البرنامج الصيفي همم وقيم 2024 بتعليمية ظفار.. اكتشاف لمواهب الطلبة ودعم خبراتهم

بلادنا الأحد ٠٤/أغسطس/٢٠٢٤ ١٢:٢٣ م
البرنامج الصيفي همم وقيم 2024 بتعليمية ظفار.. اكتشاف لمواهب الطلبة ودعم خبراتهم

ظفار - حسن جعبوب

• تعزيز الثقة بالنفس واكتساب المهارات المختلفة

• تنوع الأنشطة حسب ميول واهتمامات الطلبة

• اكتشاف مواهب الطلبة وصقلها وتدعيم خبراتهم وتنمية مهاراتهم المختلفة

اختتمت مؤخرا بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس (صيفي همم وقيم)، الذي تنظمه المديرية بالتعاون مع بلدية ظفار والذي استمر لمدة اسبوعين خلال الفترة من 21 يوليو وحتى الأول من شهر أغسطس القادم.

شارك في البرنامج أكثر من 325 طالبًا وطالبةً من مختلف مدارس محافظة ظفار بإشراف عددٍ من التربويين والإداريين، وأقيم في خمسة مراكز صيفية هي مركز ظفار للبنين ومركز أسامة بن زيد للبنين، ومركز منبع الحكمة للبنات ومركز النور للبنات ومركز درة ظفار للبنات.

وللوقف أكثر على أهمية والدور التربوي للبرامج الصيفية كان لنا هذا التحقيق مع مجموعة مختلفة من الطلاب والطالبات من مختلف المراكز الصيفية الخمسة بتعليمية ظفار

مركز مدرسة ظفار للبنين

البداية مع الطالب عبدالله محمد آل إبراهيم من مركز ظفار للبنين حيث يقول: استمتعت كثيرًا بفعالية ريادة الأعمال. تعلمت الكثير عن كيفية إنشاء وإدارة الأعمال الصغيرة وكيفية تحويل الأفكار إلى مشاريع ناجحة، إضافة الى المحاضرات والفعاليات الأخرى التي لا تقل أهمية عن إنشاء وإدارة الأعمال الصغيرة.

ويضيف عبدالله آل إبراهيم تلعب المراكز الصيفية دورًا هامًا في تنمية قدرات ومهارات الطلاب واستغلال وقت فراغهم بطريقة فعالة وتشمل هذه المهارات الموسيقى، الرياضة، الفنون، العلوم، التكنولوجيا، والقيادة. يتعلم الطلاب كيفية تطوير مهاراتهم وتحسين أدائهم في هذه المجالات، وهذا بدوره يعتمد أيضا على مدى جدية الطالب وحرصه على الاستفادة من المركز. ومن المحاضرات المهمة من خلال وجهة نظري الشخصية هي محاضرة خطة الإنجاز الشخصي وتكمن أهميتها للطالب كونها تعتبر أداة قوية لتحقيق النجاح والتطور الشخصي، من خلال تحديد الأهداف حيث تساعد خطة الإنجاز الشخصي الطالب على تحديد الأهداف الواضحة والمحددة، وتمكن الطالب في تحديد ما يرغب في تحقيقه في الدراسة والحياة الشخصية كذلك، من خلال وضع خطوات واضحة لتحقيق تلك الأهداف.

أما الطالب علي أنور البراكة يقول: ما شدني في المركز الصيفي بمركز ظفار هو تعزيز التعلم التجريبي إضافة الى ما يقدم من محاضرات يومية حيث وفر المركز فرصًا للطلاب للتعلم التجريبي والتطبيق العملي للمفاهيم وبعض المعارف التي تم تقديمها، اضافة الى مشاركة الطلاب في أنشطة تطبيقية كالمشاريع الإبداعية، والألعاب التعليمية، والمسابقات. وكما أشار زميلي عبدالله آل إبراهيم الى أهمية محاضرة خطة الإنجاز الشخصي فهي أيضا تساعد على التركيز والتنظيم وبذلك يستطيع الطالب تعلم كيفية تحديد الأولويات وتنظيم وقته وموارده بشكل فعال لتحقيق الأهداف المحددة، وتعزيز الانضباط الذاتي فهي تسهم بتحقيق الأهداف، ويتعلم الطالب كيفية التحكم في وقته وتنظيمه والتركيز على تحقيق الأهداف المهمة.

