جوارديولا يودع بايرن باللقب

بلادنا الاثنين ١٦/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٤٧ ص
جوارديولا يودع بايرن باللقب

برلين : أ ف ب

رفع الإسباني بيب جوارديولا في مباراته الأخيرة على ملعب «اليانز ارينا»، لقب الدوري الألماني لكرة القدم، عندما قاد الإسباني بايرن ميونيخ حامل اللقب في آخر 4 مواسم إلى الفوز على ضيفه هانوفر متذيل الترتيب 3-1 أمس الأول في المرحلة الرابعة والثلاثين الأخيرة.

وهبط شتوتجارت العريق إلى الدرجة الثانية، وسيخوض بوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن وبوروسيا مونشنجلادباخ (دور تمهيدي) دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وشالكه وماينتس وهرتا برلين (دور تمهيدي) الدوري الأوروبي «يوروبا ليج».

وحقق بايرن الذي ضمن اللقب حسابيا الأسبوع الفائت، إنجازا غير مسبوق بإحرازه لقب البوندسليجا للموسم الرابع على التوالي، بيد أن مدربه جوارديولا سيودع الفريق بعد نهائي الكأس المقرر أمام غريمه بوروسيا دورتموند الأسبوع المقبل، للإشراف على مانشستر سيتي الإنجليزي.

وتوج مدرب برشلونة الإسباني السابق بلقبه العشرين في مسيرته التدريبية الشابة، ونال وداعا عاطفيا من جماهير النادي البافاري.

على ملعب «اليانز ارينا» وأمام 75 ألف متفرج، سجل البولندي روبرت ليفاندوفسكي (12) وماريو غوتسه (28 و54) أهداف بايرن، والبولندي ارتور سوبييش (66) هف هانوفر الهابط إلى الدرجة الثانية. وبرغم تسجيله هدفين، قد تكون المباراة الأخيرة للاعب الوسط الهجومي جوتسه على أرضه، بعدما أشارت تقارير إلى أن المدرب القادم الإيطالي كارلو انشيلوتي طلب منه البحث عن فريق آخر.

وأنهى ليفاندوفسكي الموسم هدفا للدوري برصيد 30 هدفا، وهو رقم قياسي للاعب أجنبي، بفارق 5 أهداف عن الغابوني بيار-ايميريك اوباينج مهاجم بوروسيا دورتموند.

وأنهى بايرن الموسم بفارق 10 نقاط عن غريمه دورتموند الذي تعادل مع ضيفه كولن 2-2.
على ملعب «سيجنال ايدونا بارك» وأمام 81359 متفرجا، سجل جونزالو كاسترو (11) وماركو رويس (75) هدفي دورتموند، والفرنسي أنطوني موديست (27) والصربي ميلوش يوييتش (43) هدفي كولن. وخاض المدافع الدولي ماتس هوملس مباراته الأخيرة على ملعب فريقه بعد الإعلان عن انتقاله إلى بايرن الموسم المقبل.

شتوتجارت إلى الدرجة الثانية

وهبط شتوتجارت بطل 1984 و1992 و2007 إلى الدرجة الثانية، بعد خسارته أمام مضيفه فولفسبورج 3-1 .
على ملعب «فولسكفاجن ارينا» وأمام 30 ألف متفرج، سجل مكسيميليان ارنولد (11) واندريه شورلي (29 و90) أهداف الفائز، ودانيال ديدافي (78) هدف شتوتجارت. وحل شتوتجارت في المركز السابع عشر.
وأنقذ بريمن بطل 2004 نفسه من ورطة الهبوط بفوزه الصعب على اينتراخت فرانكفورت السادس عشر 1-صفر، وأجبره على خوض مباراتي ملحق ضد نورمبرج ثالث الدرجة الثانية في 19 و23 مايو.
على ملعب «فيزر شتاديون» وأمام 42100 متفرج، سجل السنغالي الحجي بابي دجيلوبودجي المعار من تشلسي الإنجليزي هدف الفوز (88). وتأهل شالكه إلى الدوري الأوروبي بفوزه على مضيفه هوفنهايم 4-1 ليحتل المركز الخامس.
وأعلن الفريق الأزرق انفصاله عن مدربه اندريه برايتنرايتر قبل خوض المباراة.
وقال برايتنرايتر في تصريحات إعلامية قبل بداية المواجهة: «هذه المباراة الأخيرة لي على مقعد شالكه»، مشيرا إلى أن المدير الرياضي الجديد في النادي كريستيان هايدل أبلغه بهذا القرار.

وكان عقد المدرب يمتد حتى صيف 2017.

ولم يعلن عن بديل لبرايتنرايتر (42 عاما) الذي وصل إلى شالكه في صيف 2015 لخلافة الإيطالي روبرتو دي ماتيو. وذكرت تقارير أن ماركوس فاينتسيرل مدرب اوجسبورج مرشح لخلافته.

على ملعب «راين نيكر ارينا» وأمام 30150 متفرجا، سجل الهولندي كلاس يان هونتيلار (7) والكاميروني اريك مكسيك تشوبو موتينغ (14) وليروي ساني (56) والسويسري فابيان شار (90 خطأ في مرمى فريقه) للفائز، ومارك اوث (41) هدف هوفنهايم.
كما سيخوض ماينتس السادس دور المجموعات في الدوري الأوروبي لأول مرة في تاريخه (خسر مرتين في الأدوار التمهيدية)، بعد تعادله صفر-صفر مع ضيفه هرتا برلين السابع، الذي سيخوض الدور التمهيدي، على ملعب «كوفاسي ارينا» أمام 33800 متفرج.
وحقق باير ليفركوزن الثالث فوزا صعبا على ضيفه اينجولشتات 3-2.
على ملعب «باي ارينا» وأمام 29220 متفرجا، سجل التشيلي تشارلز ارانجويز (31) والسلوفيني كيفن كامبل (37) وشتيفان كيسلينج (61) أهداف ليفركوزن، والأسترالي ماتيو ليكي (16) وموريتس هارتمان (69) هدفي اينجولشتات.