جوجل وآبل تكشفان عن إنشاء معيار يسهل الكشف عن أجهزة تعقب المواقع غير المرغوب فيها

تكنولوجيا الثلاثاء ١٤/مايو/٢٠٢٤ ١٨:٢٦ م
جوجل وآبل تكشفان عن إنشاء معيار يسهل الكشف عن أجهزة تعقب المواقع غير المرغوب فيها

واشنطن - العُمانية

كشفت شركتا جوجل وآبل اليوم، عن إنشاء معيار يسهل الكشف عن أجهزة تعقب المواقع غير المرغوب فيها، ما يجعل من الممكن تنبيه المستخدمين عبر كل من أندرويد وiOS إذا استخدم هذا الجهاز لتتبعهم عن غير قصد.

ويعد معيار الكشف عن أجهزة تعقب المواقع غير المرغوب فيها بمنزلة مبادرة مشتركة بين المنصات مصممة لمنع إساءة استخدام أدوات تعقب البلوتوث لتتبع الأشخاص دون علمهم، حيث يساعد هذا في التخفيف من سوء استخدام الأجهزة المصممة للمساعدة في تتبع الممتلكات.

وتدشن جوجل حاليًّا هذه الإمكانية عبر الأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد 6 والإصدارات الأحدث، كما نفذت آبل هذه الإمكانية في iOS 17.5.

وبفضل هذه الإمكانية الجديدة، يحصل مستخدمو أندرويد الآن على تنبيه "متتبع يسافر معك" عبر أجهزتهم إذا شوهد جهاز تتبع بلوتوث غير معروف يتحرك معهم بمرور الوقت، بغض النظر عن المنصة التي يقترن بها الجهاز.

وفي حال حصل مستخدم على مثل هذا التنبيه على جهاز أندرويد، فإن هذا يعني أن جهاز AirTag المملوك لشخص آخر، أو جهاز التتبع المتوافق مع شبكة Find My Device، أو أي جهاز تعقب بلوتوث آخر متوافق مع المواصفات الصناعية يتحرك معه.

ويمكن لمستخدمي أندرويد عرض معرف جهاز التعقب، وجعل جهاز التعقب يصدر صوتًا للمساعدة في تحديد موقعه، والوصول إلى التعليمات لتعطيله.