تحذيرٌ من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك

بلادنا الأربعاء ٢٦/يونيو/٢٠٢٤ ١١:١٢ ص
تحذيرٌ من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك

الشبيبة - العمانية 

أطلقت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها اليوم تحذيرا صحيًّا لتنبيه السّلطات ومقدّمي الرعاية الصحية والأشخاص من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك في الولايات المتحدة.

ويأتي التنبيه في الوقت الذي تم فيه الإبلاغ عن عدد كبير من حالات حمى الضنك، حيث تم الإبلاغ عن إجمالي 2241 حالة حتى الآن في الولايات المتحدة، بما في ذلك 1498 حالة في إقليم بورتوريكو الأمريكي.

وأفادت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن معظم الحالات المبلغ عنها مرتبطة بالسفر، مؤكدة على أن معدل الإصابة بحمى الضنك على مستوى العالم خلال العام الجاري هو الأعلى على الإطلاق خاصة في دول أمريكا اللاتينية، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 9.7 مليون حالة إصابة.

يُذكر أن معدلات الإصابة بحمى الضنك قد ارتفعت بشكل كبير في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل متزايد، ما يخلق ظروفًا مثالية للبعوض، وتشتمل الأعراض الأكثر شيوعا للإصابة بالمرض الذي ينقله البعوض، بالحمى إلى جانب الصداع الشديد والغثيان والقيء والطفح الجلدي وآلام الجسم.

ويمكن أن تكون الأعراض خفيفة أو شديدة، إذ يتعافى معظم مرضى حمى الضنك في غضون أسبوع، ولكن في الحالات الشديدة يمكن أن يكون المرض مهدّدًا للحياة ويتطلب دخول المستشفى لأنه يمكن أن يؤدي إلى صدمة ونزيف داخلي حتى الموت.