الأحمر يتصدر مجموعته بعد تعادله مع قيرغيزستان في التصفيات المؤهلة لمونديال 2026

الجماهير الأربعاء ١٢/يونيو/٢٠٢٤ ١١:٤٣ ص
الأحمر يتصدر مجموعته بعد تعادله مع قيرغيزستان في التصفيات المؤهلة لمونديال 2026

الشبيبة - العمانية 

تصدر مُنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مجموعته الرابعة في ختام الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم آسيا 2027 وكأس العالم 2026 بعد تعادله في الجولة السادسة والأخيرة مع قيرغيزستان 1/1 على مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وبهذه النتيجة رفع منتخبنا الوطني رصيده إلى 13 نقطة في الصدارة، وكان مُنتخبنا قد تأهل رسميًّا إلى الدور الثالث والحاسم من تصفيات المونديال المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك عام 2026، وحجز أيضًا مقعده في نهائيات كأس آسيا بالمملكة العربية السعودية عام 2027، وتأهل برفقة منتخبنا الوطني منتخب قيرغيزستان بعد حصوله على المركز الثاني في المجموعة.

وبدأت المباراة هادئة بين المنتخبين في أول 15 دقيقة مع أفضلية نسبية لمنتخب قيرغيزستان في الاستحواذ على الكرة والثلث الهجومي، وأسفرت أفضلية قيرغيزستان عن تقدمه بالنتيجة في الدقيقة 19 بعد ركنية تابعها اللاعب موروليمزون أحمدوف بقدمه اليمنى في مرمى منتخبنا الوطني.

وحاول منتخبنا تقليص النتيجة في عديد من الفرص أهمها للاعب عصام الصبحي في الدقيقة 21 الذي لم ينجح في الاستغلال الأمثل لعرضية وانفراده بحارس مرمى قيرغيزستان، كما أهدر صلاح اليحيائي فرصة خطيرة بعد استلامه الكرة من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء وسددها أرضية قوية تألق حارس قيرغيزستان في التصدي لها.

ودخل منتخبنا الشوط الثاني بأفضلية واضحة وضغط على الخصم ليحرز هدف التعادل في الدقيقة 58 بعد تسديده من الجهة اليمنى للاعب عبد العزيز الشموسي لمنطقة الجزاء ارتطمت بالمدافع واستقرت داخل شباك مرمى قيرغيزستان.

وحسب نظام التصفيات المشتركة، فسيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في المجموعات التسع التي تم توزيع المنتخبات الـ36 عليها، إلى المرحلة الثالثة من تصفيات المونديال، على أن تضمن المنتخبات الـ18 المتأهلة، المشاركة في كأس آسيا 2027 في السعودية.

وسيتم توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى الدور الثالث على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، تلعب فيما بينها مواجهات ذهاب وإياب، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم 2026 مباشرة، في حين تبلغ المنتخبات الستة صاحبة المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث، المرحلة الرابعة والتي سيتم فيها توزيع المنتخبات على مجموعتين، حيث يتأهل أول كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، فيما يلعب صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة، ملحقًا قاريا من أجل التأهل إلى الملحق العالمي، ليصبح المجموع الكلي لمقاعد قارة آسيا في المونديال ثمانية مقاعد ونصف مقعد.