ندوة حول تأهيل المصانع والمنشآت الغذائية بولاية الرستاق

مؤشر الأربعاء ١٠/يوليو/٢٠٢٤ ١٢:٢٧ م
ندوة حول تأهيل المصانع والمنشآت الغذائية بولاية الرستاق

الشبيبة - العمانية 


نظّمت المديريةُ العامة للثروة الزراعية والسَّمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة في دائرة سلامة وجودة الغذاء اليوم ندوة بعنوان "تأهيل المصانع والمنشآت الغذائية" وذلك في المديرية العامة للعمل بولاية الرستاق .

استهدفت الندوة الشركات والمصانع والمؤسسات الغذائية وأصحاب وصاحبات الأعمال والجهات المعنية في محافظة جنوب الباطنة.

و هدفت الندوة التي أُقيمت تحت رعاية عبدالعزيز بن عبدالله السعدي مدير عام العمل بمحافظة جنوب الباطنة إلى تعريف أصحاب المنشآت والمصانع بالجهود المبذولة لزيادة الوعي في مجال سلامة الأغذية وإيجاد الحلول للمخاطر الغذائية التي تمس بصحة وسلامة المستهلك.

وقالت المهندسة هلاء بنت سالم الحكمانية مديرة دائرة سلامة وجودة الغذاء بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة: إن الندوة ساهمت في تسهيل التواصل والتنسيق بين المصانع والمنشآت الغذائية وبين الجهات المنظمة والمانحة لشهادات ضبط الجودة وشهادات الأيزو والهاسب "نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة" حيث يمكن تطبيق الأنظمة على الشركات والمصانع المنتجة للأغذية لتظهر للعملاء أن لديهم نظاما لإدارة سلامة الأغذية.

وأضافت أن سلامة وجودة الغذاء هي عملية تنظيم علمي تصف سبل التعامل مع تصنيع وتخزين الغذاء من خلال طرق علمية تقي من الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الأغذية، كما أنها تقوم بدور وسيط لنمو البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

وأكدت مديرة دائرة سلامة وجودة الغذاء بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة أن الجهات الحكومية والخاصة المعنية في سلطنة عمان تقوم بدور رئيسي في ضمان الجودة والحفاظ على سلامة الأغذية المصنعة والمتداولة من خلال سن القوانيين والتشريعات الوطنية والدولية في مجال سلامة الأغذية وإلزام الشركات والمصانع العاملة في القطاع بالامتثال باللوائح والتشريعات الصحية عند تصنيع المنتجات الغذائية.

وتضمنت الندوة ورقتي عمل جاءت الأولى بعنوان /نظم تطبيق سلامة الغذاء في المصانع الغذائية/ والثانية بعنوان /تجربة مؤسسة أطياب للصناعات الغذائية في تطبيق نظام الهاسب/.