تدريب فرق تقييم المؤسسات الصحية بشمال الباطنة

بلادنا الاثنين ١٦/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٥٢ ص
تدريب فرق تقييم المؤسسات الصحية بشمال الباطنة

مختصون يناقشون مبادئ العلاجات النفسية

مسقط -

نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية مؤخرا حلقة عمل حول العلاجات النفسية على مدار يومي (11 – 12) من شهر مايو الجاري، وذلك بالتعاون مع الكلية الملكية للأطباء النفسيين بالمملكة المتحدة وبمشاركة الأطباء المقيمين والخريجين من برنامج الصحة النفسية والطب السلوكي. هدفت الحلقة إلى مناقشة مبادئ العلاجات النفسية وتطبيقات العلاج العملية في مختلف الاضطرابات النفسية، وأقيمت في قاعة المحاضرات بالمجلس. اشتملت حلقة العمل على محاور عدة كالعلاج النفسي السلوكي المعرفي الذي يختص في علاج العديد من الحالات النفسية مثل الاكتئاب، ويهدف هذا النوع من العلاج إلى تغيير الأفكار السلبية للأفراد عن أنفسهم وعن الحياة. كما تمت مناقشة العلاج النفسي التحليلي الذي يهتم في البحث عن المسببات النفسية الداخلية للأمراض النفسية المختلفة ومحاولة فهمها، بالإضافة إلى معرفة تأثير الثقافة السائدة والبيئة المحلية على الأمراض النفسية وطرق علاجها. حاضر في حلقة العمل كل من د. باداكاراساجو، استشاري في العلاج النفسي، ود. انجيل سانتوس، استشاري في العلاج النفسي من الكلية الملكية للأطباء النفسيين بالمملكة المتحدة. الجدير بالذكر أن عدد المسجلين حاليا في برنامج الصحة النفسية والطب السلوكي من الأطباء المقيمين يبلغ 25 طبيبا وطبيبة يتلقون التدريب في كل من قسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى المسرة في مختلف مجالات الطب النفسي كالطب النفسي العام والطب النفسي للمسنين والطب النفسي للأطفال والعلاج النفسي وتخصص الإدمان.

«بناء الثقة» دورة بصحية ظفار

صلالة - : اختتمت بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار أمس أعمال دورة بناء الثقة التي استمرت لخمسة أيام من تنظيم قسم التدريب بالمديرية. شارك في الدورة 25 عاملا صحيا من مختلف الفئات الطبية المساعدة من المؤسسات الصحية بالمحافظة بالإضافة إلى 5 موظفين من شركة مطاحن صلالة الجهة المساهمة في الدورة. وتناولت الدورة التدريبية مفهوم وأهمية الثقة في العمل، وكفاءة وفعالية المؤسسة، والأساليب العملية في حل المشكلات بإدارة البيانات والمعلومات ودورها في حل المشكلات وأساليب تشخيصها بالإضافة إلى التفويض والصلاحيات أثناء التفويض. وقدم محتوى الدورة كل من د. محمد بن علي بيت علي سليمان وعلي بن سعيد عكعاك المحاضرين في كلية التقنية بصلالة. ورعى ختام الدورة المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار د.خالد بن محمد المشيخي، حيث قام بتكريم المشاركين وتسليمهم الشهادات التقديرية والجوائز العينية.

تدريب فرق تقييم المؤسسات الصحية بشمال الباطنة

صحار - : عقدت بقاعة فندق كراون بلازا صحار حلقة عمل تدريبية لفرق الإشراف والتقييم على المؤسسات الصحية الخاصة بولايات المحافظة نظمتها دائرة المؤسسات الخاصة بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة شمال الباطنة، برعاية عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار سعادة د.محمد بن إبراهيم الزدجالي وبحضور مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة سالم بن حسن باعلوي ومديري الدوائر والأطباء المسؤولين بالمجمعات والمراكز الصحية بالمحافظة. تأتي هذه الحلقة تكملة لحلقات عمل سابقة لتدريب فرق الإشراف والتقييم بالولايات، حيث ركزت الحلقات السابقة على آلية التقييم والمتابعة، أما هذه الحلقة فتم خلالها مناقشة الوضع الحالي للخدمات الصحية بالقطاع الخاص ومعرفة المعوقات والصعاب التي تواجه فرق الإشراف والتقييم وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتحديد أهداف فرق الإشراف والتقييم وخطة عمل المتابعة لتحقيق هذه الأهداف والعمل على إيجاد آلية موحدة لعملية التدقيق والمتابعة لجميع الفرق. افتتحت حلقة العمل مديرة دائرة الشؤون الصحية بمحافظة شمال الباطنة د. هدى بنت سعيد الصابرية بكلمة قالت فيها إن محافظة شمال الباطنة تُعد الثانية من حيث عدد المؤسسات الصحية الخاصة بعد محافظة مسقط حيث يبلغ عدد المؤسسات بالمحافظة 213 مؤسسة تتمثل في مستشفيات ومجمعات طبية وعيادات تخصصية وعيادات عامة وعيادات أسنان وعيادات علاج طبيعي وطب هندي وعيادات خاصة بمؤسسات تعليمية وشركات ومحلات للنظارات. وأشارت الصابرية إلى أن دائرة المؤسسات الصحية الخاصة تقوم بالإشراف والمتابعة على المؤسسات الصحية الخاصة من خلال الزيارات الدورية، وتقوم كذلك بالتفتيش المبدئ والنهائي للمؤسسات الجديدة ومتابعة فرق الإشراف والتقييم بالولايات.