القبول الموحد: 27178 طالبًا مقبولين بالفرز الأول.. و 2.1 % للمنح الخارجية

بلادنا الأربعاء ٢١/أغسطس/٢٠٢٤ ١٤:٣٩ م
القبول الموحد: 27178 طالبًا مقبولين بالفرز الأول..  و 2.1 % للمنح الخارجية

مسقط - العُمانية

أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم نتائج القبول للفرز الأول للعام الأكاديمي 2024/2025، وبلغ العدد الإجمالي للمقبولين (27178 ) طالبًا وطالبة.

وقال أحمد بن محمد العزري مدير عام مركز القبول الموحد: إنّ مؤسسات التعليم العالي الحكومية استوعبت ما نسبته 55.7 %من إجمالي المقبولين، وبلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الداخلية 42.2 %، والمقبولين في البعثات والمنح الخارجية 2.1 %.

وأضاف أن نسبة المقاعد الدراسية المشغولة من إجمالي عدد المقاعد الدراسية المتوفرة للتنافس في الفرز الأول بلغت 94.5 بالمائة، فيما شغُرت نسبة 6.5 # من المقاعد الدراسية بسبب عدم توفر العدد الكافي من الطلبة المحققين لاشتراطات القبول بها، موضحًا بأن القبول للبرامج الدراسية بالكليات المهنية لشهادة الكفاءة المهنية سيكون في الفرز الثاني في نوفمبر القادم.

وأكد العزري بأن الفرز الأول شهد منافسة عالية نظراً لارتفاع المعدلات العامة للمتقدمين الناجحين بنظام القبول الموحد، حيث بلغ عدد الطلبة الحاصلين على معدل عام 90 بالمائة وأعلى من المتقدمين الناجحين من داخل سلطنة عُمان وخارجها 10054 طالباً وطالبة، مما أدى إلى ارتفاع المعدلات التنافسية المقبولة في البرامج عالية التنافس والاقبال، فقد بلغ آخر معدل تنافسي تم قبوله في تخصص الطب العام بجامعة السلطان قابوس للذكور 98.2، فيما بلغ للإناث 99.25، وبلغ آخر معدل تنافسي تم قبوله في تخصص الطب العام بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا 98.1 ، أما تخصص طب وجراحة الفم والأسنان BS006 فبلغ آخر معدل تنافسي تم قبوله للذكور 93.1، وللإناث 97.35.

وبين أن التخصصات التربوية شهدت تنافساً عالياً، فقد بلغ متوسط آخر المعدلات التنافسية المقبولة في التخصصات التربوية بجامعة السلطان قابوس للذكور 93.618، بينما بلغ للإناث 97.862، فيما بلغ متوسط آخر المعدلات التنافسية المقبولة للتخصصات التربوية بمؤسسات التعليم العالي الخاصة عدا برامج التوطين للذكور 91.736 وبلغ للإناث 97.862.

وتطرق العزري إلى أن المركز سيتيح خلال الفترة من يوم الاثنين الموافق 2 سبتمبر القادم وحتى الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024م خدمة لمن أساء ترتيب الاختيار، وهي مخصصة لجميع الطلبة سواء الحاصلين على عرض دراسي في الفرز الأول، أم غير الحاصلين على فرصة دراسية، أم غير المسجلين في النظام مسبقاً، ويُشترط على الطالب تحقيق ضوابط وشروط الخدمة المتمثلة في توفر مقعد شاغر بالبرنامج الدراسي الذي يرغب الطالب بالتنافس عليه، وأن يكون معدله التنافسي فيه أعلى أو مساويا لآخر معدل تنافسي تم قبوله في ذلك البرنامج في الفرز الأول.

ونوّه مدير عام مركز القبول الموحد أن على الطلبة أصحاب الشهادات غير العمانية الذين ستظهر نتائجهم الدراسية بشكلها النهائي بعد ظهور نتائج الفرز الأول التواصل مع المركز مباشرةً بعد ظهور نتائجهم، وتزويده بالمستندات اللازمة. أما طلبة الدور الثاني سيجري المركز فرزاً خاصاً بهم بعد ظهور نتائجهم النهائية. علمًا بأن أحقيتهم في المنافسة على البرامج الدراسية التي قاموا بتسجيلها محفوظة وفق الآلية المتبعة سنويًّا.