مرصد 'التعاون الإسلامي' يُحذر من دخول غزة مرحلة إنسانية حرجة

الحدث الأربعاء ٢٦/يونيو/٢٠٢٤ ٠٩:٠٨ ص
مرصد 'التعاون الإسلامي' يُحذر من دخول غزة مرحلة إنسانية حرجة

الشبيبة - العمانية 

حذّر مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي، لجرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين من أن قطاع غزة قد دخل بالفعل، منذ منتصف يونيو الجاري، مرحلة شديدة الحرج تعد الأسوأ مقارنة بالأشهر الماضية.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن 67 بالمائة من مرافق المياه والصرف الصحي والبنية الأساسية قد جرى تدميرها في قطاع غزة بعد نحو 9 أشهر من العدوان الإسرائيلي المتواصل، ما أدى إلى تفشي الأمراض المعدية خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وتلوث مياه الشرب، كما أكدت بلدية خان يونس أن 170 – 200 كيلو متر من شبكات المياه قد جرى تدميرها بالفعل في المدينة.

وتتزامن مشكلة مياه الشرب في القطاع مع تجويع سكانه عبر منع دخول البضائع والمساعدات الإنسانية، فيما حذر فلسطينيون من أن 3500 طفل مهددون بالموت جوعًا، وفي ظل انعدام التطعيمات الدورية والأدوية؛ جنبًا إلى جنب مع تصريح "منظمة أنقذوا الطفولة" التي أكدت فقدان 21 ألف طفل فلسطيني بسبب العدوان الإسرائيلي.

وفي الضفة الغربية، استشهد 5 فلسطينيين، واعتقلت قوات الاحتلال 212 فلسطينيًّا، فيما بلغ عدد اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على مدن وبلدات وقرى الضفة الغربية 33 اعتداءً شملت مداهمات لمسجدين في أريحا والخليل، بالإضافة إلى اقتحامات للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.