ألمانيا تصطدم بإسبانيا وفرنسا تواجه البرتغال في ربع نهائي اليورو .. غدًا

الجماهير الخميس ٠٤/يوليو/٢٠٢٤ ١٢:٠٧ م
ألمانيا تصطدم بإسبانيا وفرنسا تواجه البرتغال في ربع نهائي اليورو .. غدًا

الشبيبة - العمانية 

تتطلع جماهير كرة القدم لمتابعة مباريات مثيرة في دور الثمانية لبطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024» المقامة حاليًّا في ألمانيا، حيث سيصطدم البلد المضيف مع إسبانيا الأفضل بهذه النسخة، بينما تواجه فرنسا البرتغال، وإنجلترا سويسرا، وتركيا هولندا.

وتفتتح مباريات الدور ربع النهائي الجمعة بمواجهة إسبانيا وألمانيا أكثر منتخبين تُوّجا بلقب البطولة (3 مرات لكل منهما) في لقاء يصنف بأنه نهائي مبكر بين أفضل فريقين مستوى وأداء بالدورين الأول والثاني.

وسجل المنتخب الألماني (10 أهداف) حتى الآن وهي الحصيلة الأكبر بين جميع المنتخبات المشاركة بالبطولة، لكن خمسة منها كانت بالمباراة الافتتاحية التي فاز فيها على اسكتلندا 5 - 1.

ويواجه المنتخب الألماني نظيره الإسباني الشاب والمحدث، الذي قدم أفضل عروض في البطولة حتى الآن كونه الفريق الوحيد الذي حقق الفوز في مبارياته الأربع بالبطولة من بينها انتصار عريض على جورجيا 4 - 1 في ثمن النهائي.

ولم يخسر المنتخب الإسباني أمام نظيره الألماني في أي مباراة ببطولة مجمعة منذ عام 1988، حيث تمكن من الفوز في آخر مباراتين إقصائيتين في نهائي يورو 2008 والدور قبل النهائي بمونديال 2010، بينما كان المكسب الأكبر 6 - صفر في دوري الأمم الأوروبية قبل أربع سنوات.

وعلى ألمانيا البحث عن طريقة لوقف هجوم إسبانيا القوي، حيث يواجه مدربها يوليان ناجلسمان قرارا صعبا بشأن مركز الظهير الأيسر، إذ شارك ديفيد راوم صاحب العقلية الهجومية وماكسيميليان ميتلشتاد في المباريات الأخيرة، ومن المرجح أن يميل إلى خيار دفاعي أكثر مثل بنيامين هنريك.

ولن تقل مواجهة البرتغال ضد فرنسا في اليوم نفسه (الجمعة) إثارة لما يملكه الفريقان من أسماء لامعة في عالم كرة القدم.

وسيكون كريستيانو رونالدو قائد البرتغال وجهاً لوجه أمام الفرنسي كيليان مبابي، في مباراة تعيد ذكريات نهائي «يورو 2016» الذي شهد تتويج البرتغال بأول لقب قاري كبير بهدف نظيف، رغم أن رونالدو لم يكمل المباراة للإصابة.

ولا يزال رونالدو يبحث عن أول أهدافه مع المنتخب البرتغالي في ألمانيا، ليكون أول لاعب يسجل أهدافًا في ست نسخ لليورو، وبما أنه يبلغ 39 عاماً، سيصبح أكبر لاعب يسجل أهدافا في البطولة القارية، إلا إذا سجل زميله المدافع بيبي (41 عاماً) هدفا وسرق منه الأضواء.

وتسجيل الأهداف مشكلة أيضاً يعاني منها المنتخب الفرنسي، خاصة أنه فاز بنيران صديقة في مباراتين أمام النمسا بدور المجموعات، وأمام بلجيكا في ربع النهائي، فيما جاء الهدف الثالث بحصيلتهم حتى الآن من ركلة جزاء سددها كيليان مبابي في شباك بولندا.