طرح 25 بالمائة من أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام

مؤشر الاثنين ٠٩/سبتمبر/٢٠٢٤ ١٣:٤٢ م
طرح 25 بالمائة من أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام

الشبيبة - العمانية 

 أعلنت أوكيو - المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة - عن عزمها طرح ما يصل إلى 25 بالمائة من أسهمها عزمها طرح ما يصل إلى 25 بالمائة من أسهمها في أوكيو للاستكشاف والإنتاج (قيد التحول) للاكتتاب العام الأولي، فيما تحتفظ المجموعة بنسبة (75 بالمائة على الأقل) من الأسهم مملوكةً بعد الطرح مباشرةً؛ وذلك بعد الحصول على الموافقات من هيئة الخدمات المالية.

أعلن ذلك أشرف بن حمد بن مانع المعمري، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو في المؤتمر الصحفي الذي نظمته المجموعة اليوم وقال: إن ذلك يأتي تجسيدًا لتوجهات جهاز الاستثمار العُماني بالتخارج من بعض الأصول الحكومية ترجمةً لمستهدفات رؤية عمان 2040 الهادفة إلى جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، كما يأتي جزءًا من تنويع وتوسيع قاعدة المساهمين موضحًا أن الطرح للمستثمرين يُتيح الفرصة للاستثمار في واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عُمان.

وقال: إنه يُتوقَّع أن يبدأ الاكتتاب خلال شهر سبتمبر الجاري 2024 بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من هيئة الخدمات المالية. ومن المتوقع أن تُدرج أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط في أكتوبر 2024.

وأضاف أن الطرح متاحًا لشريحتين للمستثمرين المؤهلين في سلطنة عُمان والمستثمرين المؤسسين المؤهلين والمستثمرين من بعض الدول؛ حيث سيخصص 60 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين. الفئة الأولى التي ستركز على المستثمرين المؤسسين، في حين سيخصص 40 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة للفئة الثانية من صغار المستثمرين من الأفراد وفق الآليات التي ستُعتمد من هيئة الخدمات المالية.

وبيَّن أن هذا الطرح يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقًا لبيان بنك صُحار الإسلامي الذي اعتمد في رأيه على المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية مشيرًا إلى أنه سيتم إغلاق الاكتتاب في أسهم المساهم البائع بعد انتهاء الطرح، الذي يبدأ في تاريخ الإدراج ويستمر لمدة 180 يومًا بعد ذلك، مع مراعاة الاستثناءات العُرفية والتنازل من قبل المنسقين العالميين.

وأكد أشرف بن حمد بن مانع المعمري، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو أن طرح نسبة من أسهم مجموعة أوكيو في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب، يشكل خطوة لترجمة خطط جهاز الاستثمار العُماني للتخارج من بعض أصول الشركات الحكومية، خاصةً أن هذه الخطوة تأتي بعد نجاح المجموعة في طرح الاكتتاب لشركتين تملكهما المجموعة؛ هما أبراج لخدمات الطاقة، وأوكيو لشبكات الغاز، وما حققه هذا الطرح من إقبال كبير؛ الأمر الذي يعمل على بلورة توجهات حكومة سلطنة عُمان بتسريع سياسات التنويع الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية بما يعزز تنمية الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج تُعد واحدة من أهم شركات مجموعة أوكيو، والذراع الاستثمارية المملوكة للحكومة في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز، مضيفًا أنها تتبوأ مكانة رائدة في تعظيم القيمة من الموارد الطبيعية لسلطنة عُمان؛ حيث تعمل الشركة على الاستفادة من أصولها ذات القيمة العالية وخبراتها العالمية.

ومن جانبه قال المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي، الرئيس التنفيذي لأوكيو للاستكشاف والإنتاج: إن طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام يأتي من أجل تحقيق النمو المستدام وتعزيز مكانتها في قطاع الطاقة كمشغل مسؤول وشريك معتمد للشركات العالمية والمحلية في قطاع النفط والغاز.

وأضاف: إن أوكيو للاستكشاف والإنتاج تعد شريكًا موثوقًا لـ(13) من الشركات العالمية بفضل ما تتميز به من مصداقية ونمو ثابت وإنتاج ضخم تضاعف 14 مرة تقريبًا منذ انطلاقها.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم اعتماد سياسة توزيع أرباح ربع سنوية لدفع أرباح الأسهم بعد الطرح، والحفاظ على سياسة توزيع أرباح قوية تهدف إلى إعادة جميع التدفقات النقدية الحرة القابلة للتوزيع تقريبًا إلى المساهمين بعد توفير فرص النمو والاستثمارات.

وبين أن الشركة تتوقع توزيع الأرباح الأولى بقيمة 57.7 مليون ريال عماني (150 مليون دولار أمريكي) للربع الثالث من عام 2024 في شهر ديسمبر 2024 تقريبًا، وتتوقع دفع توزيع الأرباح الثاني بقيمة 150 مليون دولار أمريكي للربع الأخير من عام 2024 في مارس 2025 تقريبًا .

يُذكر أن أوكيو للاستكشاف والإنتاج هي واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في مجال الاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، وتُصنَّف الشركة، التي تأسست في عام 2009، واحدة من أهم المنتجين للنفط والغاز، وقد شهدت الشركة نموًّا ملحوظًا؛ حيث ارتفع متوسط إنتاجها اليومي بمقدار 14 ضعفًا تقريبًا منذ تأسيسها، بمعدل 246 ألف برميل نفط مكافئ يوميًّا على أساس حصة صاحب الامتياز في عام 2023؛ حيث شكَّل إنتاجها الإجمالي 14 بالمائة تقريبًا من إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من النفط والغاز والمكثفات خلال العام.