جنرال موتورز تتوقع تطور نتائجها خلال العام الجاري

مؤشر السبت ١٦/يناير/٢٠١٦ ٠٣:٤٦ ص
جنرال موتورز تتوقع تطور نتائجها خلال العام الجاري

مسقط - ش
أعلنت شركة جنرال موتورز عن زيادة توقعاتها الخاصة بأرباح السهم الواحد للعام 2016 إلى ما بين 5.25 و5.75 دولار أمريكي، مرتفعة عن التوقعات السابقة التي أعلنت عنها الشركة في 1 أكتوبر 2015 والبالغة 5.00 إلى 5.50 دولار أمريكي للسهم الواحد. كما وتتوقع الشركة أيضاً تطور الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب، وهامش هذه الأرباح، وارتفاع السيولة النقدية المعدّلة أيضاً.

وبناءً على هذه التوقعات، اعتمد المجلس الإداري لشركة جنرال موتورز زيادة في برنامج إعادة شراء الأسهم الموجود لدى الشركة حالياً، ليصل إلى إجمالي 9 بليون دولار أمريكي- في زيادة قدرها 4 بلايين دولار أمريكي- مع توسيع هذا البرنامج خلال العام 2017. واعتمد المجلس أيضاً زيادة في الأرباح الفصلية للسهم الواحد بمعدل 6 % لتصل إلى 0.38 دولار أمريكي، ابتداءً من الربع الأول من العام 2016.

وكشف كل من ماري بارا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز، ودان أمان- رئيس الشركة، وتشاك ستيفنز- النائب التنفيذي للرئيس والرئيس التنفيذي المالي، عن هذه التوقعات أمام مجتمع المستثمرين الموجودين في مؤتمر بنك دوتشه لقطاع السيارات العالمي 2016 المنعقد في ديترويت. وقالت بارا: «لقد حققنا تطوراً مميزاً في تنفيذ خطتنا الاستراتيجية، وظهرت النتائج بشكل واضح من خلال نمو الأرباح. ومع تقدمنا نحو المزيد من النمو، سنستمر بوضع الزبون في صميم كل ما نقوم به. نحن نقوم بالاستثمارات الصحيحة والمناسبة ونتخذ الإجراءات الكفيلة باعتلاء الريادة في مجال تغيير عالم النقل الشخصي، ووضع الشركة في مكانة تمكنا من دفع تطوير القيمة بالنسبة إلى أصحاب الأسهم في الوقت نفسه».

وجاءت توقعات الشركة للعام 2016 اعتماداً على مجموعة إطلاقات قوية، ونمو الأعمال، والتركيز المستمر على دفع فعالية العمليات في الشركة، فضلاً عن توقعات النمو العالمي.

وقالت الشركة إن استمرار تنفيذ خطتها كفيل بمحافظة جنرال موتورز على مسارها الصحيح لتحقيق هامش الـ 9 إلى 10 % من الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب بحلول أوائل العقد المقبل. وتهدف هذه الخطة الاستراتيجية إلى تحقيق نمو مستدام للشركة وإضافة مبادرات كبرى متعددة وهي الريادة في الطرازات والتكنولوجيا وتحقيق النمو في علامتي شفروليه وكاديلاك على المستوى العالمي إضافة إلى مواصلة دفع نمو الأعمال في الصين مع مواصلة دفع نمو شركة جنرال موتورز المالية وتأمين فعالية الأعمال.

وحددت شركة جنرال موتورز أيضاً العديد من الإجراءات المصممة لتطوير فعالية رأس مال الشركة، ما نتج عنه تقليص بارز في مصاريف رأس المال على المدى الطويل. وتواصل جنرال موتورز في توقع أن تبلغ مصاريف رأس المال 5 إلى 5.5 بالمئة من الأرباح في المدى القريب. وقال ستيفنز: «التزامنا بتطوير الأداء في العام 2016 سيعتمد على نتائج عملياتنا القوية في العامين الفائتين، ودعم عوائد أصحاب الأسهم المطوّرة».