طبيب طوارئ لعيش الخريف: أكثر الحالات الواردة خلال موسم الخريف من حوادث السيارات

بلادنا الخميس ٠٨/أغسطس/٢٠٢٤ ١١:٥٣ ص
طبيب طوارئ لعيش الخريف: أكثر الحالات الواردة خلال موسم الخريف من حوادث السيارات
مسقط – الشبيبة
كشف الدكتور عامر بن سالم الحمر، طبيب طوارئ و رئيس قسم الأزمات و الطوارئ في مكتب المدير العام بمحافظة ظفار، أن حوادث السيارات هي من أكثر الحالات الواردة خلال موسم الخريف.
ولفت الحمر، خلال حديثه لبرنامج "عيش الخريف" عبر إذاعة الشبيبة، إلى أنه خلال فترة الخريف يوجد تزاحم للسيارات واغلب الحالات تأتي عن طريق البر، وبالتالي فأن إصابات الحوادث موجوده ولكنها اقل من السنين الماضية.
وتابع: "احنا نبغا نوصل رساله ان إسناد الخريف اللي موجود عندنا هو مش إسناد بدون أرقام، وعام 2018 كان عدد زوار الخريف 800 ألف"
وأضاف: "عدد زوار الخريف في 2021 هو 900 ألف ، وفي عام 2022 وصل مليون و شي، وهذي الأرقام تعمل ضغط على القطاع الصحي"
وأكد الحمر، أن من الأشياء الموجودة في أعمال الطوارئ ان الناس تتابع الأفلام الاجنبية والدكتور فيها يشل عربة المريض ويركض، و لما يوصلوا قسم الطوارئ يشوفوا دكتور الطوارئ هاديء نوعا ما، ولكن دكتور الطوارئ هو الteam leader للحالة، و عنده ممرضات ومؤشرات الحالة و خطط يبني عليها و ما يكون مستعجل في قرارات كثيرة.
وأوضح الحمر أن الناس متأثرة بالأفلام يقولوا، ما شفنا احد يركض، أقوله ليش تبغا احد يركض هنا!!
وقال الحمر إن هناك حالات كثيرة تأتي من المديرية العامة للخدمات الصحية ومنهم أصحاب أمراض الكلى، وتم افتتاح مركز طاقه مع وحدة غسيل الكلى، مشيرا إلى أنه يتم التواصل مع الوحدات الصحية في مسقط للتأكد من تفاصيل الحالات الصحية مثل أصحاب الأمراض المزمنة