معرض السلامة المرورية.. 18 أكتوبر

بلادنا الاثنين ١٦/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٥٢ ص
معرض السلامة المرورية.. 18 أكتوبر

مسقط -
انسجاماً مع التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بضرورة الاهتمام بتعميق الوعي المروري لدى أفراد المجتمع، تعقد خلال الفترة من 18إلى 20 أكتوبر المقبل فعاليات معرض السلامة المرورية 2016 في نسخته الخامسة بمركز عمان الدولي للمعارض الذي تنظمه شرطة عُمان السلطانية بالتعاون مع شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو).

ويسعى منظمو هذا الحدث إلى ترجمة التوجيهات السامية في هذا الخصوص إلى نهج وأسلوب حياة يحافظ من خلاله الفرد على سلامته وسلامة غيره من حوادث السير، فقد وجّه جلالته جميع شرائح المجتمع بالعمل للحد من حوادث المرور وما ينجم عنها من مآس إنسانية واجتماعية.

وقد تبنت شرطة عمان السلطانية هذا النهج بتنظيم معرض السلامة المرورية لتوعية المواطنين وأصحاب المركبات بضرورة التقيد باللوائح والإرشادات الخاصة بالمرور حفاظا على سلامتهم وللحد من من معدلات الحوادث على الطرق. ويعد معرض السلامة المرورية في كل نسخة منه الحدث الأهم لشرطة عمان السلطانية بهدف زيادة الوعي المروري لدى كافة مستخدمي الطريق، والتعاون مع كافة الجهات الحكومية والخاصة بشأن استعراض أحدث الطرق والأساليب التربوية والأدبية والعلمية والتكنولوجية من خلال منصات العارضين المشاركين من كافة أطياف المجتمع في هذا المعرض ولهدف واحد مشترك هو نشر الوعي والثقافة المرورية بين مستخدمي الطريق وصولا إلى بيئة أكثر أمانا للقيادة.
ومن المتوقع أن يستقطب المعرض عددا كبيرا من الزوار وأن تشارك به العديد من الشركات والجهات المختلفة لأداء دور كبير ورئيسي في التوعية ونشر الثقافة المرورية لدى كافة أفراد المجتمع ولاكتشاف كل جديد في عالم السلامة المرورية.
وسيتم خلال المعرض الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام استعراض أحدث الآليات والأجهزة في مجال السلامة المرورية بشكل شامل بدءا من معدات السلامة على الطرق ومعدات البناء وتشييد وصيانة الطرق وأجهزة الحاسب الآلي والمعدات ذات الصلة بالخدمات المرورية ونظم الاتصالات وهواتف الطوارئ على الطرق وأجهزة الطوارئ للسيارات ومعلومات عن السلامة على الطرق وأنظمة الرادار للكشف عن السرعة وملابس السلامة ومرايا المرور وأنظمة وضوابط المرور وأنظمة التوجيه وأجهزة الكشف عن الحرائق ومعدات السلامة من الحرائق ومعدات الإطفاء والإنقاذ ونظم الإدارة ومعلومات عن الطقس وأجهزة الحماية الشخصية والمعدات الطبية والصحية.
ويعد المعرض فرصة مناسبة للشركات والمؤسسات الخاصة والمهتمين للترويج لمنتجاتهم ولعرض أحدث ما توصلت إليه التقنيات في مجال السلامة المرورية.
كما أن المعرض يسهم في زيادة الوعي بكيفية المحافظة على السلامة المرورية للحد من الحوادث المرورية وإنقاذ الأرواح، ويسلط الضوء على مجموعة واسعة من منتجات ومعدات السلامة في المركبات. وهو فرصة مناسبة لشركات السيارات ومالكيها وشركات قطع الغيار وغيرها، ليعرضوا منتجاتهم الخاصة بالمركبات كمقاعد السيارات وحزام الأمان والإطارات والوسائد الهوائية والمستلزمات الأخرى، حيث ستقوم نخبة من مصنعي السيارات والشركات بتقديم أفضل العروض في مجال تجارة المركبات وغيرها.
وتأتي إقامة هذا المعرض للوقوف على مسببات الحوادث المرورية المتزايدة خلال الأعوام الفائتة والتي حصدت العديد من الأرواح، كما يعد خطوة مهمة نحو تفعيل المزيد من حملات التوعية المرورية حول الحوادث وكيفية الوقاية منها ورصد القضايا المحلية للسلامة المرورية وتنسيق الجهود لمعالجة المشاكل المرورية والتأكيد على أهمية العمل معاً باتجاه إيجاد بيئة خالية من الحوادث المرورية في السلطنة.