الحسين بدر البريكي يقول: ما لاحظته شخصيا من خلال مركز ظفار الصيفي هو تعزيز التفاعل الاجتماعي بين الطلاب حيث وفر المركز الصيفي بيئة اجتماعية مكنت الطلبة من التفاعل مع زملائهم وتكوين صداقات جديدة. إضافة الى ما تعلمناه من مهارات التعاون، والاتصال، وحل المشكلات معًا، وبناء علاقات اجتماعية إيجابية. وتعزيز الثقة بالنفس والتطوير الشخصي من خلال ما قدم من محاضرات هادفة تساعد الطلاب على بناء الثقة بالنفس وتطوير شخصيتهم. ويتعلم الطلاب فيها كيفية التحدي والتغلب على الصعاب وتحقيق النجاح. وهذا يفتح للطالب ومن لديه الاهتمام أيضا في تطوير مهارات القيادة لديه وكيفية اتخاذ القرارات. كما تساهم المركز الصيفي في تعزيز التحفيز والإلهام من خلال ما قدم من محاضرات متنوعة حسب ميول ورغبة الطالب وأين يجد نفسه واهتمامه.

أما الطالب محمد جعبوب فيقول: أحببت فعالية الخطابة والتحدث أمام الجمهور. تعلمت كيفية التحضير للخطابات وكيفية التعبير عن أفكاري بوضوح وثقة، وأشعر بأنني الآن أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين بمزيد من الثقة، إضافة الى فعالية المذيع الصغير والتي كانت أيضا ممتعة جدًا والتي قدمها الإعلامي المعروف باسل الرواس والتي تفتح الرؤية لمن لديه الاهتمام والرغبة في المجال الإعلامي مستقبلا، ومن المميز أيضا في مركز ظفار هي ما تم تقديمه من فعاليات رياضية مختلفة حتى لا يشعر الطالب بالملل. كما قدمت محاضرة مهمة في نظري قدمها أ. علي فاضل وهي عن الهولوجرام وكيف يتم استغلال هذه التكنولوجيا في أمور وأهداف مختلفة ومتنوعة إضافة الى تعلم كيفية إنشاء صور ثلاثية الأبعاد وعرضها بشكل واقعي، وشخصيا متحمس لاستكشاف المزيد من تطبيقات التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد وخاصة وجود أخي أحمد لديه اهتمامات مسبقة بهذا الجانب.

مركز أسامة بن زيد للبنين

كما التقينا بالطالب حامد بن سالم حاردان من مركز أسامة بن زيد حيق يقول: أهم ما يميز هذه المراكز الصيفية بشكل عام هو استغلال وقت الفراغ بشكل إيجابي حيث وفر لنا مركز أسامة بن زيد فرصة استغلال وقت الفراغ بشكل إيجابي ومنتج. بدلاً من قضاء هذه المدة في وقت غير مجدي أو يعود بالفائدة للطالب كالجلوس على الألعاب الالكترونية وأجهزة الهواتف الذكية التي تأخذ الوقت بل وتسرقه دون أن تحس بذلك.

وساهم المركز ومن خلال البرامج والمحاضرات المقدمة في تعزيز مهارات الطالب وتطويرها. وهنا يمكن القول باختصار، ان مركز أسامة بن زيد لعب دورًا هامًا في تنمية قدرات ومهارات الطلاب واستغلال وقت فراغهم بطريقة فعالة وتم توفير فرصًا للتعلم والتطبيق العملي وتعزيز التفاعل الاجتماعي وتعزيز الثقة بالنفس وتطوير الشخصية.

أما الطالب عامر بخيت العامري يقول: كانت فعالية تصميم المواقع ممتعة جدًا. تعلمت كيفية إنشاء موقع ويب بسيط وجذاب باستخدام أدوات التصميم المختلفة ولدي الحماس في مواصلة تطوير مهاراتي في هذا المجال، أيضا من المحاضرات المهمة تلك التي تناولت موضوع المؤثرات العقلية وخطورتها على الفرد والمجتمع وكيفية الوقاية وتجنب تلك الآفات وكيفية التعامل معها. كما أحببت خطة الانجاز الشخصي حيث كانت فعالية مفيدة جدا، حيث تعلمنا كيفية تحديد الأهداف وتنظيم الوقت وإدارة المهام. أشعر بأنني الآن أكثر قدرة على تحقيق أهدافي بطريقة منظمة.

