غدا.. تطبيق فرع إجازات الأمومة بسلطنة عُمان

بلادنا الخميس ١٨/يوليو/٢٠٢٤ ١٨:٥٧ م
غدا.. تطبيق فرع إجازات الأمومة بسلطنة عُمان

مسقط - العُمانية

أعلن صندوق الحماية الاجتماعية عن أنه بدءًا من غدٍ الجمعة 19 يوليو الجاري سيتم تطبيق فرع إجازات الأمومة بسلطنة عُمان.

جاء ذلك في اللقاء الإعلامي الذي نظمه الصندوق مساء أمس بمسقط؛ حيث تضمن تقديم أوراق عمل قدمتها مجموعة من المؤسسات وهي صندوق الحماية الاجتماعية، ومنظمة اليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ووزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية.

وتطرق اللقاء إلى أبرز وأهم التوصيات الأممية وأحد الحقوق الأساسية للمرأة العاملة، تبنتها سلطنة عُمان ونصت عليها في قانون الحماية الاجتماعية في فرع يُعنى بإجازات الأمومة ويهدف إلى توفير منظومة لحماية المرأة العاملة وطفلها من المخاطر الصحية، كما يسعى إلى توفير الحماية والرفاه لهما فضلًا عن دعم جهة العمل بتعويضها عن الأجر والاشتراكات المسدّدة خلال إجازات الأمومة والأبوّة والرعاية.

ويغطي الفرع جميع العُمانيين العاملين في سلطنة عُمان في كل القطاعات ويشمل جميع العُمانيين العاملين بعقود العمل باختلاف أنواعها، بما في ذلك العقود المؤقتة وعقود التدريب، والعمال المتقاعدين بالإضافة إلى جميع العمال غير العُمانيين العاملين في وحدات الجهاز الإداري للدولة والعاملين في القطاع الخاص للمنشآت التجارية الذين تسري عليهم أحكام قانون العمل.

وتلتزم جهة العمل بسداد واحد بالمائة كاشتراكات للفرع وتحسب من الأجر الكامل بغير سقف محدد وعلى أساس يومي.

وتتضمن مستحقات فرع تأمين إجازات الأمومة بدل إجازة الأمومة وبدل إجازة الأبوّة وإجازة رعاية الطفل وبدل إجازة الأمومة للمنتهية خدماتها المستحقة لبدل الأمان الوظيفي.

ويبلغ إجمالي عدد المستفيدين من فرع تأمين إجازة الأمومة 225981 فردًا منهم 160886 من العُمانيين.

وتضمن اللقاء الإعلامي 8 أوراق عمل فجاءت الورقة الأولى من صندوق الحماية الاجتماعية بعنوان "منظومة الحماية الاجتماعية، حماية الأمومة" فيما جاءت الورقة الثانية لمنظمة العمل الدولية بعنوان "تأمين إجازات الأمومة في سلطنة عُمان: نقلة نوعية إلى الأمام"، وتناولت الورقة الثالثة لصندوق الأمم المتحدة للسكان "التنمية السكانية المستدامة وتأمين إجازات الأمومة"، واختصت الورقة الرابعة التي قدمتها وزارة التنمية الاجتماعية بجانب "الأسرة نحو بيئة آمنة ومستقرة".

أما ورقة العمل الخامسة التي قدمها صندوق الحماية الاجتماعية فكانت بعنوان "أحكام فرع تأمين إجازات الأمومة"، والورقة السادسة بعنوان "توصيات منظمة الصحة العالمية لرعاية إيجابية للأم والرضع في فترة ما بعد الولادة"، فيما جاءت ورقة العمل السابعة عن منظمة اليونيسيف بعنوان "اللحظات الأولى مهمة"، وقدمت وزارة الصحة الورقة الثامنة والأخيرة بعنوان "إجازة الأمومة والرضاعة الطبيعية".