العمانية لنقل الكهرباء تحصل على "الأيزو 55001 "المختصة بإدارة الأصول

مؤشر الأحد ١٥/مايو/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
العمانية لنقل الكهرباء تحصل على "الأيزو  55001 "المختصة بإدارة الأصول

مسقط - ش

حصلت الشركة العمانية لنقل الكهرباء على شهادة ISO55001 وهي شهادة مختصة بإدارة الأصول، تقوم على ان كل اعمال الشركة في ما يخص الاصول الثابثة (محولات، خطوط، الخ) من بداية تخطيطها و تنفيذ مشاريعها و تدشينها و تشغيلها و صيانتها و إلى تقاعدها تكون مبنية على استراتيجية واحدة لتحقيق اهداف معينة تسمى اهداف ادارة الاصول، والتي يجب ان تكون متناغمة مع الاهداف الاستراتيجية للشركة. إن كل القرارات في مختلف مراحل حياة الاصول من التخطيط الى تقاعد الاصول يجب ان توازن بين ثلاثة محاور و هي الاداء و التكلفة و قياس المخاطر. و النتائج المرجوة من تطبيق نظام ادارة الاصول هي أولا زيادة الفعالية لان كل القرارت و الاعمال موجهة لتحقيق اهداف ادارة اصول موحدة وكل دوائر الشركة تتبنى نفس الاهداف وتعمل لتحقيقها. و ثانيا زيادة الكفاءة بحيث أن كل الاعمال تنفذ بطريقة موحدة وذلك بإستخدام الية عمل مكتوبة و .ثالثا كل القرارات تاخذ في الحسبان المخاطر بينما سابقا كان الاداء و التكلفة فقط وهذا سيساعد على إلغاء الكثير من قرارات الإدارة في استبدال الاصول و .رابعا تبني فكر ان كل عمل منجز سواء كان مشروع او صيانة او خطة طوارئ يجب ان تلخص الدروس المستفادة و يتم استخدامها لتحسين النظام.
وحول هذا الإنجاز صرح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس علي بن سعيد الهدابي قائلا : إن تبني فكر ادارة الاصول بناءا على مواصفات ISO55001 سيساعد الشركة على زيادة الفعالية و الكفاءة و بالتالي سيقلل من مصاريف الشركة الاستثمارية و التشغيلية آخذا في الاعتبار تكلفة الحياة الاجمالية للاصول.وأضاف : إستطعنا توفير 10 ملايين ريال عماني حتى الآن في قرارات استبدال عن طريق احتساب المخاطر كعامل رئيسي لاتخاذ القرار بالاضافة الى العوامل التقليدية و هي الاداء و التكلفة، وهذا مؤشر جيد يجعل القرارات التي تتخذها الشركة تتجه في المسار الصحيح.
من جانبه صرح مدير أول إدارة الأصول و التخطيط بالشركة الدكتور عادل البوسعيدي قائلا: إن تحقيق هذا الإنجاز ما هو إلا ثمرة جهد ووقت بذله شباب مخلصين فلهم كل الشكر والتقدير. وأضاف: إن تطبيق فكر ادارة الاصول ساعد مختلف دوائر الشركة لزيادة التنسيق في ما بينها بحكم ان الجميع يعمل لتحقيق ذات الاهداف، كما ان وجود نظام مكتوب لادارة الاصول سيساعدنا في توثيق كل خبرات الشركة على مختلف الاصعدة في ادارة الاصول مما سيؤدي إلى التطوير المستمر في النظام. و قد استطاعت الشركة في الثلاث السنوات الاخيرة من ترسيخ ثقافة التطوير المستمر بين افرادها كمتطلب اساسي لنيل شهادة ISO55001"
الجدير بالذكر أن هذا الشهادة العالمية هي الأولى من نوعها في السلطنة وبذلك تعتبر الشركة العمانية لنقل الكهرباء هي السباقة لنيلها، وهذا الإنجاز يعزز مسار الشركة للوصول للعالمية حسبما رسمت رؤيتها.