التعريف بخطورة المخدرات وطــــرق مكافحــتها بســــمائل

بلادنا الاثنين ٠٤/يناير/٢٠١٦ ٠١:٣٠ ص

سمائل - صالح فايز الرواحي

أقامت مدرسة سيجاء للتعليم الأساسي بولاية سمائل بمركز التدريب التربوي في سمائل لقاءً تعريفي لمشرفي الصحة المدرسية والأخصائيين الاجتماعيين بمدارس ولايتي سمائل وبدبد لمناقشة خطورة المخدرات وطرق مكافحتها، وذلك تحت عنوان (أنفسكم .. رفقاً بها)، في بداية اللقاء ألقت مديرة المدرسة رحمة بنت صالح الهدابية كلمة رحبت فيها بالمشاركين في اللقاء موضحةً الدور الكبير الملقى على عاتق المدارس في تربية الطالب وتوعويته للمحافظة على صحته من خلال اتباع الإرشادات التوعوية الصحيحة والابتعاد عن ما هو مضر بالصحة العامة والتي تشكل خطورة كبيرة على صحتهم العامة.

بعدها قدمت فاطمة الراشدية ورقة عمل أوضحت من خلالها بالشرح خطورة المخدرات على طلاب المدارس والأضرار الجسمية والاجتماعية والنفسية التي يسببها الإدمان، وتعريف دور الآباء والأمهات في مكافحة المخدرات وتنمية قدرة الفرد على إدارة الذات وتطويرها والوصول للمجتمع من خلال المساعدة في تحقق السياسة المضادة للتعاطي داخل المدرسة، مشيرةً إلى أن وجود الطالب داخل المدرسة لساعات طويلة تساعد على مكافحة هذه الآفة بالتوعيات والمحاضرات والبرامج المقدمة له ووضع خطة لسلسلة من الفعاليات والبرامج تشمل جميع مدارس القطاع وتعيين منسق في كل مدرسة يقوم بتكوين فريق عمل داخل المدرسة من المعلمين والطلبة ومجالس الآباء والأمهات ومشاركة المؤسسات الخارجية، وذلك بوجود أعضاء متخصصين في جوانب مختلفة للقضاء على هذه الآفة ومساندة المتعاطي للتخلص من الإدمان بالتنسيق مع الجهة المختصة.

كـــــــــما شاركت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بورقة عـــــمل قدمها يحيى الريامي أوضح من خلالها أهم الجهود التي قامت بها اللجنة ودورها في إعداد وتنفيذ الخطط التوعوية، كما تم تعريف المشاركين بآلية بناء برنامج توعوي حول أضرار المخدرات.

كما قدمت ممرضة الصحة المدرسة سماهر السيابية وفاطمة بنت مكتوم الراشدية ورقت عمل أوضحت فيها بالشرح الموجز الاستبيان حول أهمية المشروع وضرورة تعيين منسق لكل مدرسة ليسهل عملية التواصل بين مدرسة سيجاء ومدارس القطاع، وتوزيع المهام عليهم. وفي نهاية اللقاء تم الرد على أسئلة واستفسارات الحضور.