الوفد التجاري العُماني يحقق نتائج جيدة خلال زيارته إلى سنغافورة

مؤشر الأحد ١٢/مايو/٢٠٢٤ ١٣:١٨ م
الوفد التجاري العُماني يحقق نتائج جيدة خلال زيارته إلى سنغافورة

مسقط - العُمانية

حققت الزيارة التي قام بها وفد غرفة تجارة وصناعة عُمان إلى جمهورية سنغافورة من 5 إلى 10 مايو الجاري، نتائج جيدة عبر توصل بعض أعضاء الوفد إلى اتفاق مبدئي للدخول في مشروعات وشراكات تجارية مع عدد من الشركات السنغافورية.

وأكد عددٌ من أعضاء وفد الغرفة في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية على أن الزيارة أسهمت في التعرف عن قرب على بيئة الأعمال في سنغافورة والقوانين والإجراءات المتعلقة بتأسيس الأعمال التجارية والآليات المتبعة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى الاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات والتعرف على العديد التجارب السنغافورية.

وقال المهندس حسين بن عبد الحسين عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان إن الزيارة جاءت في إطار خطة الغرفة لتسيير الوفود التجارية إلى عدد من الدول، وإتاحة الفرصة للوفود الاطلاع على التجارب والخبرات الاقتصادية المختلفة، مشيرًا إلى أن الاقتصاد السنغافوري من أهم الاقتصادات العالمية وسوق كبير للمنتجات كونه يعد بوابة لرابط دول شرق آسيا "الأسيان"، ما يشكل فرصة كبيرة لتصدير المنتجات العُمانية إلى سنغافورة.

وأضاف أن عددًا من أعضاء الوفد اتفقوا خلال الزيارة مع عدد من الشركات السنغافورية على التواصل من أجل الدخول في استثمارات أو شركات تجارية، بالإضافة إلى اطلاع أصحاب وصاحبات الأعمال على التجارب والخبرات التي قد تساعدهم في تأسيس مشروعاتهم التجارية.

من جانبه وضح كليم بن محمد اليعقوبي عضو لجنة المال والتأمين في غرفة تجارة وصناعة عُمان أن الزيارة أتاحت الفرصة لاستكشاف الفرص والاستفادة من التجربة السنغافورية في مجالات الطاقة المتجددة وإدارة المرافق والمباني الحيوية وتقنيات الاستدامة.

وقال إن الزيارة ستعزز ثقة المستثمرين من الجانبين عبر الدخول في شراكات تجارية ستسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين في مختلف القطاعات.

من جهته وصف خالد بن عبد الله الحوسني رئيس مجلس إدارة "تاترونك للشرق الأوسط"، الزيارة إلى سنغافورة بأنها "إيجابية ومثمرة" أتاحت له الفرصة للاطلاع على التجربة السنغافورية في مجال تطوير بيئة الأعمال وطرق دعم الشركات المحلية وخاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال إن جمهورية سنغافورة تستورد جميع المنتجات بنسبة 90 بالمائة، وهذا مؤشر يعطي إمكانية دخول المنتج العُماني للسوق السنغافوري، داعيًا إلى ضرورة الدخول مع الجانب السنغافوري في شراكات تجارية والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في مختلف المجالات.

وقال الدكتور أمجد بن عامر الذهلي عضو لجنة الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي بغرفة تجارة وصناعة عُمان إن الوفد حقق استفادة كبيرة من خلال زيارته جمهورية سنغافورة عبر التعرف على التجارب الاستثمارية والتجارية والابتكارية في مجموعة متنوعة من القطاعات الصناعية والاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي واللوجستي وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأمن الغذائي والتخطيط العمراني.

‎وأضاف أنه تم التعرف خلال الزيارة على التجارب الناجحة في مجالات المتعلقة بالابتكار الصناعي واستخدام التقنيات الحديثة في القطاع اللوجستي والزراعي، وتم التركيز على كيفية تحقيق التوازن بين الطاقة المتجددة والاستدامة البيئية باستخدام أحدث التكنولوجيا الرقمية بالإضافة إلى تبادل الفرص الاستثمارية والخبرات بين البلدين خاصة فيما يتعلق بتصدير المنتجات والخدمات العُمانية المُنتجة من قبل المستثمرين في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى سنغافورة عبر الشركاء المحليين.

