نابولي وصيفاً للدوري الإيطالي

بلادنا الاثنين ١٦/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٤٨ ص
نابولي وصيفاً للدوري الإيطالي

روما : أ ف ب

ضمن نابولي وصافة الدوري الإيطالي وبطاقة التأهل المباشر إلى دوري أبطال أوروبا بفوزه على ضيفه فروزينوني 4 - صفر، السبت في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم، فيما عاد مطارده روما بالفوز من أرض ميلان 3-1.

ورفع نابولي رصيده إلى 82 نقطة مقابل 80 لروما الذي سيخوض الدور التمهيدي في البطولة القارية الأولى.

وكان المركز الثاني بمثابة جائزة ترضية لنابولي، الذي تربع على صدارة الدوري لفترة طويلة قبل أن ينتفض يوفنتوس بعد بداية موسم صعبة للغاية ويشق طريقه صعودا حتى نجح في نهاية المطاف، بإزاحة فريق المدرب ماوريتسيو ساري وصولا إلى الفوز باللقب للمرة الخامسة على التوالي.
وكانت المباراة ضد فروزينوني الذي هبط إلى الدرجة الثانية والذي يشرف عليه لاعب نابولي السابق روبرتو ستيلوني، مهمة جدا لمهاجم نابولي الأرجنتيني جونزالو هيجواين الذي سجل ثلاثية سمحت له بتحطيم الرقم القياسي من حيث عدد الأهداف في موسم واحد.
ويتصدر هيجواين لائحة الهدافين هذا الموسم برصيد 36 هدفا، ليحطم رقم السويدي جونار نوردال الذي سجل 35 هدفا مع ميلان عام 1950، علما بانه سجل 34 هدفا في الموسم التالي.

وستجنب الوصافة نابولي إمكانية اختبار سيناريو الموسم الفائت عندما حل ثالثا واضطر لخوض الدور الفاصل المؤهل إلى دور المجموعات من المسابقة القارية حيث انتهى مشواره على يد اتلتيك بلباو الإسباني.

على ملعب «سان باولو» وأمام 39 ألف متفرج، افتتح السلوفاكي ماريك هامسيك التسجيل لنابولي (44) قبل أن يحقق هيجواين ثلاثيته في الشوط الثاني (52 و62 و71). وأكمل فروزينوني المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 13 بعد طرد ميركو جوري.

وفي المباراة الثانية على ملعب «سان سيرو» وأمام 37 ألف متفرج، سجل المصري محمد صلاح بيسراه من داخل المنطقة منفردا (19) وستيفان الشعراوي من مسافة قريب ضاربا مصيدة التسلل (59) والبديل ايمرسون متابعا كرة صدها الحارس جانلويجي دوناروما (82) أهداف روما، والكولومبي كارلوس باكا على دفعتين (86) لميلان الذي أنهى الموسم في المركز السابع.
وسيضمن ميلان مشاركته في دور المجموعات من «يوروبا ليج» وذلك في حال فوزه على يوفنتوس حامل اللقب في نهائي مسابقة الكأس، أما في حال احتفاظ «السيدة العجوز» باللقب فهذا الأمر سيمنح ساسوولو السادس بطاقة «يوروبا ليج» لأن فريق المدرب ماسيميليانو اليجري يشارك في دوري الأبطال. واختتم يوفنتوس البطل مشواره بفوز ساحق على ضيفه سمبدوريا 5-صفر.
وظهر يوفنتوس المتوج بلقب «سيري أ» للمرة الخامسة على التوالي قبل 3 مراحل، لآخر مرة هذا الموسم أمام جماهيره بصورة لائقة بعد أن سقط في المرحلة السابقة أمام هيلاس فيرونا الهابط إلى الدرجة الثانية 1-2.
على ملعب «يوفنتوس ستاديوم» وأمام 38 ألف متفرج، استفاد فريق السيدة العجوز من طرد ميلان السلوفاكي سكرينيار المبكر (14) وسجل خماسية نظيفة بمرمى الحارس البرتو برينيولي.
وسجل لفريق المدرب ماسيميليانو اليجري، الفرنسي باتريس ايفرا (5) والأرجنتيني باولو ديبالا (15 من ركلة جزاء و37) وجورجيو كييليني (77) وليوناردو بونوتشي (85).
ورفع ديبالا رصيده إلى 19 هدفا و9 تمريرات حاسمة. ويبحث يوفنتوس عن الثنائية عندما يواجه غريمه ميلان في نهائي الكأس في 21 مايو.
وأسقط ساسوولو السادس ضيفه انتر ميلان الرابع والضامن تأهله إلى جور المجموعات في الدوري الأوروبي 3-1 على ملعب «تشيتا دل تريكولوري» أمام 11 ألف متفرج.
سجل ماتيو بوليتانو (6 و39) ولورنتسو بيليجريني (26) أهداف ساسوولو، والأرجنتيني رودريجو بالاسيو (31) هدف انتر الذي طرد له الكولومبي خيسون موريو في الدقيقة 60.