أسترازينيكا تبدأ في سحب لقاح كوفيد-19 عالميًّا

الحدث الأربعاء ٠٨/مايو/٢٠٢٤ ٠٩:١٣ ص
أسترازينيكا تبدأ في سحب لقاح كوفيد-19 عالميًّا

الشبيبة - العمانية 

 أعلنت شركة استرازينيكا أنها باشرت في سحب لقاحها المضاد لفيروس كوفيد-19 من جميع أنحاء العالم بسبب فائض اللقاحات المتاحة منذ تفشي الجائحة، وستبدأ في سحب تراخيص تسويق اللقاح فاكسيفريا داخل أوروبا.

وأكدت أسترازينيكا أن اللقاح تمت إزالته من الأسواق لأسباب تجارية، وأنه لم يعد يتم تصنيعه أو توفيره، بعد أن حلت محله لقاحات محدثة تعالج السلالات الجديدة، مشيرة إلى أنه لم يعد من الممكن استخدام اللقاح في الاتحاد الأوروبي، بعد أن سحبت الشركة طوعا "ترخيص التسويق" الخاص بها، بعد تقدمها بطلب سحبه في 5 من مارس الماضي.

من جهتها أفادت صحيفة التليغراف البريطانية بأن سحب لقاح أكسفورد -أسترازينيكا ضد فيروس كورونا من جميع أنحاء العالم، يأتي بعد اعتراف شركة الأدوية العملاقة بأن اللقاح يمكن أن يسبب آثارا جانبية نادرة وخطيرة مثل جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

جدير بالذكر أن اللقاح خضع لتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة بسبب تأثير جانبي نادر للغاية، يسبب جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية. واعترفت شركة أسترازينيكا في وثائق مقدمة إلى المحكمة العليا في فبراير بأن اللقاح يمكن، في حالات نادرة جدًا، أن يسبب جلطات.