حلقة عمل تؤكد أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

بلادنا الاثنين ١٦/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٥١ ص

مسقط -
نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، ممثلة في قسم صحة المرأة والطفل مؤخراً حلقة عمل عن الكشف المبكر لسرطان الثدي استمرت أربعة أيام بقاعة التدريب بمجمع الوطية للنساء والولادة.

وأوضحت رئيسة قسم صحة المرأة والطفل بالمديرية د. فايزة الفاضل أن الهدف من تنظيم الحلقة هو تدريب كوادر صحية من فئة الأطباء العموم والتمريض من قِبل المتدربات الأساسيات، لتعزيز المعرفة العلمية لما وصلت إليه البحوث العلمية في هذا المجال، إضافة إلى تقديم خدمة الكشف عن سرطان الثدي بأعلى درجات الجودة في المراكز الصحية.

وذكرت أن سرطان الثدي يعتبر من أكثر السرطانات انتشارا بين النساء في السلطنة، وأكثر السرطانات انتشارا بين النساء على مستوى العالم، ويعتمد علاج سرطان الثدي على المرحلة التي يتم فيها تشخيص السرطان، وكلما تمّ اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة زادت فرصة الشفاء الكامل، وتستطيع المرأة أن تساهم في الاكتشاف المبكّر لأورام الثدي عن طريق الفحص الذاتي للثدي، حيث يساعد الفحص الذاتي على معرفة التغييرات غير الطبيعية التي قد تحدث لثدييها واكتشاف أي أورام في مراحل مبكرة، ما يساعد في عملية التشخيص المبكر لسرطان الثدي، وبالتالي يتسنى علاجها بطريقة أفضل ما يزيد من فرص العلاج والشّفاء.

وقالت د. فايزة إن التدريب على هذا البرنامج بدأ منذ اكثر من عامين لتفعيل عيادة الكشف المبكر لسرطان الثدي في المراكز الصحية المختلفة، ويرجع ذلك للدكتورة ميزون طفيل طبيبة استشارية طب الأسرة والمجتمع، المتدربة الأساسية المركزية على مستوى وزارة الصحة، التي قامت بتدريب وتقييم مجموعة من الطبيبات من محافظة مسقط لتكوين متدربات أساسيات للعمل بيد واحدة لرفع كفاءة الكادر الطبي في المحافظة، وقد تم تدشين الخدمة بوجود عيادة فحص المبكر للثدي بداية من العام الفائت، بحيث تم تفعيل حوالي 70 % من المراكز الصحية في مختلف ولايات المحافظة إلى الربع الأول من العام الجاري.

وتأتي إقامة الحلقة حرصا على استكمال وتفعيل دور العيادة للعمل على أكمل وجه في جميع المراكز الصحية التابعة لمديرية محافظة مسقط، من خلال تدريب وتأهيل اكبر عدد من الكوادر الطبية، كما استهدفت الحلقة أطباء العموم وبعض الممرضات من مختلف المؤسسات الصحية التابعة للمديرية.