غارات توقع 15 شهيدا بغزة في اليوم الـ263 للعدوان الإسرائيلي

الحدث الثلاثاء ٢٥/يونيو/٢٠٢٤ ٠٩:٢٤ ص
غارات توقع 15 شهيدا بغزة في اليوم الـ263 للعدوان الإسرائيلي

الشبيبة - العمانية 

أدت سلسلة غارات للاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة إلى استشهاد 15 فلسطينيًّا على الأقل بينهم أطفال ونساء، وأصيب عشرات آخرون، فجر اليوم، نتيجة استهداف مدرستي إيواء تابعتين لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أنه مع دخول العدوان يومه الـ263، سقط عشرات الشهداء والجرحى في قصف استهدف /خان يونس/ ومخيمي /المغازي/ و/الشاطئ/ ومناطق جنوب غزة.

وأفاد الدفاع المدني الفلسطيني بأن طواقمه انتشلت عددًا من الشهداء بينهم أطفال، بينما تم نقل عدد آخر من الشهداء والمصابين في مركبات مدنية في إثر قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في مخيم /الشاطئ/ غرب مدينة غزة.

كما انتشلت طواقم الدفاع المدني شهداء وعددًا من الإصابات جراء استهداف الاحتلال مدرسة بمنطقة /يافا/ وسط مدينة غزة، ومنزلا في منطقة /الشجاعية/ شرق المدينة.

واستهدف الاحتلال غرب/رفح/ جنوب قطاع غزة بغارات جوية وقصف مدفعي وإطلاق نار من الدبابات.

في السياق ذاته أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان على أن مستويات انعدام الأمن الغذائي تتفاقم بشكل مطّرد في جميع أنحاء قطاع غزة نتيجة إصرار الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب جريمة التجويع واستخدامه سلاح حرب، في إطار جريمته الأشمل في الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في القطاع بما في ذلك منع وتقييد إدخال الإمدادات الإنسانية وإغلاق المعابر وفرض الحصار المشدد.

وأبرز المرصد، في بيان له، تسجيل نحو 49 حالة وفاة بين الأطفال في قطاع غزة بفعل الجوع وانعدام الأمن الغذائي، فيما يواجه 3500 طفل خطر الموت بسبب سوء التغذية ونقص المكملات الغذائية والتطعيمات ما أصابهم بالهزال والضعف الحاد والأوبئة، حيث باتوا يعانون بشدة من أجساد نحيلة ووجوه شاحبة وباهتة.

وشدد البيان على أنه ينبغي التحرك الدولي العاجل لضمان تسهيل العمليات الإنسانية في قطاع غزة بشكل كامل، بما في ذلك إزالة جميع العوائق والقيود أمام الإمدادات الإنسانية، والسماح بدخول المواد المنقذة للحياة وانتقالها عبر المعابر والطرق البرية بشكل فوري وسريع وفعّال، وبما يشمل دخول العناصر الأساسية الغذائية وغير الغذائية الضرورية للاستجابة للكارثة الصحية والبيئية بشكل فوري وآمن وفعّال.

كما جدد المرصد مطالبته المجتمع الدولي بضرورة الاضطلاع بالتزاماته القانونية الدولية بوقف جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد سكان قطاع غزة باعتبارها الجذر الأساس لحدوث المجاعة، والتي بدون وقفها لا يمكن الحديث عن بيئة فعلية ملائمة لتقديم المساعدات الإنسانية والبدء في استعادة تقديم الخدمات الأساسية للحدّ من انتشار المجاعة وعكس آثارها.

وارتفعت حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 37626 شهيدًا، و86098 جريحًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.