الثلاثاء.. انطلاق منافسةٌ منتظرةٌ للنسخة الأولى لدوري أبطال آسيا

الجماهير الأحد ١٥/سبتمبر/٢٠٢٤ ١٥:١٥ م
الثلاثاء.. انطلاق منافسةٌ منتظرةٌ للنسخة الأولى لدوري أبطال آسيا

كوالالمبور - العُمانية

 تنطلق النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا الثاني بعد غد عبر منافسات دور المجموعات، بمشاركة 32 فريقاً تمثل 23 اتحاداً وطنياًّ.

وستكون المنافسة على أشدها من أجل التأهل إلى الأدوار الإقصائية عبر ثماني مجموعات، مُقسمة بالتساوي بين منطقتي الغرب والشرق، حيث تقام مباريات دور المجموعات بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي الذهاب والإياب، خلال الفترة من 17 سبتمبر وحتى 5 ديسمبر.

ويُعتبر دوري أبطال آسيا الثاني البطولة الأكبر من حيث عدد الفرق في مسابقات الأندية التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث تشهد البطولة مشاركة 14 ناديا لأول مرة في البطولة.

وتنطلق الجولة الافتتاحية في العاصمة الأردنية عمّان، حين يلتقي الوحدات مع فولاد سيباهان الإيراني مساء الثلاثاءً على ستاد عمّان الدولي. وسبق للوحدات أن بلغ قبل نهائي البطولة القارية ثلاث مرات، في حين أن منافسيه يشاركون لأول مرة في هذه البطولة. ويدخل فولاد سيباهان هذه المواجهة كبطل الكأس المحلي كما كان وصيفاً في دوري أبطال آسيا عام 2007.

الفوز بلقب الدوري الـ12 والكأس العاشرة، كلاهما أرقام قياسية ضمنا لفريق الاستقلال الطاجيكي مكاناً في دوري أبطال آسيا الثاني، حيث يشارك وصيف بطل كأس الاتحاد الآسيوي مرتين للمرة السادسة في هذه البطولة. وسوف يواجه الفريق الطاجيكي نظيره الشارقة الإماراتي، بطل الدوري 6 مرات، والذي وصل إلى دور الثمانية لدوري أبطال آسيا 2004، خلال مشاركته لأول مرة في هذه البطولة.

وخلال المواجهات المباشرة بينهما، فاز كل فريق مرة واحدة في دور المجموعات من دوري أبطال آسيا 2022، وستنطلق المواجهة الثالثة بينهما على ستاد الجمهورية المركزي في دوشنبي.

ومن المقرر أن تقام مباريات المجموعات الثلاث الأخرى في منطقة الغرب في اليوم التالي الأربعاء الموافق 18 سبتمبر، بدءاً من المجموعة الأولى، حيث يشارك موهون باجان سوبر جاينت، الذي رفع درع الدوري الهندي لأول مرة في 2023 /2024، للمرة الثامنة في البطولة القارية، في مواجهة رافشان بطل الدوري الطاجيكي مرتين الذي تبدأ مشاركته الخامسة في هذه البطولة في كالكوتا على ستاد فيفيكاناندا يوبا بهاراتي.

ولم يشارك الوكرة، الفائز بكأس قطر للمرة الثانية في عام 2024، على المستوى القاري منذ نسختي بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري في عامي 2001 و2002، وسوف يتمتع بطل الدوري القطري مرتين بأول ظهور له في دوري أبطال آسيا 2، وهو سيلعب أمام فريق تراكتور الإيراني، الذي يخوض أيضاً أول ظهور له في هذه المسابقة القارية، على الرغم من مشاركته في دوري أبطال آسيا ست مرات؛ ومن المقرر أن تقام المباراة على ستاد الجنوب.

من جهته يخوض نادي الخالدية، أول ظهور له على المستوى القاري بعد فوزه باللقب الثاني على التوالي في الدوري البحريني الموسم الماضي.

ويستقبل الخالدية فريق التعاون السعودي على ستاد البحرين الوطني في الرفاع، حيث سيخوض الفريق الذي وصل دور الـ16 من دوري أبطال آسيا 2020 أول ظهور له في دوري أبطال آسيا 2 من خلال هذه المباراة ضمن المجموعة الثانية.

ويسعى فريق القوة الجوية العراقي إلى إحراز لقبه الرابع في نفس العدد من المشاركات، بعد أن رفع كأس الاتحاد الآسيوي ثلاث مرات متتالية من عام 2016 إلى عام 2018، في إنجاز غير مُسبوق. وسيكون أولى منافسي الفريق العراقي في هذه النسخة من البطولة وصيف عام 2018 هو فريق ألتين أسير، الذي أصبح أول فريق من تركمانستان يصل إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، ويسعى بطل الدوري التركماني ثماني مرات بين عامي 2014 و2021، تحقيق إنجاز مماثل خلال ظهوره السابع قارياً، وتنطلق مباراة الفريقين على ستاد المدينة الدولي في بغداد.

وفي المجموعة الرابعة، كان الثنائي الكويت الكويتي وناساف الأوزبكي تقابلا في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، حيث فاز الأخير 2 /1 في عام 2011. في حين فاز الكويت باللقب ثلاث مرات في أعوام 2009 و2012 و2013، ليصبح أكثر الأندية تتويجا باللقب بالاشتراك مع القوة الجوية العراقي.

ويبدأ بطل الدوري الكويتي 19 مرة، في رقم قياسي غير مسبوق، مشاركته الثانية عشرة في البطولة القارية على أرضه ضدّ منافسه الأوزبكي. في حين يشارك ناساف، بطل الكأس المحلية عام 2023، للمرة الرابعة في البطولة، حيث يلتقيان على ستاد جابر الأحمد الدولي في العارضية.

ويظهر نادي شباب الأهلي، بطل الدوري الإماراتي ثماني مرات، والذي بلغ نهائي دوري أبطال آسيا 2015، لأول مرة في هذه البطولة القارية، وسوف يستضيف الحسين الأردني على ستاد راشد في دبي. وحقق الحسين لقبه الأول في الدوري المحلي الموسم الماضي وعاد إلى المنافسة القارية لأول مرة منذ عام 2005، عندما وصل إلى دور الثمانية من كأس الاتحاد الآسيوي.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16، الذي تقام مبارياته في شهر فبراير 2025، يتبع ذلك مباريات دور الثمانية في شهر مارس 2025 ومن ثم الدور قبل النهائي في أبريل 2025، قبل أن تُتوّج البطولة بنهائي من مباراة واحدة يوم 17 مايو 2025، بحسب الموقع الرسمي لاتحاد الكرة الآسيوي.