النرويج وإسبانيا تعلنان رسميًّا الاعتراف بدولة فلسطين

الحدث الثلاثاء ٢٨/مايو/٢٠٢٤ ١٤:٣٨ م
النرويج وإسبانيا تعلنان رسميًّا الاعتراف بدولة فلسطين

الشبيبة - العمانية 

أعلنت النرويج وإسبانيا اليوم، الاعتراف رسميًّا بدولة فلسطين، ومن المقرر أن تحذو أيرلندا حذوهما في وقت لاحق من اليوم.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز: "إن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين هو قرار تاريخي هدفه الوحيد المساهمة في تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضاف في بيان أمام مقر مجلس الوزراء الإسباني في العاصمة مدريد، قبيل مصادقة المجلس على قرار الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين ليدخل حيز التنفيذ، "أن هذا الاعتراف ليس فقط مسألة عدالة تاريخية للتطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني، بل هو أيضًا ضرورة حتمية إذا أردنا جميعًا تحقيق السلام".

وتابع سانشيز: "أنها الطريقة الوحيدة للتقدم نحو الحل الوحيد القادر على تحقيق هدف السلام، وهو حل الدولتين: دولة فلسطين تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل بسلام وأمن".

وأكد أن "إنشاء الدولة الفلسطينية يجب أولًا أن يكون ممكنًا مع توحيد الضفة الغربية وغزة عبر ممر، وعاصمتها القدس الشرقية وموحدة في ظل الحكومة الشرعية للسلطة الوطنية الفلسطينية".

وفي السياق ذاته بدأت النرويج صباح اليوم، الاعتراف رسميًّا بدولة فلسطين.

وقالت وزارة الخارجية النرويجية في بيان: "إن اعتراف النرويج الرسمي بفلسطين كدولة دخل حيز التنفيذ".

وأضاف البيان أن "عددًا من الدول الأوروبية الأخرى ذات التفكير المماثل ستعترف رسميًّا بفلسطين في التاريخ ذاته".

وكانت الدول الأوروبية الثلاث قد أعلنت هذه الخطوة في وقت واحد الأسبوع الماضي، حيث قال قادتها إنهم يأملون في انضمام دول أخرى إلى المبادرة، مؤكدين أنها ستعزز آفاق السلام.

ومع إسبانيا والنرويج وأيرلندا، يرتفع عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين إلى 147، من أصل 193 دولة عضوًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.