ويضيف الطالب عبدالله سالم البرعمي أنا استمتعت بفعالية مهارات الرسم والخط العربي. تعلمت تقنيات جديدة للرسم وتزيين الحروف العربية. أنا متحمس لمواصلة تطوير مهاراتي في هذا المجال الفني، إضافة الى فعالية الذكاء الاصطناعي والتي كانت مثيرة للاهتمام. تعلمت كيفية بناء نماذج ذكاء اصطناعي بسيطة وتطبيقها في حل المشكلات وأنا متحمس لمعرفة المزيد عن هذا المجال المثير والذي أصبح من متطلبات هذا العصر المتسارع. وأخيرا يمكن القول هنا أن تنوع الفعاليات والأنشطة المقدمة في المركز الصيفي تساهم دون شك في تمكين الطالب من اكتشاف اهتماماته وتطوير مهارات جديدة في مجالات مختلف أيضا.

مركز منبع الحكمة للبنات

أما الطالبة خديجة سويلم من مركز منبع الحكمة تقول: اكتسبت العديد من المعلومات في مختلف المجالات والتي تساهم في تطوير مهارات الطالبة كما كانت لمحاضره الدكتور خالد المشيخي بعنوان الشخصية القيادية الذي اتفق الجميع على انها من أفضل المحاضرات التي قدمت بسبب طريقة تقديمها ومحتواها المفيد والمحفز للجميع.

أيضا ورقة العمل التي قدمها أ. عبدالله صفرار جعلتني اتعرف بشكل اكبر على مجال الاعلام واتاح للجميع فرصة طرح الأسئلة، وما تمناه في السنوات القادمة أن تضاف دورات وورش عمل عن الطبخ والحرف اليدوية للطالبات. وانصح الطلبة باستغلال أوقات فراغهم وخاصة مع وجود مراكز صيفية مفيدة.

 وتضيف الطالبة فاطمة عبدالله الشحري قائلة: لقد استفدت من خلال مشاركتي تعزيز الثقة بالنفس وتطوير المهارات، ومن ضمن اهتماماتي الشخصية الرسم ومن خلال مركز منبع الحكمة ورغم الفترة التي ليست بالطويلة في تعلمت أشياء كثيرة ومفيدة كأساسيات الرسم. ومن الأنشطة والبرامج التي احببتها وأرى بأنها تعزز ثقة الطالبة وتطور مهاراتها نشاط برمجة الروبوتات وصناعة الفخار. كما كانت هناك العديد من المحاضرات القيمة والمفيدة مثل محاضرة الدكتور خالد المشيخي بعنوان الشخصية القيادية والتي أشارت اليها زميلتي سابقا حيث استفدنا نقاط كثيرة وأمور من خلالها تستطيع اكتشاف مكامن قوة شخصيتك وتطويرها حتى تكون شخصية قيادية ومؤثرة. كما أتمنى في المراكز الصيفية القادمة تقديم محاضرات دينية وبرامج دينية يستفيد منها الطالب والطالبة.

أما الطالبة استبرق باسم بيت راشد من مركز منبع الحكمة الصيفي تقول: استفدت من المركز الصيفي من خلال المحاضرات الشيقة التي قدمت لنا والتي ساهمت دون شك في تعزيز ثقتي بنفسي وأيضا استفدت من الورش اليدوية مثل صناعة الريزن وصناعة الفخار وأيضا تحسين مهارة الاستماع في المحاضرات وتعلمت من جميع الورش التي يقدمها المركز. ومما استفدته أيضا مهارة التحدث ونموذج المذيع الناجح والشخصية القيادية التي تساعد على التعاون والتواصل والتأثير في الافراد لجعلهم يرغبون في انجاز اهداف المجموعة وأيضا مهاره الالقاء. كما قدم مركز منبع الحكمة العديد من البرامج المتنوعة مثل صناعة الريزن والفخار وفن الاكريلك والرسم بالألوان المائية وعمل مسرحيات لمواقف درامية والابتكار ومنها استكشفت ووجدت اهتماماتي مثلا في تصميم توزيعات المناسبات وتعرفت على ميولي ومواهبي.

