طالبتان من تعليمية شمال الباطنة تنجحان في ابتكار مشروع صديق للبيئة

مزاج الأربعاء ١٥/مايو/٢٠٢٤ ١٣:٤٦ م
طالبتان من تعليمية شمال الباطنة تنجحان في ابتكار مشروع صديق للبيئة

الشبببة - العمانية 

 نجحت طالبتان من تعليمية محافظة شمال الباطنة في ابتكار مشروع تحت مسمى " CO2 الصديق للبيئة " ، حيث يعمل على خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى غاز صديق للبيئة للحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تسبّبها العمليات الصناعية أو النقل أو الإنتاج الزراعي.

وقالت أسيل بنت عبد الله المعمرية مبتكرة من مدرسة رياض الأزهار للتعليم الأساسي إن فكرة المشروع تكمن في تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو من خلال اقتناص غاز ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى غاز صديق للبيئة.

وأضافت أنه عملنا على ابتكار جهاز يعمل على إزالة ثاني أكسيد الكربون من غازات العوادم والغازات الناتجة من المصادر الأخرى على مرحلتين، أولا من خلال عملية البلازما الباردة والتي لها القدرة على تفكيك غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال تنشيط وتفكيك ذرات الغاز بحيث تكون في وضع نشط، إلى جانب ذلك فهي أكثر فعالية في تنقية الغازات الملوثة كما أنها موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، ثم المرحلة الثانية تتم فيها عملية التنقية مرة أخرى باستخدام الفحم المنشط والذي بدوره أيضا يقوم بامتصاص الكربون.

من جانبها أوضحت سارة بنت محمد البلوشية مبتكره من مدرسة رياض الأزهار للتعليم الاساسي ان الجهاز يعمل بتقنية البلازما الباردة ويحتوي على الكربون المنشط المصنوع من مصادر كربونية مثل الفحم وقشور جوز الهند الذي يتمكن من امتصاص وتفكيك غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يؤدي الى تحسين جودة الهواء والتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وافادت انه يمكن لهذا المشروع المساهمة في تحقيق أهداف الاستدامة وخفض الانبعاثات الكربونية على المدى الطويل وتحقيق الاستدامة البيئية ويتضح ذلك من خلال طريقة عمل الجهاز، مشيرة الى انه اثبتت فعالية الجهاز القادرة على تقليل نسبة co2 بشكل فعال وبكفاءة عالية حيث تمت تجربته مبدئياً في بعض المصانع والمناطق المختلفة.

وذكرت أسيل المعمرية أنها واجهت العديد من التحديات على الصعيد التقني ممثلة في تركيب دائرة الجهاز وتثبيت القطع المكونة للجهاز، أما الاقتصادي فتمثلت في طلب وشراء القطع والأدوات التي استخدمتها لعمل الجهاز بشكل متكامل.

وبينت أن هناك العديد من الخطط المستقبلية لتطوير هذا الجهاز ممثلة في دمج النظام مع نظام التحليل الكهربائي لإنتاج الماء من خلال اتحاد ذرات الأوكسجين مع ذرات الهيدروجين، وعمل هذه الأجهزة بطريقة مصغرة لتنتشر في ربوع السلطنة لترتبط بالسيارات والمصانع والعديد من الأنشطة الصناعية الأخرى.

جدير بالذكر أن مشروع "co2 الصديق للبيئة " هو أحد المشروعات من تعليمية شمال الباطنة ممثلة في مدرسة رياض الأزهار للتعليم الأساسي وتشرف عليه المعلمتان حليمة المعمرية وهاجر الغيثية، ويشارك في جائزة شركة تنمية نفط عمان التي انطلقت هذا العام في دورتها السادسة التي تحمل عنوان "الحياد الصفري الكربوني" للعام الدراسي 2023 / 2024م، وحصد المشروع المركز الخامس.