مسؤول بالبيئة لعيش الخريف: هناك حيوانات مهددة بالإنقراض بظفار.. وعندما قل "غرير العسل" زادت الأفاعي

بلادنا الأربعاء ٣١/يوليو/٢٠٢٤ ١٧:٥٨ م
مسؤول بالبيئة لعيش الخريف: هناك حيوانات مهددة بالإنقراض بظفار.. وعندما قل "غرير العسل" زادت الأفاعي

مسقط – الشبيبة

حذرر طالب العبري، مدير عام البيئة بمحافظة ظفار، من انقارض الحيوانات وبعض الكائنات الحية بالبيئة الطبيعية بظفار، مشددا إن هناك تنوع بيئي فريد بحكم موقع سلطنة عمان الجغرافي.

وأضاف خلال حديثه لبرنامج "عيش الخريف" عبر إذاعة الشبيبة، أن أنواع النباتات في ظفار تقدر بأكثر من 1400 نوع من خلال المسوحات، كما أن هناك مجموعة ليست بقليلة من الحيوانات معرضة للانقراض و تهدف البيئة إلى حماية هذه الأنواع.

وأكد العبري، أنه يوجد عدد كبير مربين المناحل في محافظة ظفار، وبالتالي يوجد أيضا حيوان يدعى "غرير العسل" و هو يأكل العسل من المناحل، ولهذا السبب صارت فترة أصحاب المناحل يتعدوا على هذه الحيوانات الأليفة ويتم اصطياده وقتله، والتي في الأساس تتغذى على الأفاعي وتحافظ على النظام البيئي.

وأكد العبري، أنه عندما نقص نوع غرير العسل تكاثرت الأفاعي بشكل اكبر لذلك سبب خلل في التوازن البيئي.

كما أشار إلى أن هناك نوع من الكائنات الحية في ظفار يدعى "العرنوت" هو احد المكونات البيئيه و هو نوع من الحشرات اللي يظهر من شهر يوليو إلى شهرسبتمبر خلال موسم ظفار.

وشدد المسؤول بالبيئة أن رؤية البيئة هي "بيئة مستدامة" يسهم بها الجميع و هو ليس دور البيئة فقط وإنما دور الجميع، وأكد أنه يتم بشكل سنوي إطلاق برنامج حول حماية البيئة يهدف إلى نشر التوعية لدى السواح

 وكشف العبري أنه بالتعاون مع الشركة العمانية للاتصالات عمانتل بعض السواح تصلهم رسائل إرشادية لحماية البيئة و توعوية عن بعض السلوكيات