5 أشياء تضمن الحصول على قرض صندوق الرفد وتدعم نجاح المشروع

بلادنا السبت ٢٨/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٢:٠٥ م
5 أشياء تضمن الحصول على قرض صندوق الرفد وتدعم نجاح المشروع

خاص - ش

قدّم صندوق الرفد العماني 1860 قرضاً بمبالغ مالية فاقت 73 مليون ريال عماني إلى نهاية شهر سبتمبر للعام 2017 في مختلف القطاعات الاقتصادية، وفرت 3250 فرصة عمل للعمانيين، بنسبة سداد قروض بلغت 79.8 في المئة بحسب بيانات بنك التنمية العماني في نهاية شهر سبتمبر الفائت.

وبلغ عدد رواد الأعمال العمانيين الشباب (18- 30) سنة 581 شاباً وشابة استفادوا من القرض التمويلي المقدم من الصندوق العام 2016 بحسب إحصائية صدرت مؤخراً عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

التقرير الآتي يعرض خمسة ثوابت تضمن النجاح في الحصول على دعم الصندوق، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الفرص التي يحققها للشباب، ومن ثم النجاح في مسيرة رواد الأعمال:

1 - الأفكار الجديدة
الأفكار الجديدة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة شرط أساسي يساعد في سرعة الحصول على موافقة الصندوق بمنح قروض ميسرة طويلة المدى لأصحاب المشاريع.

2 - دراسة الجدوى
في رد الصندوق على تساؤل لأحد المواطنين على صفحة الصندوق على موقع تويتر حول الضمانات المطلوبة، أكد على عدم وجود أية ضمانات إلا دراسة الجدوى وجدية صاحب المشروغ مبدياً استعداده لأي مساندة ودعم للشباب.

3 - الفائدة
ورداً على تساؤل لمواطن آخر حول نسبة الفائدة على القرض، أكد الصندوق أن نسبة الرسوم الإدارية والفنية على القرض لا تتجاوز في كل الحالات 2% حسب المرسوم السلطاني رقم 6 /2013، كما أنه لا توجد غرامات على التأخير في السداد.

4 - القطاعات المستهدفة
من المهم معرفة القطاعات التي يقدم لها الصندوق الدعم حتى يتسنى الحصول على القرض، إذ يقدم الصندوق قروضاً في القطاعات الاقتصادية كافة باستثناء قطاعات المقاولات والإنشاءات والأشغال العامة والعقارات والقطاع المصرفي وقطاعَي التأمين والنقل.

5 – الاستفادة من الخدمات كافة
من المعلوم أن دعم الصندوق لا يقتصر على التمويل بل إنه يمتد إلى خدمات أخرى عديدة، مثل توقيع اتفاقيات تعاون مع عدد من الجهات لتوفير عقود الأعمال والخدمات، وتسهيلات تخدم رائدي الأعمال ومشاريعهم، وتقديم استشارات لإعداد دراسات الجدوى والخطط التسويقية للمشاريع، وتقديم الدورات المتخصصة في كل ما يخدم مجال ريادة الأعمال، والترشيح للمشاركات في المسابقات المحلية مثل جائزة ريادة الأعمال وغيرها، وتنظيم أسواق للمنتجات بشكل دوري، بالإضافة إلى الترويج لمنتجات رواد الأعمال المستفيدين من الدعم التمويلي للصندوق عبر مختلف الوسائل السمعية والمرئية والمقروءة.