هايدروم ترسخ أطر التعاون بين القطاعات لتحقيق أهداف إنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول 2030

مؤشر الثلاثاء ٠٣/سبتمبر/٢٠٢٤ ١٨:٥٤ م
هايدروم ترسخ أطر التعاون بين القطاعات لتحقيق أهداف إنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول 2030
مسقط - الشبيبة
تطوير اقتصاد الهيدروجين في عُمان من خلال تنظيم مختبر جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر


بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 ووزارة الطاقة والمعادن، تنظم شركة هيدروجين عُمان (هايدروم) مختبراً لتقييم جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر على مدار الأسبوعين المقبلين في إطار الدفع بمساعي البلاد لتحقيق أهدافها الإنتاجية للهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030. وقد تم تصميم المختبر للوقوف على جاهزية القطاعات الداعمة في خمسة مرتكزات أساسية سيتم من خلالها تقييم البنية الاساسية الوطنية ورسم خارطة طريق لتطوير منسق وفاعل لقطاع هيدروجين تنافسي ومستدام في سلطنة عُمان.
ورعى معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن الجلسة الافتتاحية للمختبر حيث قال في كلمته، "إن التزام عُمان بتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر يعد ركيزة أساسية في استراتيجية البلاد للتحول المنسق في قطاع الطاقة وما له من اسهام كبير في تحقيق أهداف وتطلعات رؤية عُمان 2040". وأضاف معاليه: "لا تقتصر أهداف مختبر تقييم جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر على تجهيز البنية الأساسية فحسب بل تتخطاها لتشمل وضع خطة استراتيجية تجمع القطاعات ذات الصلة من أجل ضمان حراك متسق بين هذه القطاعات وانعكاس ذلك على تنافسية السلطنة في هذا القطاع الجديد وما يصاحبه من فرص اقتصادية، فمن خلال توظيف مواردنا الطبيعية وتحسين وتطوير إمكاناتنا وقدراتنا المحلية وتعزيز شراكاتنا العالمية سيكون بعون الله ترسيخ لمكانة عُمان على خارطة الدول المنتجة والمصدرة للهيدروجين الأخضر".
وسيتمحور المرتكز الأول حول قطاع المقاولين وتقييم جاهزية مقاولي أعمال الهندسة والمشتريات والبناء المحليين وقدرتهم على تنفيذ مشاريع الهيدروجين الأخضر على نطاق أوسع وتحديد الثغرات والوقوف على جاهزية التعاون بينها. وسيتناول المرتكز الثاني قطاع القوى العاملة والمتطلبات الحالية والمستقبلية من العمالة المؤهلة ووضع برامج لتحسين مهارات وإمكانات القوى العاملة الوطنية. أما المرتكز الثالث فسيتناول قطاع التصاريح والاشتراطات لتبسيط أنظمة إصدار التصاريح وإزاحة أي تحديات تعيق تنفيذ المشاريع من خلال اتباع نظام المركز الموّحد. وفي القطاع اللوجستي، سيتمحور المرتكز الرابع حول متطلبات البنية الاساسية والمتطلبات التشغيلية للقطاع اللوجستي لضمان الجاهزية الكاملة للموانئ، وشبكات النقل، وسلاسل التوريد لدعم أهداف إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.
أما المرتكز الخامس فسيناقش المحتوى المحلي والفرص المتاحة من القطاعات الداعمة فضلاً عن تأطير فرص أخرى واعدة من خلال زيادة مشاركة المؤسسات والشركات المحلية في سلسلة قيمة قطاع الهيدروجين الأخضر وتعزيز الابتكار وتعظيم الاستثمارات في قطاع الطاقة البديلة، ويستهدف ان تتضمن مخرجات المختبر خارطة طريق للمنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الاخضر وخطة عمل شاملة سينبثق منها خطط عمل قطاعية تفصيلية لرفع جاهزية القطاعات ذات الصلة متضمنة الإطار الزمني والاستثمارات والموارد المطلوبة، فضلاً عن إطار عام لقياس الأداء ومتابعة تقدم عمل الخطط.
ومن جانبه، قال المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني، المدير العام لشركة هيدروجين عُمان (هايدروم): "تم تصميم هذا المختبر لتقييم الجاهزية بشكل استراتيجي والتقدم بخطى واثقة ومنسقة وفاعلة في قطاع الهيدروجين الأخضر لتعزيز مكانة سلطنة عمان وتنافسيتها عالميا في هذا المضمار توظيفا لمقوماتها الطبيعية والجغرافية والسياسية والبشرية." وأضاف: "نهدف إلى الوقوف على جميع جوانب القطاعات ذات العلاقة بتنفيذ مشاريع الهيدروجين وجاهزيتها وحلحلة التحديات وبلورة الفرص ذات العلاقة بالمحتوى المحلي وخلق فرص اقتصادية محليا موائمة مع برامج التنويع الاقتصادي بما يعزز من نمو الاقتصاد الوطني".
وقال المهندس أحمد بن إبراهيم العبري، مدير التخطيط والتنظيم في شركة هيدروجين عُمان (هايدروم): "بعد النجاح الذي حققته حلقة العمل السابقة حول جاهزية المنظومة الوطنية للهيدروجين الأخضر، جاء تنظيم هذا المختبر لتحسين استراتيجيتنا ومد جسور التعاون المتبادل بين القطاعات ذات العلاقة". وأضاف: "يطيب لي أن أتقدم بالشكر إلى جميع الشركاء وأصحاب المصلحة على مشاركتهم في المختبر وكلي ثقة بأنه بإمكاننا رسم خارطة طريق واضحة لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر متسقة مع الدعم المطلوب من القطاعات المرتبطة به".
هذا وفي إطار الجهود التي تبذلها عُمان لتحقيق رؤية 2040 وتحقيق الخطط التنموية الاستراتيجية، تواصل هايدروم بناء شراكات راسخة تدعم رحلة البلاد نحو التنويع الاقتصادي المستدام. وبصفتها المنسق والمخطط الرئيسي لقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان، تتعاون هايدروم مع مختلف الجهات في القطاعين العام والخاص لتسريع تطوير البنية الأساسية ومرافق التخزين والخدمات اللوجستية والتحول الرقمي في عُمان.
نبذة عن هايدروم
تعد هايدروم شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة تنمية طاقة عمان ش.م.ع.م، وتعمل كمنسق عام ومخطط رئيسي لقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان. وتشمل اختصاصاتها وضع الإستراتيجية، وتقديم المشورة للحكومة بشأن السياسات والأطر القانونية لقطاع الهيدروجين، بالإضافة إلى تحديد الأراضي المملوكة للحكومة المخصصة للهيدروجين. وهي مسؤولة أيضًا عن هيكلة مشاريع الهيدروجين الأخضر واسعة النطاق، وإدارة عملية تخصيصها للمطورين، وتسهيل تطوير البنية الأساسية المشتركة، وتطويـر منظومة متكاملة من الصناعات المترابطة.
وتسعى هايدروم عبر دورها إلى تعزيز القيمة المحلية المضافة؛ من خلال خلق فرص العمل، وتوسيع الموارد التعليمية، وتطوير سلاسل التوريد المحلية، وخلق فرص متصلة بالصناعة عبر سلاسل القيمة.