كأس أوروبا 2024: منتخبُ إيطاليا يدافع عن لقبه أمام ألبانيا وإسبانيا تواجه كرواتيا .. غدًا

الجماهير الجمعة ١٤/يونيو/٢٠٢٤ ١٦:٢٠ م
كأس أوروبا 2024: منتخبُ إيطاليا يدافع عن لقبه أمام ألبانيا وإسبانيا تواجه كرواتيا .. غدًا

الشبيبة - العمانية 

 يبدأ المنتخب الإيطالي لكرة القدم حملة الدفاع عن لقبه غدًا /السبت/ عندما يواجه نظيره الألباني على استاد /سيغنال إيدونا بارك/ بمدينة دورتموند ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية لكأس أمم أوروبا /يورو 2024/ بنسختها السابعة عشرة.

وسيكون منتخب إيطاليا مطالبًا بالفوز منذ البداية، بعد أن خالف التوقعات في النسخة الماضية حين تُوّج باللقب على حساب المنتخب الإنجليزي بركلات الترجيح.

ويعود أبطال العالم أربع مرات في ألمانيا 2024، بعد خيبة الأمل الكبيرة التي أصابت جماهيرهم بغيابهم عن مونديال قطر 2022 بعدما أقصتهم مقدونيا الشمالية من الملحق، ليجدوا أنفسهم مجدّدا أمام محاولة التعويض وهذه المرة بقيادة مدرب جديد هو لوتشيانو سباليتي الذي استلم المهمة بعدما قرر روبرتو مانشيني الرحيل لتدريب منتخب السعودية.

ويدرك منتخبُ إيطاليا أن الخطأ ممنوع منذ مباراته الأولى التي تبدو مناسبة تماما لكسب الثقة اللازمة قبل مواجهتيه الصعبتين أمام كل من إسبانيا وكرواتيا.

وما يزيد من أهمية الفوز على ألبانيا التي تخوض النهائيات الكبرى الثانية فقط في تاريخها، أنه يتأهل إلى ثمن النهائي صاحبا المركزين الأولين في كل من المجموعات الست، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحل في المركز الثالث.

ولن تكون مهمة الاحتفاظ باللقب القاري سهلة على الإطلاق، لاسيما أن أحدا لم يتمكن من تحقيق ذلك سوى الجيل الذهبي لإسبانيا الذي تُوج بالثلاثية التاريخية كأس أوروبا 2008 - كأس العالم 2010 - كأس أوروبا 2012.

ولن تكون مهمة حامل لقب البطولة في مناسبتين سهلة أمام منتخب ألبانيا الذي يعول على مدربه البرازيلي سيلفينيو وعشرة من لاعبيه المحترفين في الدوري الإيطالي، إضافة إلى الجمهور الذي سيملأ أكثر من نصف مدرجات ملعب سيغنال أيدونا بارك.

وضمن المجموعة ذاتها، وعلى الملعب الأولمبي في برلين، يصطدم المنتخب الإسباني بنظيره الكرواتي بقيادة نجم وسط ريال مدريد لوكا مودريتش ورفاقه حيث يتجدد الموعد في النهائيات القارية الرابعة تواليا بعدما تواجه الطرفان في دور المجموعات لنسختي 2012 (فازت إسبانيا 1 - 0) و2016 (فازت كرواتيا 2 - 1)، ثم ثمن نهائي النسخة الماضية حين فاز المنتخب الإسباني بنتيجة 5 - 3 بعد التمديد.

ويعول المنتخب الإسباني على العديد من الوجوه، يأتي على رأسهم بيدري نجم برشلونة، ورودري نجم وسط مانشستر سيتي الإنجليزي والذي يعده الكثيرون بمثابة أفضل لاعب وسط في العالم ًّ، بالإضافة إلى القائد والمهاجم ألفارو موراتا وعناصر الخبرة مثل داني كارفخال وناتشو هيرنانديز وغيرهم.

وإلى جانب اعتماده على عناصر الخبرة والشباب، يعلم المنتخب الإسباني جيدا، أن التاريخ يقف إلى جانبه في بطولة أمم أوروبا، والتي يشارك فيها للمرة 12 في تاريخه.

من ناحيته، شارك منتخب كرواتيا في كأس أمم أوروبا للمرة الأولى بعد الانفصال عن يوغسلافيا عام 1996، وفي الإجمالي تأهل لسبع نسخ من البطولة القارية، بما في ذلك يورو 2024.

وعلى مدار مشاركاته الست السابقة في كأس أمم أوروبا، تمثلت أبرز نجاحات منتخب كرواتيا بلوغ دور الثمانية مرتين في نسختي 1996 و2008 فيما خرج من دور المجموعات مرتين ومن دور الـ16 مرتين.

وخلال مشواره القاري خاض منتخب كرواتيا 22 مباراة حيث فاز في تسع وتعادل في ست وخسر في سبع، وسجل 30 هدفا واهتزت شباكه 28 مرة.

وفي التصفيات القارية خاض منتخب كرواتيا 78 مباراة، حيث فاز في 50 وتعادل في 17 وخسر في 11 مباراة، وسجل 148 هدفا مقابل 50 هدفا سكنت شباكه.