وما أرجوه في السنوات القادمة أن تضاف ورش ترفيهية مثل الطبخ والتعبير وورشة تعليم الغناء وورش رياضية بقيادة مدربين في مهارات الرياضة مثل كرة القدم وكره السلة وهوكي الميدان، كما أن المشاركة في هذه المراكز الصيفية مهم جدا للجميع من خلال ما تقدمه هذه المراكز من استغلال لوقت الفراغ والاستفادة حيث نحصل كل يوم على معلومات جيده وقيمه ورائعة فمن خلال المراكز الصيفية ممكن ان تكتشف مهاراتك واهتماماتك وتشاركها مع الاخرين.

مركز النور للبنات

كما التقينا بالطالبة نوره بنت يحيى عبدالله الدوسري من مركز النور الصيفي بنات حيث تقول: مركز النور الصيفي يقدم برامج متنوعة ومفيدة لتنمية مهارات الطلاب في مجالات مختلفة مثل ريادة الأعمال: تعلم الطلاب مفاهيم ريادة الأعمال وكيفية إنشاء وإدارة الأعمال الصغيرة، إضافة الى التعرف على طرق التسويق، والتمويل، وإدارة المشاريع، وتطوير الأفكار الابتكارية. هناك أيضا تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية اطلعنا من خلالها على كيفية تصميم وتطوير مواقع الويب ومتاجر الكترونية. وكيفية تصميم الواجهة الأمامية وتطوير البرمجيات وإدارة المحتوى. ومن المحاضرات المميزة طباعة ثلاثية الأبعاد وكيفية استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء أشياء ثلاثية الأبعاد. وكيفية التعامل مع تصميم النماذج ثلاثية الأبعاد واستخدام البرامج المتخصصة وتشغيل الطابعات ثلاثية الأبعاد. وبما أن المؤثرات العقلية من الآفات الخطيرة على المجتمع كانت المحاضرة المعنية بالمؤثرات العقلية مهمة جدا وهادفة من خلال ما قدم نصح وارشاد ومواقف مؤثرة جدا. كما استمتعت شخصيا بخطة الانجاز الشخصي وكيفية وضع خطة لتحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية وأهمية تعلم تحديد الأهداف وتخطيط الخطوات اللازمة وتنفيذ الخطة وتقييم التقدم.

أما الطالبة سمية بنت سامي كورع مركز النور للبنات تقول: المركز الصيفي اشتمل على الكثير من الفعاليات والمحاضرات المفيدة والمتنوعة مثل مهارات الرسم والخطابة تعلمنا مهارات الرسم والتصميم الفني والخطابة العامة، إضافة الى تقنيات الرسم والتلوين والتعبير الشفهي والجسدي. ومن المحاضرات المميزة المذيع الصغير: يتعلم الطلاب مهارات التقديم والإعلام والتواصل العام، وكيفية تعلم التحضير للعروض والتواصل مع الجمهور وتطوير مهارات الإلقاء. هذه البرامج والفعاليات تساعد الطلاب على اكتساب مهارات مختلفة وتطوير قدراتهم في مجالات متنوعة. يمكن للطلاب أن يستفيدوا من هذه البرامج في تنمية مهاراتهم وتوسيع معرفتهم وتحقيق نجاحات شخصية ومهنية إضافة الى استغلال وقت فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة.

