غدا.. سلطنة عمان تشارك في معرض سوق السفر العربي بدبي

مؤشر الأحد ٠٥/مايو/٢٠٢٤ ١٣:٠١ م
غدا..  سلطنة عمان تشارك في معرض سوق السفر العربي بدبي

مسقط - العمانية


 تشارك سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة غدٍا الاثنين في النسخة الـ 31 لمعرض سوق السفر العربي تحت شعار "تمكين الابتكار - تحويل السفر من خلال ريادة الأعمال" ويُقام بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ويستمر عدة أيام.

ويضمّ وفد سلطنة عُمان -الذي يترأسه سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة- حوالي 36 شركة ومؤسسة ومنشأة من مؤسسات القطاع السياحي العُماني.

ويشارك في المعرض أكثر من 200 متحدث من أبرز الخبراء في صناعة السفر والسياحة العالمية من جميع أنحاء العالم لمناقشة الدور المتنامي للذكاء الاصطناعي، ومستقبل الطيران، وقطاع المنتجات الفاخرة، والسفر المستدام، بالإضافة إلى عرض الابتكارات المتطورة المصممة لتحسين الكفاءة والربحية داخل القطاع، واستكشاف الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لدفع التحسينات عبر مجموعة من القطاعات.

ويهدف المعرض هذا العام إلى تعزيز تجارب المستفيدين ورفع الكفاءات وتسريع الاستدامة بقطاع السياحة والضيافة والسفر وذلك بمشاركة عارضين في مجالات الطيران والإقامة والضيافة والمعالم السياحية والتكنولوجيا، وفرص الابتكار في القطاع واستقطاب وجذب مستويات أكبر من التمويل لزيادة المساهمة الإجمالية للقطاع في الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ويسعى سوق السفر العربي 2024 إلى الاستفادة من الابتكار للمساعدة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال بناء قطاع سفر وسياحة أكثر استدامة.

وتشمل أبرز أحداث المعرض عقد عدة جلسات تركز على ريادة الأعمال، إلى جانب جلسات مخصصة للأسواق المصدرة الرئيسة للسياحة، بالإضافة إلى عرض مجموعة من فعاليات الحدث التي تتمحور حول شعار المعرض، حيث سيتم تقديم محتوى إعلامي عبر المسرح العالمي والمرحلة المستقبلية الجديدة في معرض سوق السفر العربي 2024.

وقال هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج بوزارة التراث والسياحة: إن مشاركة سلطنة عُمان في المعرض تهدف إلى إقامة علاقات جديدة وتبادل المعرفة والخبرات، مشيرًا إلى أن منطقة الشرق الأوسط عززت على مدار السنوات الماضية مكانتها كمنطقة جذب سياحي عالميًّا من خلال تواصل الاستثمار في تطوير البنية الأساسية للسياحة ودفع التنويع الاقتصادي.

وبيّن أن منطقة الشرق الأوسط على حسب مؤشرات وإحصاءات منظمة السياحة العالمية تعد أكثر مناطق العالم التي شهدت تعافيًا ونموًّا سياحيًّا خلال الفترة الماضية وخاصة بعد "جائحة كوفيد 19"، موضحًا أن المعرض سيوفر بيئة مثالية للترويج للتطور السياحي الذي شهدته سلطنة عُمان وسيتم الترويج للسياحة في سلطنة عُمان بشكل عام وأيضًا الترويج لموسم خريف ظفار والأنشطة الترويجية المزمع تنفيذها خلال فترة الصيف القادم.

وذكر أن قطاع التراث والسياحة يعد من القطاعات التي تركز عليها سلطنة عُمان في عملية التنمية من خلال وضع رؤى استراتيجية واضحة للقطاع ليصبح مكونًا أساسيًّا من مكونات الاقتصاد الوطني، وقد شهد قطاع السياحة في سلطنة عُمان نموًّا مطردًا في كافة المجالات؛ حيث وصلت مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي 2.4 بالمائة بنهاية 2022، وبلغ عدد السياح القادمين إلى سلطنة عُمان في عام 2023م نحو 4 ملايين سائح، بزيادة قدرها 36.7 بالمائة مقارنة بعام 2022.

ووضّح أن جهود سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التراث والسياحة شملت خطوات مهمة للترويج لها كوجهة سياحية رائدة عالميًّا، وتعزيز مكانة البلاد في المحافل الدولية عبر العمل والتعاون مع الشركاء، والتواجد الفاعل لسلطنة عُمان في الأسواق السياحية الخارجية من خلال المشاركة في أبرز الفعاليات والمعارض، بما يتماشى مع خطط التوسع المستقبلية في استقطاب السياح من الأسواق غير التقليدية وتوفير كل ما يناسب هذه الأسواق من خدمات وتسهيلات من شأنها رفع مستوى الحركة السياحية لسلطنة عُمان.

وأوضح أن الوزارة حرصت على المشاركة السنوية بمعرض سوق السفر العربي إدراكًا منها لما لهذه الفعالية السياحية العالمية من أهمية كبيرة في الترويج لمقومات سلطنة عُمان الطبيعية والحضارية التي تزخر بها، والاطلاع على أبرز التوجهات الحديثة في القطاع السياحي، فضلًا عن إيجاد شراكات وعلاقات عمل مباشرة بين مؤسسات القطاع السياحي العُمانية ونظرائها في دول العالم.

يذكر أن نسخة المعرض في العام الماضي 2023 قد شهدت حضور أكثر من 40 ألف متخصص في مجال السفر، ووصل عدد العارضين إلى 2100 عارض وممثل من أكثر من 150 دولة.