 

بدأت اليوم أعمال النسخة الثالثة لمؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة، والذي يبحث آليات تنفيذ خطط سلطنة عُمان لتحول الطاقة بمشاركة محلية ودولية واسعة وينظمه معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وشركة راية للخدمات والأعمال بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

رعى حفل افتتاح المؤتمر معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري، رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040م.

وأوضح أحمد بن عامر المحرزي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء أنه على الرغم من التحول الملحوظ نحو تنويع مصادر الطاقة، والتركيز على تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بفضل التزام الحكومة الراسخ والسياسات الشاملة، إلا أنه ما زالت هناك العديد من التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة تشمل تغير المناخ، وزيادة الطلب على الطاقة، والحاجة إلى أنظمة أكثر استقرارًا ومرونة.

وقال في كلمته: إن هناك تحديات تتعلق بكيفية مواصلة اهتمام الشركة بكوكب الأرض وضمان استدامته للأجيال القادمة وبالتالي فإن مناقشة هذه القضايا معًا تعكس أهمية التعاون في إيجاد حلول مبتكرة وفاعلة.

من جانبه أشار المهندس عبدالله الوهيبي، رئيس شعبة الكهرباء والطاقة بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات إلى أن المؤتمر هذا العام يُعقد تحت عنوان: آليات تنفيذ خطط سلطنة عُمان لتحول الطاقة، وسيستعرض العديد من الموضوعات المهمة، من بينها أحدث تطورات وسياسات قطاع الطاقة، وتطوير شبكات النقل، وأنظمة التوزيع والشبكات وإدارة كفاءة الطاقة والأصول، بالإضافة إلى نظم الطاقة المتجددة والمستدامة، وتقنيات تخزين الطاقة المختلفة.

ويستعرض المشاركون في المؤتمر على مدار ثلاثة أيام الجهود التي تبذلها سلطنة عُمان على صعيد تحول الطاقة، وتخفيض الانبعاثات الكربونية، وتأمين إمدادات الطاقة، بما يدعم مسارات التنويع الاقتصادي وترسيخ مكانة سلطنة عُمان في الاضطلاع بدور رئيس وموثوق وتنافسي إقليميًّا، وعالميًّا بما يتماشى مع أهداف رؤية عُمان 2040.

.

ويتضمن برنامج المؤتمر طرح العديد من أوراق العمل والعروض المرئية وسيشهد عددًا من الجلسات النقاشية المتخصصة بمشاركة خبراء ومختصين من مختلف الجهات المعنية، بالإضافة إلى عددٍ من ورش العمل التي تبحث التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء والطاقة وتستشرف تطوراته المستقبلية.

كما يتضمن المؤتمر عقد حلقات عمل تناقش موضوع مرونة الشبكة، ونظم تخزين الطاقة، وحلول الشبكات الذكية، واستخدام الهيدروجين في توليد الطاقة من توربينات الكهرباء وغيرها.

ويقام على هامش المؤتمر معرض مصاحب لعرض أحدث التقنيات والحلول في قطاع الطاقة والكهرباء، وسيشتمل على منصة مفتوحة للمتحدثين من الباحثين والطلبة لعرض أبحاثهم ونتائج دراساتهم في هذا المجال.

/العُمانية/

محمد السيفي