مسعود بزشكيان يفوز بمنصب الرئاسة في ايران

الحدث السبت ٠٦/يوليو/٢٠٢٤ ١٤:٢٩ م
مسعود بزشكيان يفوز بمنصب الرئاسة في ايران

الشبيبة - العمانية 

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية التابعة لوزارة الداخلية الإيرانية عن فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بمنصب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمدة أربع سنوات، فيما بلغت نسبة المشاركة في عملية الاقتراع التي جرت الجمعة 49,8 بالمائة.

وفي مؤتمر صحفي عقده بمبنى وزارة الداخلية الإيرانية أعلن محسن إسلامي النتيجة النهائية لسباق الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران، موضحا أن العدد الإجمالي للأصوات بلغ 30530157 صوتًا فيما فاز المرشح مسعود بزشکیان بهذه الدورة من الانتخابات وحصل على 16.384.403 صوتًا من إجمالي الأصوات فيما حصل المرشح من التيار المحافظ سعید جلیلي على 13.538.179 صوتا من إجمالي عدد الأصوات.

ومع الإعلان الرسمي عن نتيجة الانتخابات الرئاسية في إيران يصبح مسعود بزشكيان رئيسًا جديدًا للسُّلطة التنفيذية في إيران خلفًا للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادثة سقوط مروحيته شمال غرب إيران .

والرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان هو من مواليد 1954 وسيكون تاسع رئيس لإيران منذ عام 1979 وهو طبيب حاصل على اختصاص جراحة القلب وشغل منصب وزير الصحة في حكومة الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي وكان نائبًا في مجلس الشورى الإيراني الحالي.

ورفع مسعود بزشكيان في حملته الدعائية شعار التعامل البنّاء مع العالم على أساس الدبلوماسية والحوار وأعلن أنه سيضع في مقدمة أولوياته إحياء الاتفاق النووي مع مجموعة السداسية الدولية والمحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد بزشكيان أنه سيعمل على تحسين العلاقات بين إيران وأمريكا على أساس "العزة والحكمة والمصلحة" وقال إنه لا يمكن حلحلة القضايا الداخلية في إيران دون حل التحديات مع العالم الخارجي.