رئيس مجلس الدولة يشيد بالعلاقات العُمانية الروسية على مختلف الأصعدة

بلادنا الأربعاء ٢٢/مايو/٢٠٢٤ ١٧:١٢ م
رئيس مجلس الدولة يشيد بالعلاقات العُمانية الروسية على مختلف الأصعدة

الشبيبة - العمانية 

أكد معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة على أن علاقات الصداقة التي تربط سلطنة عُمان وروسيا الاتحادية، منذ إقامتها في عام 1985م تشهد مراحل نمو مستمرة وهي تواصل تطورها بوتيرة طيبة ومتنامية، مستندة على الاحترام المتبادل والتنسيق والتعاون المشترك على مختلف الأصعدة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها معالي الشيخ رئيس مجلس الدولة اليوم أمام أعضاء مجلس الاتحاد بالجمعية الفيدرالية بروسيا الاتحادية في الجلسة العامة للمجلس، في إطار الزيارة التي يقوم بها معاليه والوفد المرافق إلى روسيا بدعوة من مجلس الاتحاد.

وقال معالي الشيخ خلال كلمته: "إننا نتطلع أن يكون لقاؤنا معكم محطة جديدة لعلاقات الصداقة بين بلدينا ودفعها نحو التقدم إلى الأمام".

وأضاف معاليه: "إنه لمن دواعي سرورنا أن يتزامن برنامج زيارتنا الحالية إلى روسيا الاتحادية مع التوقيع على مذكرة التفاهم مع مجلسكم لتؤسس لمرحلة جديدة ومهمة من العلاقات العُمانية الروسية على المستوى البرلماني، ونسعى من خلالها إلى تعزيز التعاون وتبادل الزيارات، وإنشاء آلية للتواصل المؤسسي والمنتظم بين المجلسين، وتفتح آفاقًا أرحب للتعاون في مختلف المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".

وأضاف: "تتعزز العلاقات العُمانية الروسية من خلال الزيارات المتبادلة والتي أخذت في السنوات الأخيرة منحنى مكثفًا بين كبار المسؤولين في البلدين الصديقين، وآخرها زيارة صاحب السّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد إلى موسكو ولقاؤه مع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية في ديسمبر 2023م".

حضر الجلسة سعادة حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى روسيا الاتحادية، والمكرم الدكتور حمد بن سالم الرواحي، والمكرمة السيدة روان بنت أحمد البوسعيدية، والمكرمة الدكتورة روحية بنت راشد الخايفية، والمكرم الدكتور ظافر بن عوض الشنفري.

من جانب آخر التقى معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة في إطار زيارته إلى جمهورية روسيا الاتحادية، بسعادة ألكسندر دميترييفيتش جوكوف نائب رئيس مجلس الدوما الروسي.

حيث تم التطرق إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك، فيما أشار معالي الشيخ رئيس المجلس إلى حرص سلطنة عُمان على تطوير مجالات التعاون مع روسيا لتشمل مجالات عدة، منوهًا معاليه بالتعاون القائم بين البلدين الصديقين في عمل المجالس النظيرة.

وأكد نائب رئيس مجلس الدوما الروسي على أن البلدين الصديقين يرتبطان بعلاقات ودية آخذة في النمو والتطور، معبرًا عن تطلعه في أن تسهم الزيارة في تعزيز هذه العلاقات والدفع بها إلى آفاق أرحب نحو المزيد من التعاون في جميع المجالات.

كما التقى معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة بسماحة المفتي الشيخ راوي عين الدين رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية ومجلس شورى المفتين في روسيا، واطلع الجانبان خلال اللقاء على علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

واشتمل برنامج زيارة معالي الشيخ رئيس مجلس الدولة والوفد المرافق له إلى جمهورية روسيا الاتحادية، على زيارات لعدد من المعالم الحضارية والثقافية في روسيا.

حضر اللقاءات سعادة حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية روسيا الاتحادية والمكرم الدكتور حمد بن سالم الرواحي، والمكرمة السيدة روان بنت أحمد البوسعيدية، والمكرمة الدكتورة روحية بنت راشد الخايفية، والمكرم الدكتور ظافر بن عوض الشنفري، وعدد من مسؤولي المجلس.