ووضح عبد الله بن محمد بن حسن الشحي الرئيس التنفيذي ومؤسس أركان للبحث والتطوير والابتكار أن الزيارة أسهمت في التعرف عن كثب على التجربة التجارية السنغافورية في مختلف القطاعات الاقتصادية لاسيما في قطاعات البحث والتطوير والابتكار والأمن الغذائي، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية والتبادل التجاري وخدمات البحث والابتكار.

وأكد على أن الوفد التجاري عقد خلال الزيارة العديد من اللقاءات مع المسؤولين في الجهات الحكومية والمؤسسات التجارية الداعمة لقطاع الأعمال وقادة الشركات في جمهورية سنغافورة وزيارات ميدانية لعدد من المؤسسات كالميناء التجاري، ومؤسسة ريادة الأعمال، واتحاد الغرف واتحاد التجارة والصناعة السنغافورية، مشيرًا إلى أن الشركة بصدد عقد تعاون مع اتحادي الصناعة والتجارة السنغافوريين للاستفادة منهما في التواصل مع شركات البحث والتطوير والابتكار والحصول على مشروعات بحثية، بالإضافة إلى التنسيق مع شركة "فيداستي" المتخصصة في مجال مسرعات الأعمال والبحث العملي والابتكار الزراعية وغيرها من الشركات المتخصصة في مجال استيراد المواد الزراعية في سنغافورة.

وقال عبد الله بن سبيل البلوشي عضو اللجنة العقارية بغرفة تجارة وصناعة عُمان، إنه تمكن خلال الزيارة الاطلاع على التجربة السنغافورية في مجال التصميم والتطوير العقاري والاستثمار من خلال زيارة عدد من الشركات في هذا المجال.

وأكد على أنه تم الاتفاق مع عدد من الشركات السنغافورية حول إمكانية الاستفادة من خبراتها في مجال إعداد التصاميم العقارية ودعوتها لزيارة سلطنة عُمان من أجل مناقشة إمكانية الدخول في شراكات تجارية في هذا المجال.

وقال تيسير بن مبروك المغيري عضو في لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة عُمان إن الزيارة جاءت في وقت مناسب للتعرف على التجربة السنغافورية من حيث آليات تصنيف ودعم المؤسسات وأهميتها كونها تشكل العمود الفقري للاقتصاد السنغافوري.

وأضاف أنه تعرف خلال الزيارة على أهم القوانين والإجراءات المتبعة عند البدء في تأسيس الأعمال التجارية والحوافز والتسهيلات التي تمنح عند إقامة المشروعات التجارية والاستثمارية، مشيرًا إلى أنه تم زيارة بعض الشركات والمصانع السنغافورية في مجال ريادة الأعمال.

ووصفت خلود بنت أحمد الحوسنية رائدة أعمال الزيارة إلى سنغافورة بأنها ناجحة تم خلالها التعرف على ريادة الأعمال التجارية والخطوات المتبعة عند تأسيس المشروعات التجارية في سنغافورة.

وأضافت أن الزيارة وما تضمنته من لقاءات مع عدد من المسؤولين بالشركات السنغافورية في عدة قطاعات اقتصادية واستثمارية أضافت الكثير من المعلومات والأفكار التطويرية التي -بلا شك- سوف تنعكس بشكل إيجابي على مشروعاتها القائمة والمستقبلية.

وقال محمد بن حسن البحراني عضو لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة عُمان إنه تم خلال الزيارة الاطلاع على التجربة السنغافورية في مجال ريادة الأعمال عبر زيارة عدد من الشركات المتخصصة في هذا المجال.

وأشار إلى أن سنغافورة تعد من أهم وأكبر الأسواق العالمية في مجال الصناعة واللوجستيات، وبالتالي هناك فرص لأصحاب وصاحبات الأعمال الاستفادة من هذه الميزة عبر الدخول في مشروعات استثمارية مشتركة.