إداناتٌ دولية بعد محاولة اغتيال ترامب في تجمع انتخابي

الحدث الأحد ١٤/يوليو/٢٠٢٤ ١٤:٠٦ م
إداناتٌ دولية بعد محاولة اغتيال ترامب في تجمع انتخابي

الشبيبة - العمانية 

ندّد عدد من الرؤساء في العالم بإطلاق النار في تجمع انتخابي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في ولاية بنسلفانيا أسفر عن إصابته بطلق ناري ومقتل 2 من الحضور بالإضافة إلى مطلق النار.

وأعلن جهاز الخدمة السرية أن شخصين آخرين من الحضور أصيبا في إطلاق النار في التجمع، في حين قال مكتب التحقيقات الاتحادي إن التحقيق يجري في الواقعة باعتبارها محاولة اغتيال.

وعبر زعماء من عدة دول عن صدمتهم من الحادث وإدانتهم العنف السياسي مع تمنياتهم لترامب بالشفاء العاجل.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه تابع بقلق الحادث الذي تعرض له ترامب، وإذ أكد على إدانة مصر للحادث، كما أعرب عن التمنيات بالشفاء لترامب، واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية.

ووصف لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الرئيس البرازيلي إطلاق النار بأنه غير مقبول، وحث على إدانته. وقال إن الهجوم على دونالد ترامب يجب أن يستنكره بشدة جميع المدافعين عن الديمقراطية والحوار في عالم السياسة.

وقال فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني يجب علينا الوقوف بحزم ضد أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية.

وعبر كير ستارمر رئيس الوزراء البريطاني عن الانزعاج من المشاهد المروعة التي شهدها التجمع الانتخابي وأضاف ان لا مكان للعنف السياسي في مجتمعاتنا بأي شكل من الأشكال، وقلوبنا مع جميع ضحايا هذا الهجوم.

كما وصف أنتوني ألبانيزي رئيس الوزراء الأسترالي إطلاق النار بأنه مثير للقلق والتحدي، بينما قال جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي إن العنف السياسي غير مقبول على الإطلاق.