مركز درة ظفار للبنات

الطالبة ملكه حامد محمد علش الكثير تقول استفدت من عده جوانب في هذا المركز الصيفي فعلى سبيل المثال استفدت من الوِرش التدريبية في مجال رياده الاعمال مثل ورشه الشموع وصنع البخور والتطريز، إضافة الى المحاضرات بكلامٍ كالدُرر مثل محاضره "صُناع التفاهة" واستفدنا من الرحلات الخارجية بفوائد عديده لا نستطيع إحصائها كالآثار التاريخية بمتحف البليد، وشخصيا أرى بأن مثل هذه المراكز الصيفية تسهم في تطوير مهاراتي اليدوية مثل صنع الشموع والتطريز والخياطة وايضا بتطوير مهارتيّ الخط والرسم، وحول سؤالكم عن أهم الأنشطة المقدمة في المركز فهناك العديد من الفعاليات المقدمة كانت تعزز الثقة بالنفس حيث قام مركز جيل الغد وهو المركز الاول بسلطنة عمان لبناء الشخصية والثقة بالنفس بالقدوم الى مركزنا وتعليمنا أساليب الثقة بالنفس عند الإلقاء الشعري، وايضا نشاط للتعاون بين المجموعات والعديد من الأنشطة الاخرى التي تسهم في زياده الثقة بالنفس ومهارتيّ التعاون والتواصل، وايضا فقد تم تقديم محاضره عن الثقة بالنفس مع الأستاذة فاطمه تبوك تحدثت فيها عن الثقة بالنفس وطرق تعزيزها

لدي اهتمام برسم الطبيعة واهميه تأمل الفن، ومحاضره "الإيجابية بالفن" قدمت لي الكثير شخصيا، واكتشفت موهبتي بالخياطة حيث قمنا بخياطه "الثوب الظفاري" ولا شك بإن الخياطة ستصبح من احدى اهتماماتي لاسيما ان الثوب الظفاري جزء من تراثنا العريق ، وايضا فقد اكتشفن بعضٌ من الطالبات مهارتهنّ بالخط العربي من خلال ورشه تحسين الخط العربي، وارجو خلال السنوات القادمة أن تضاف أنشطة تتعلق باللغة العربية وتسليط الضوء على لغتنا الثمينة بشكل مكثف ، مثل تعليم كتابه الشعر والقصائد وتعليم الإلقاء الشعري والنحو وبشكلٍ مبسط من خلال المحاضرات للطلبة لغرس حب لغتنا العربية في انفسهم.

وفي الختام هنا أشجع الجميع وخاصة خلال فترة الاجازة من المشاركة والالتحاق بالمراكز الصيفية حيث تساعدنا على اكتشاف مواهبنا واهتماماتنا مما قد تساعد على اكتشاف ميولنا المهنية مستقبلاً، ناهيك ايضًا عن الموازنة بالفعاليات الموجودة حيث لا تطغى المحاضرات على الرحلات الخارجية والورشات مما يجعل الطالب متطلعًا للمزيد من الايام في الصيفي، وأيضا فإن الطالب تُمنح له الحرية باختيار الورشة او المحاضرة التي يود الانضمام إليها مما يساعدنا كطلبه على تطوير مهاراتنا ومواهبنا حسب رغباتنا الخاصة.

أما الطالبة مآثر العامري من مركز درة ظفار للبنات تقول: لقد اكتسبت معلومات جديدة ونميت العلاقات الاجتماعية لدي من خلال اكتساب صداقات جديدة واستكشفت مواهب جديدة كما أنه أصبحت لديّ نظرة إيجابية للمستقبل وتعلمت كيف أصبح ذكية عاطفيا وزيادة ثقتي في نفسي والتغلب على القلق امام الكاميرات واستغلال مهارة التحدث لدي في اللقاء تلفزيوني من قبل تلفزيون سلطنة عمان.

كما أنا مناشط المركز ركزت على مواضيع مهمة لمهارات الطالب وتشجيعها من خلال المشاركات في الورش التي هي أقرب او تختص في مهارة الطالب مثلا محاضرة عن الذكاء العاطفي و ريادة الأعمال ومحاضرة الثقة بالنفس، ورشة الرسم فقد تم تقسيمنا علي مجموعات والتنافس على افضل رسمة يتم رسمها جماعيا وغيرها من الورش الجماعية أيضا التطريز و صنع البخور والعطور، لا أنسى هنا الاستفادة من الذكاء الاصطناعي و توسعنا فيه خاصة في مجال تقديم العروض، إضافة لقسم لعشاق مادة الكيمياء تتضمن من خلاله تجارب وتفاعلات كيميائية وايضا قسم للقراء ليقدموا مختصر او يتحدثوا عن تجاربهم في القراءة والدروس المستفادة منها .