تأجير أرض لمشروعين استثماريين بتكلفة 11 مليون دولار

مؤشر الأحد ٠٢/يونيو/٢٠٢٤ ٢٠:١٧ م
تأجير أرض لمشروعين استثماريين بتكلفة 11 مليون دولار

صحار - العُمانية

وقّع ميناء صحار والمنطقة الحرة على اتفاقية تأجير أرض مع شركة ماك صحار للصناعات الكيماوية لإقامة مشروعين على مساحة 58 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية تبلغ 11 مليون دولار أمريكي، وذلك في المنطقة الحرة بصحار.

يتضمن المشروع الأول إقامة منشأة لإنتاج البوليمرات الهندسية، ومادة أصباغ البلاستيك (الماسترباتش) والمركبات واللدائن الحرارية، بينما يختص المشروع الثاني ببناء وحدة تعبئة اليوريا المتقدمة.

ويهدف المشروع الأول إلى إنتاج اللدائن الحرارية المرنة والمركبات الكيميائية وذلك من السوق المحلي عن طريق توريدها من مجمع لدائن للصناعات البلاستيكية التابع لمجموعة أوكيو ومن السوق الإقليمي والأوروبي إعادة تصديرها للأسواق المحلية والدولية في أمريكا الشمالية، وأوروبا، وإفريقيا، وآسيا، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 25,000 طن.

أما المشروع الثاني فيتضمن إنشاء وحدة تعبئة اليوريا المتقدمة، حيث ستقوم هذه المنشأة بإعادة تعبئة اليوريا السائبة في عبوات بسعة 25 و50 و1000 كجم، باستخدام تقنية طلاء خاصة تحتوي على مثبطات تعمل على تحسين أداء اليوريا وزيادة مدة صلاحيتها.

وسوف يستخدم المشروع مواد خام مثل حبيبات اليوريا بمختلف أحجامها، وفوسفات أحادي الأمونيوم، وفوسفات ثنائي الأمونيوم، وثلاثي أميد الثيوفوسفوريك والتي سيتم جلبها من السوق المحلي والإقليمي، وستستهدف المنتجات النهائية الأسواق العالمية مثل أوروبا وإفريقيا.

وتهدف هذه المشروعات إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة وتعزيز الابتكار، بالاستفادة من الخبرة الألمانية لتحسين كفاءة سلسلة التوريد وتلبية الطلب المتزايد في السوق، ما يوجِد قيمة مضافة كبيرة في سوق المواد الكيميائية العالمية للأجهزة المنزلية، وصناعة السيارات، والمعدات الطبية، وبنية أساسية لتوريد المياه.

وبيّن عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار أن هذه المشروعات تمثل تقدمًا مهمًا في قطاع تصنيع المواد الكيميائية في ميناء صحار والمنطقة الحرة بالاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والخبرات، معربًا عن تطلعه إلى تعزيز الابتكار وتلبية احتياجات السوق، واستكشاف المشروعات التحويلية التي تسهم في تنويع الاقتصاد.

وأكد التزامه بتوفير بيئة مثمرة للأعمال والابتكار، وبتعزيز التعاون الدولي والاستثمارات المستدامة، لتعزيز قدراتنا التنافسية وتحقيق النمو المستدام في قطاعات متعددة بما في ذلك صناعات البوليمرات والكيماويات المتقدمة.

من جانبه قال ينس فريكل مدير المبيعات لشركة ماك الألمانية إن هذه المشروعات مع المنطقة الحرة بصحار ستعزز من قدرة الشركة التشغيلية وموقعها في سوق الكيماويات العالمي من خلال الاستفادة من مزايا المنطقة الحرة بصحار، مشيرًا إلى أنه يتطلع إلى تلبية الطلب المتزايد على منتجات كيميائية عالية الجودة خاصة في أسواق رئيسة مثل أوروبا والهند والصين وغيرها.

يذكر أن المنطقة الحرة بصحار تستقطب مختلف الصناعات من 53 دولة ما يعزز مكانتها كمحرك مهم للتنوع الاقتصادي، إذ بلغت نسبة الأراضي المؤجرة من المرحلة الأولى حوالي 85 بالمائة، ويجري حاليًّا تنفيذ المرحلة الثانية لتوفير مساحة إجمالية تصل إلى 675 هكتارًا لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمساحات الصناعية والتجارية.